أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 31th August,2000العدد:10199الطبعةالاولـيالخميس 1 ,جمادى الثانية 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور:إبراهيم بن صالح الخضيري
إعداد سلمان العُمري
الصلاة بنية المغرب
* إذا دخل الرجل المسجد وأقيمت الصلاة للعشاء وهو لم يصل المغرب ماذا عليه أن يفعل؟
عبدالعزيز إبراهيم العمري بريدة
عليه ان يصلي مع الجماعة بنية المغرب فاذا قام الإمام إلى الرابعة يجلس ولايسلم حتى يسلم الامام فيسلم معه، وإن صلى العشاء ثم صلى المغرب بعدها قضاء فإن ذلك جائز لكنه خلاف الأفضل والأكمل لقوله تعالى: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً).
***
قراءة آية الكرسي والمعوذتين
* أنا فتاة في العشرين من العمر كثيرة التحلم ودائماً اتحلم بيوم القيامة وأرى الشمس تشرق مرة من الغرب ومرة من الشمال وأرى الجبال تتفجر رملاً والسماء تتشقق وأرى السماء سوداء عندما تتشقق.
بدرية ,س,ن
الجواب اضغاثا أحلام وما نحن بتأويل الاحلام بعالمين ولكن ينبغي لهذه المرأة ونظرائها أن تكثر من ذكر الله عز وجل وإذا أرادت النوم أن تقرأ آية الكرسي والمعوذتين، وأما تفكيرها بيوم القيامة واستحضارها للموت فهذا علامة على تقواها وهو خير وما يصيبها مما تراه إنما هو حديث النفس.
***
أخوكم على معصية خطيرة
* سؤالي في الرؤيا فقد رأيت المسيح الدجال أعاذنا الله منه فقد جاء إلى بابنا وقال أنا ربكم فنصحت أهلي وقلت لهم أنه المسيح الدجال ليس ربكم أنظروا إلى جبهته مكتوب عليها (ك ف ر) فسمعني أهلي كلهم وتركوه إلا واحد من أخواني في الثامنة عشرة, أفيدونا جزاكم الله خير؟
بدرية , س ,ن
هذه الرؤية تدل على أن أحد إخوانك على معصية خطيرة فعليكم بمناصحته وتخويفه بالله عز وجل، وأما الدجال الذي رأيته في المنام فهو دجال شيطاني من شيطان الجن تصور لها بذلك، ونحمد الله تعالى أن منّ عليها بالتوحيد الذي بسببه عرفت الخير والحق من الباطل فعلى هذه المرأة أن تناصح أخاها هذا وعليهم ان يزوجوه فإن في تزويجه عصمة له من المعصية.
***
الجمع بين وظيفتين!!
* فضيلة الشيخ أنا أعمل مرشدا طلابيا في إحدى المدارس الحكومية وقد قمت بافتتاح محل للديكور باسم شخص آخر لان نظام الخدمة المدنية يمنع الجمع بين العمل الحكومي والعمل الخاص وقد قال لي بعض الإخوة إن الجمع بين العملين حرام، أفتوني مأجورين عن حكم الجمع بين العملين جزاكم الله خيراً؟.
مطلق الهديرس حائل
إذا كان العمل الثاني يلحق ضرراً بوظيفتك أو بانتاجيتك في العمل أو يؤثر على سلوكك في العمل بوجه من الوجوه فإنه لايجوز لك أن تجمع بين العملين لأن في هذا مخالفة لولاة الأمر وقد قال الله تعالى:
(وأطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منك)، وينبغي لك أن تكون حريصا على قضية مهمة وهي أنك استؤجرت لنفع المسلمين فأي شيء يؤثر على نفع المسلمين فينبغي لك أن لا تبتعد عنه أما إذا كان لا يؤثر بل ربما يعينك على عملك ويشجعك لأنه يوجد لك راحة نفسية ودخلا طيبا يجعلك لاتنتظر من الناس رشوة ولاغيرها فلا حرج في هذا والأصل جوازه ومن قال بتحريمه فعليه بالدليل.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved