أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 31th August,2000العدد:10199الطبعةالاولـيالخميس 1 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

أبو ردينة قبل قمة عرفات ومبارك أمس في الإسكندرية
جهود عربية وأمريكية مهمة وحثيثة لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط
* غزة د,ب,أ
قبيل انعقاد القمة بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات والرئيس المصري في الاسكندرية امس الاربعاء قال نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ان جهودا عربية وأمريكية مهمة تجري حاليا في محاولة لدفع عملية السلام إلى الامام.
ووصف أبو ردينة ما يجري الآن بين اطراف العملية التفاوضية بأنه سباق مع الزمن.
وقال ان اللقاء الفلسطيني المصري يحمل معاني وأهمية سياسية كبرى خاصة وانه يأتي بعد لقاء الرئيس مبارك مع الرئيس الامريكي بيل كلينتون في القاهرة أمس الاول الثلاثاء.
وقال المسؤول الفلسطيني في حديث للاذاعة الفلسطينية صباح امس الاربعاء ان الرئيس الرئيس عرفات سيجري عدة لقاءات فلسطينية عربية في الايام القليلة القادمة استعداداً للقمة المرتقبة التي ستجمعه الاسبوع القادم مع الرئيس الامريكي بيل كلينتون في نيويورك على هامش قمة الالفية الثالثة التي ستعقد في مقر الامم المتحدة.
وأضاف ان الاسابيع القليلة المتبقية هي اسابيع مصيرية وهي ايام حاسمة وسنرى الى اين ستؤدي هذه الجهود هل سننطلق مرة اخرى من قاعدة صلبة يمكن البناء عليها تستند الى مرجعية عملية السلام والحقوق الفلسطينية الثابتة ام اننا سنبقى ندور في حلقة مفرغة,وأعرب أبو ردينة عن تفاؤل فلسطيني لمجرد استمرار الجهود المصرية المستمرة على مدار الساعة والتي ادت إلى وصول الرئيس كلينتون إلى القاهرة ولقائه مع الرئيس مبارك يعطينا اشارة إلى اهمية وحساسية ما يجري الآن وفي الايام الاخيرة.
وقال ان الأحداث الاخيرة اكدت ان القضية الفلسطينية وخاصة قضية القدس اصبحت ليست فلسطينية او عربية فحسب وإنما هي الآن قضية دولية مضيفا: امامنا منعطفات كبيرة قادمة وسنرى نتيجة كل هذه الجهود في الايام القليلة ونحن نقترب من موعد الثالث عشر من أيلول/ سبتمبر القادم.
هذا ومن ناحيتها وصفت صحيفة واشنطن بوست الامريكية القمة المصرية/ الأمريكية التي عقدها الرئيسان حسني مبارك والأمريكي بيل كلينتون امس الاول بالقاهرة بأنها تأتي في وقت حرج بالنسبة للرئيس الامريكي الذي يسعى الى اقرار تسوية على المسار الفلسطيني الاسرائيلي قبيل نهاية فترة حكمه الثانية والاخيرة في العشرين من يناير المقبل.
وتحت عنوان كلينتون ومبارك متفائلان بعملية السلام قالت الصحيفة ان الرئيسين مبارك وكلينتون اتفقا على دفع عملية السلام قدما حتى يتم التوصل إلى حلول بشأن القضايا الحساسة مثل القدس.
ونقلت عن الرئيس مبارك قوله قبيل بدء المحادثات: اننا نبذل قصارى جهدنا لايجاد حل ونأمل ان ينتهي الامر في سبتمبر, بينما ركزت على قول الرئيس الامريكي ان الوقت قصير,ووصفت الصحيفة تصريحات الرئيس مبارك بأنها متفائلة,, وأشارت إلى ان كلينتون سوف يجري محادثات منفصلة مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك في الاسبوع القادم.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved