أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 31th August,2000العدد:10199الطبعةالاولـيالخميس 1 ,جمادى الثانية 1421

المجتمـع

مطلوب تعاون أكثر من يهمه لدعم المشروع
إحياء سوق عكاظ التاريخي دعما للحركة الثقافية والتجارية والسياحية
* لقاء :هلال الثبيتي
اهتمت الحضارات القديمة بالاسواق التجارية والسياسية والرياضية والادبية، ففي عصور الرومان واليونان والإغريق ظهرت تجمعات ذات صبغة أدبية واجتماعية ورياضية مثل تجمع أولمبيا وغيرها وكذا في روما القديمة قبل ميلاد المسيح ثم جاء دور العرب وأقاموا الاسواق التجارية والادبية لتكون منتدى لجميع انشطتهم الدنيوية، ومن هذه الاسواق سوق عكاظ أعظم اسواق العرب الذي ادى الى تنشيط التجارة والادب والعلم والسياسة وتقوية اللغة وإلقاء الشعر والخطب الطويلة.
ومن هنا نستطيع ان نتأكد تماماً أهمية الاسواق التجارية وما تلعبه من دور في حياة الانسان اليومية,, فهي تلبي كثيراً من متطلباته اليومية وما يحتاجه من مأكل ومشرب وكساء وغيرها من المتطلبات, فقد استطاع المهندس محمد عبيد العصيمي القيام بدراسة ميدانية محلية واقليمية للاسواق التجارية ليصل الى الطريقة المناسبة لتقديم مشروع إحياء سوق عكاظ التاريخي بالطائف، والتي استمرت سنه واحدة,, اشرف على هذه الدراسة الاستاذ الدكتور عبدالحميد والدكتور خالد البراق.
وبناء على طلب معالي محافظ الطائف ورئيس بلدية محافظة الطائف المهندس محمد عبدالرحمن المخرج تم عرض مشروع إحياء سوق عكاظ التاريخي في برنامج التنشيط السياحي بمحافظة الطائف الذي افتتحه صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة.
الجزيرة التقت مهندس المشروع المهندس محمد العصيمي وكان لنا هذا الحوار.
* ماذا عن سوق عكاظ؟
يعتبر سوق عكاظ المعرض العربي ايام الجاهلية معرض بكل ما لهذه الكلمة من مفهوم لدينا نحن ابناء هذا العصر، فهو مجمع ادبي لغوي رسمي له محكمون تضرب عليهم القياب.
اشتقاق الاسم
* ماهو سبب التسمية؟
سبب تسمية سوق عكاظ بهذا الاسم لأن ما يدور في هذا السوق من نشاطات صلبة وقوية، فقد اشتق هذا الاسم من المعاكظة وهي المحاجة في المفاخرة التي كانت إحدى نشاطات ذلك السوق.
* وماذا عن موقع سوق عكاظ؟
وردت الكثير من الاقوال بخصوص الموقع وهذه الاقوال مايلي:
أغلب الاقوال تدل على ان سوق عكاظ بين مكة والطائف أو بين نخلة والطائف، وهناك قول بأن سوق عكاظ يقع في نجد أو جهته، وقول آخر يزعم ان السوق يقع على طريق صنعاء من مكة المكرمة,, ومن الاقوال السائدة عن موضوع سوق عكاظ انه يقع شرق مدينة الطائف بميل نحو الشمال بمسافة 40 كيلو متراً.
* كيف يمكن إحياء سوق عكاظ؟
إن فكرة إحياء سوق عكاظ فكرة عظيمة ويجب المبادرة الى تحقيقها عن طريق الأدباء انفسهم بمساعدة وزارة المعارف ووزارة الاعلام لأن احياء هذا السوق التجاري سيؤدي خدمات إعلامية وثقافية خاصة للأدباء المتأدبين من الشباب والطلاب.
ومن المستحسن ان يقوم السوق في مكانه التاريخي المعروف الذي اتفق على تحديده وقربه من الطائف.
ودراسة هذه الفكرة استمرت سنة كاملة وهي دراسة ميدانية محلية واقليمية وعالمية.
محتويات المشروع
* ماهي محتويات المشروع؟
هناك أربع أفكار رئيسية
1 الحفاظ على الآثار الموجودة وإعادة ترميمها.
2 ثقافية: إقامة مسرح شبه مكشوف ومعرض للآثار القديمة وقاعات للمحاضرات والندوات.
3 تجارية: إقامة محلات تجارية لعرض المنتجات القديمة.
4 ترفيهية سياحية: اقامة مناطق تخييم للعائلات والشباب.
* وماذا عن التصميم؟
لقد روعي في تصميم بناء هذا المشروع استخدام مواد البناء الحديثة وذلك بنظام الحوائط الحاملة، ونظام البناء بالحوائط الحاملة من أقدم انظمة البناء، وقد تم تطوير عناصر هذا النظام ليصبح وفقاً لما يلي:
1 القواعد الشريطية.
2 الجدران الحاملة باستخدام الطوب الاحمر الفخاري الحامل.
3 السقف من النوع الهوردي ذي الاعصاب الخرسانية مسبقة الصب والشد دون الحاجة الى شدة خشبية.
ويتميز هذا النظام بالخصائص التالية:
1 اقتصادي التكاليف حيث تنخفض التكلفة 30% عن المباني المثيلة المنفذة بنظام الهيكل الخرساني.
2 سرعة التنفيذ.
3 الشكل المعماري ذو طابع العمارة الاسلامية المتميزة.
فمثلاً المسرح يغطى بالخيام والممرات بالقباب القديمة والممرات الداخلية كذلك تغطى بالخيام، وتغطى المداخل والمخارج بالقونيات، ويستخدم الحجر في كساء الواجهات، وتوجد ساحات داخلية تحتوي على ممرات داخلية وتوجد كذلك خيام للحراج كما كان في السابقا وتمت مراعاة توزيع الكتل في المشروع حيث تكون المنطقة الاثرية ثم المداخل ثم المركز الترفيهي ثم المركز التجاري ثم المركز الثقافي وفي النهاية يكون هناك المبنى الأثري.
والمسرح مستوى من المسرح الروماني بحيث يكون المشاهد او الجالس في المسرح يرجع بفكره الى الماضي لما يشاهده من اضاءة وصوت، ويكون المسرح مرصوفاً من الحجر المحلي وتغطى مدرجاته بالخيام المستوحاة من الطبيعة.
وتقدر المساحة الاجمالية من 10-15 ألف متر مربع وقد روعي في التصميم حركة الرياح والشمس المرغوبة.
واتمنى ان يتبنى هذا المشروع الرئاسة العامة لرعاية الشباب او رئاسة الحرس الوطني او احد المستثمرين لكي يصبح هذا المشروع احد الروافد السياحية في محافظة الطائف أول مصيف في المملكة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved