أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 31th August,2000العدد:10199الطبعةالاولـيالخميس 1 ,جمادى الثانية 1421

المجتمـع

الليزر قصة قصيرة في عمر الإنسان
* الرياض روضة الجيزاني
ان قصة الليزر والليزك هي قصة قصيرة في عمر الإنسان وتطور سريع في عمر الطب وخاصة طب جراحة العيون وقد ينظر بعضنا الى الجانب المادي منها ولكنها من المعجزات الحديثة التي اكتشفها الإنسان كأحد حلول بعض المعضلات الطبية مثل ضعف النظر.
وقد ينظر البعض إليها أنها من الكماليات ولكنها لكثير منا تدخل ضمن الضروريات كالطب الذي يمارس تدريباته الرياضية او العسكرية كذلك الوضع بالنسبة للمرأة التي تعاني من العدسات اللاصقة ومشاكلها.
وفي هذا اللقاء نستضيف الدكتور عبدالله جبرتي من مستشفى دلة,, ليعرفنا على انواع ضعف العين وكيفية استخدام الليزر او الليزك في علاجها,.
* في البداية يقول الدكتور عبدالله ان قصر النظر يكون في صعوبة الرؤية للاشياء البعيدة وخاصة في الليل وهي غالبا بسبب قوة جهاز عدسات العين وتحدب القرنية مما يجعل الصورة بعيدة عن الشبكية, كما في الصورة وعملية الليزر او الليزك تعمل علىزيادة تحدب القرنية مما يساعد على سقوط الصورة على الشبكية, اما اللابؤرية ففيها يكون الضعف على سطح القرنية غير متساو بحيث يكون في زاوية اكثر من الاخرى فتكون اجزاء من الصورة على ابعاد مختلفة من سطح الشبكية مما يجعل الانسان يرى الصورة وكأنها بها (ميلان او اعوجاج) ومن هنا يعمل الليزر او الليزك وبطريقة خاصة على إزالة الضعف ضمن الزاوية المحددة.
* ماهي الحالات التي يمكن ان تستفيد من عمليات الليزر او الليزك,,؟
إن جهاز الليزر هو عبارة عن جهاز مولد للطاقة الكهربائية ويحولها عبر ضخها في غاز خامل وغير سام لتتحول إلى أشعة فوق بنفسجية باردة يتم تركيزها وتنظيمها من قبل عدسات بواسطة الكمبيوتر داخل الجهاز حيث يتم تسليطها بدقة متناهية على القرنية لتزيل الضعف المطلوب وجهاز الكمبيوتر داخل الجهاز يتحكم في الليزر بحيث انه لايترك فرصة لأي خطأ بشري حيث انه غالبا يعطي انذاراً مبكراً عند حدوث اي خلل مما يعطي الطبيب فرصة لتأجيل العملية حتى يتم اصلاح الخلل,, فمثلا قصر النظر، او طول النظر واستجماتزم اللابؤرية يمكنهم الاستفادة من عملية الليزر او الليزك شريطة ان تكون اعينهم سليمة من حالات مرضية مثل:
تحدب القرنية المخروطية.
الجفاف الشديد في العينين.
التهابات شديدة في انسجة العين.
امراض الشبكية المزمنة مثل السكري او الانفصال في الشبكية.
الجلوكوما المزمنة.
* ولكن كيف يعرف المريض ان الليزر يناسب عينية,,؟
يجب على المريض ان يقوم بزيارة مختص في عمليات الليزر حتى يقوم بإجراء الفحوصات الشاملة,, يتم بعدها التحديد فيما اذا كان الليزر شكوى المريض، كذلك توقعات نتائج العمليات وطريقة اجرائها والاشياء التي يجب ان يتجنبها قبل وبعد العملية.
* هل عملية الليزر او الليزك تغني عن لبس العدسات نهائياً او لبس النظارة,,؟
غالبا نعم,, ولكن هناك بعض الحالات التي يكون فيها تجاوب العين لليزر أقل من المطلوب مما يؤدي الى بقاء جزء بسيط من الضعف وهي حالات تكون نادرة وتكثر عند من لديهم ضعف كبير حيث يفضل اجراء عمليات اخرى لهم بدل الليزك مثل زرع عدسات داخل العين ومن لديهم اللابؤرية غير المنتظمة وهي من الحالات المعقدة التي يصعب احيانا علاجها بالكامل حتى بعد العملية اما من هم فوق سن الاربعين فهم سوف يضطرون الى لبس نظارات للقراءة فقط,.
* ماهو العمر المناسب لعملية الليزر,,؟
العمر المناسب هو مابين 17 سنة وحتى سن 60 سنة شريطة ألايكون هناك مياه بيضاء عند من هم فوق الاربعين.
* هل يوجد مضاعفات؟ وهل هناك احتمال لفقدان البصر كليا,,؟
ان عملية الليزر او الليزك مأمونة الجانب ولاتؤدي إلى فقدان البصر إذا اجريت للشخص المناسب، ولمن لديهم ضعف كبير قد يحتاج المريض الى اجراء عملية ليزر اخرى.
* ماهو الفرق بين عملية الليزر والليزك,,؟
عملية الليزر تجرى بتسليط اشعة الليزر على سطح القرنية مباشرة اما الليزك فتسلط داخل انسجة القرنية.
* ماهي نسبة نجاح العملية,,؟
ان نجاح العملية يكون 100% عند اغلبية من لديهم ضعف في النظر في الدرجات البسيطة والمتوسطة والنجاح لمن لديهم ضعف يكون 85% حيث انه يبقى جزء من الضعف بعد العملية الذي من الممكن إزالته بتسليط جرعة بسيطة من الليزر بعد شهرين من العملية لإزالة ماتبقى من الضعف وهذه النسبة محليا وعالميا وليس لها دخل بنوعية الجهاز.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved