أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 1st September,2000العدد:10200الطبعةالاولـيالجمعة 3 ,جمادى الثانية 1421

متابعة

أكثر من أربعة ملايين طالب وطالبة يتوجهون إلى مقاعد الدراسة غداً 3
* متابعة : عبدالرحمن المصيبيح
يتوجه غداً السبت إلى مقاعد الدراسة لمختلف المراحل الدراسية أكثر من أربعةملايين طالب وطالبة في مستهل العام الدراسي الجديد 1421-1422ه فيما أكملت وزارة المعارف، والرئاسة العامة لتعليم البنات والجامعات والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والحرس الوطني ووزارة الدفاع والطيران وبقية القطاعات الحكومية الأخرى استعداداتها.
حيث تم الانتهاء من إعداد حركة المعلمين وكذلك المعلمات وتوزيع المعلمين الجدد وكذلك المعلمات بالإضافة إلى توزيع الكتب والأثاث المدرسي.
وبهذه المناسبة التقت الجزيرة بعدد من مديري التعليم في مختلف مناطق المملكة ومحافظاتها الذين عبروا في بداية أحاديثهم عن سعادتهم وسرورهم لبداية العام الدراسي الجديد وثمنوا تلك النقلة الحضارية والتطور الشامل الذي تشهده المملكة بصفة عامة والتعليم بصفة خاصة كما تناول مديرو التعليم المشاريع التعليمية الجديدة وإعداد الطلاب وكذلك الاستعداد للعام الدراسي وفيما يلي تلك اللقاءات.
الرياض
تحدث في البداية مدير عام التعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز المعيلي فقال الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أولاً أهنئ الجميع ببداية عام دراسي حافل بإذن الله بالجد والعطاء والتحصيل ليواصل أبناء هذا الوطن طلب العلم والنهل من مناهله والاستفادة من هذه الامكانات التي وفرتها حكومتنا الرشيدة للعلم وأهله.
والحمد لله فإن هذه البلاد منذ أن وحدها الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه حتى يومنا هذا وهي تعيش في عز وسؤدد وتقدم مستمدة ذلك من كتاب الله وسنة رسوله الكريمة ليواصل أبناء الملك عبدالعزيز هذا النهج الحكيم الذي رسمه الملك عبدالعزيز ليسير عليه من بعده أبناؤه البررة واليوم نحمد الله على ما نحن فيه من نعمة الإسلام والأمن والأمان ورغد العيش ونحن في الإدارة العامة للتعليم وتمشياً مع توجيهات وزارة المعارف أكملنا كل شيء يخص بداية العام الدراسي ويأتي في مقدمة ذلك الأسبوع التمهيدي الترفيهي لطلاب الصف الأول الابتدائي والذي يعتبر من البرامج المهمة التي توليها وزارة المعارف اهتماماً تجاه هذه الناشئة في بداية خطواتها الواثبة بإذن الله في طلب العلم.
يأتي بعد ذلك توفر كافة احتياجات ومستلزمات المدارس اضافة إلى توزيع المعلمين الجدد على المدارس.
وتناول المعيلي المشاريع الجديدة فقال في الواقع لدينا أكثر من 35 مشروعا تعليميا جديدا لهذا العام, وأثنى الدكتور المعيلي في ختام تصريحه على تعاون الآباء وحرصهم على تواجد أبنائهم في اليوم الأول ليشعروا بأهمية الوقت والمحافظة عليه.
اتمنى في ختام حديثي التوفيق للجميع وأسأل الله العلي القدير أن يحفظ لنا قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين ويلبسه ثوب الصحة والعافية.
المدينة المنورة
كما تحدث للجزيرة الأستاذ بهجت بن محمود جنيد مدير عام التعليم بمنطقة المدينة المنورة فقال:
تنطلق بداية هذا العام الدراسي والميدان التربوي أكثر إشراقا بما أثمر تطبيقه من برامج تربوية وتعليمية سعت الوزارة إلى تصميمها وتنفيذها ومتابعة تطبيقها.
وهنا في منطقة المدينة المنورة يتوجه الأبناء في كافة مراحل التعليم ليجدوا أمامهم ومن حولهم ثمار تلك الجهود التي سعت الوزارة لأن تكون نتائجها معهم منذ الدقائق الأولى لبداية عامهم الدراسي الجديد بتوجيه ومتابعة من معالي وزير المعارف الدكتور محمد بن أحمد الرشيد وسعادة وكيل الوزارة الدكتور خضر القرشي وخص الأستاذ بهجت مخاطباً المعلمين ودعوتي لزملائي المعلمين بأن يستفيدوا بما تحدد لهم من خلال الدورات والبرامج التدريبية وان يسعوا إلى أن يكونوا دوما مطورين لأنفسهم في عطائهم، وللمدراء بأن يكونوا أهلا لما منحوا من الثقة والسعي لممارستها بنظرة التربوي الفاحص لتحقيق الأهداف العملية التربوية بمختلف جوانبها وتطلعه الدائم للرقي بها.
أمنياتي أن يكون عاما موفقا حافلا بالعطاءات ثريا بالإنجازات في كافة الجوانب.
أما في يخص استعدادات الإدارة للعام الدراسي الجديد فقد أكملت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة استعداداتها لبدء العام الدراسي القادم 1421-1422ه وذلك في إطار جهود وزارة المعارف استعدادا لبدء العام الدراسي.
أوضح ذلك المدير العام للتعليم بمنطقة المدينة المنورة الأستاذ بهجت بن محمود جنيد الذي قال ان المنطقة وفي إطار سعيها للأعداد لبدء وانتظام بداية العام الدراسي القادم بدأت في تنفيذ العديد من برامجها في شتى الجوانب التربوية والتعليمية والإدارية البرنامج الصيفي للتدريب.
قامت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة بالعمل نحو تحقيق هذا الهدف في أكثر من اتجاه حيث تم عقد العديد من اللقاءات والاجتماعات لرؤساء ومشرفي إدارة الإشراف التربوي والتعليم الموازي والتطوير التربوي ومديرو مدارس التعليم العام بكافة مراحلها، نوقش خلالها استعدادات المنطقة وخططها وبرامجها المختلفة المزمع تنفيذها خلال العام الدراسي القادم، وأبرز الجوانب الخاصة بتفعيل تطلعات وأهداف الوزارة في الميدان التربوي.
واشار إلى انه تم البدء في تنفيذ اكثر من 70 لقاء وبرنامجا تدريبيا بمركز التدريب التربوي مختلفة المدد استفاد منها أكثر من 2000 معلم حوالي 1000، إضافة إلى اللقاءات التي تنظمها الشعب لمعلميها، إلى جانب اعتماد الخطة التدريبية للفصل الاول.
كما ان المنطقة قد أكملت توجيه المعلمين إلى مدارسهم والتي بدأت فور صدور الحركة، وكذلك إصدار الحركة الداخلية لمديري ووكلاء المدارس والمعلمين وذلك وفق التعليمات والضوابط الخاصة بها، إلى جانب تشكيل لجنة لاستقبال المعلمين الجدد بالمنطقة، والتي تهدف إلى الاهتمام بالمعلم الجديد وتزويده بمعلومات وافية عن المنطقة ومواقع المدارس واهم المعالم، كما سيتم تزويد المعلمين بحقيبة تحتوي على كتيب سياسة التعليم في المملكة ولائحة تقويم الطالب وعدد من النشرات التربوية في طرق التدريس وتحضير الدروس وإدارة الفصل ورعاية الموهوبين والبرنامج الحاسوبي معارف وجوانب رعاية السلوك، وخطة التدريب التربوي خلال العام الدراسي والبرامج المقدمة وكيفية الالتحاق.
وأوضح ان المنطقة باشرت توزيع كافة المقررات الدراسية والتجهيزات المدرسية والأثاث المدرسي الواردة إليها تباعا إلى كافة المدارس وفق مخصصاتها وبموجب ترتيب مسبق لكافة المدارس.
كما تم هذا العام استحداث 10 مدارس (4 ثانوي، 4 متوسط، 2 ابتدائي) بمجموع 28 فصلاً، وستسهم هذه المدارس في استيعاب أكثر من 5 آلاف طالب ومواكبة الزيادة المضطردة في اعداد الطلاب وتهيئة الأجواء التعليمية المناسبة لهم، ليصبح عدد المدارس مع بداية العام الدراسي الجديد بالمنطقة 478 مدرسة، تضم 4324 فصلاً، تضم بين جنباتها 110841 طالبا، كما يبلغ عدد المعلمين 7841 معلما.
وبين جنيد ان المنطقة قد تسلمت 5 مشروعات مدرسية لمختلف مراحل التعليم العام بقيمة 29 مليون ريال وسيتم الاستفادة من هذه المشروعات التعليمية مع بداية العام الدراسي الجديد، وتشتمل تلك المشروعات علىكافة متطلبات المبنى المدرسي والمرافق التعليمية.
وأفاد بأن يجري العمل في 4 مشروعات مدرسية بتكلفة 25 مليون ريال وهي ثانوية الأمير عبدالمحسن، ابتدائية الشيخ محمد بن عبدالوهاب، ابتدائية ومتوسطة وثانوية بئر الغنم، ابتدائية الخلفاء الراشدين بالثمد، وان المنطقة ابرمت عقود صيانة ونظافة لمدارسها وعدد من الإدارات والوحدات التابعة لها مع عدد من المؤسسات الوطنية بتكلفة 2 مليون ريال.
ونوه مدير عام التعليم بمنطقة المدينة المنورة الأستاذ بهجت بن محمود جنيد لما تجده إدارة التعليم ومنسوبوها من دعم ورعاية من لدن صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وتوجيه من معالي وزير المعارف الدكتور محمد بن أحمد الرشيد ومتابعة من وكيل الوزارة للتعليم الدكتور خضر بن عليان القرشي.
حفر الباطن
كما تحدث للجزيرة الأستاذ سعود بن عبدالرحمن الزامل الدريس فقال الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وبعد:
فيسعدني عبر صفحات الجزيرة الغراء، أن أخاطب أبنائي طلاب التعليم العام ليس طلابنا في محافظة حفر الباطن وحدها بل أبنائي الطلبة في ربوع المملكة العربية السعودية، بمناسبة هذا العام المبارك الجديد، فأهنئ على وجه الخصوص البراعم النضرة في أعمار الزهور بالتعليم الابتدائي، وكذلك أبنائي الملتحقين لأول مرة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية، ومعهم سائر الطلبة في كل المراحل الدراسية من التعليم العام إلى التعليم الجامعي.
بل إنني أهنئ إخواني من أولياء الأمور، فهم القوة المشاركة الحقيقية التي تدفع معنا بالعمل التربوي إلى الأمام، إنهم الآباء والأمهات الذين ينيرون درب العلم بأنصع أنوار العطاء والإيثار.
كما أحب أن أطمئن أبنائي وأولياء أمورهم معا بأن مدارسنا ولله الحمد والمنة مستعدة من اليوم الأول في جميع المراحل لبداية تعليمية مخلصة وجادة، فالكتب معدة لكل طالب قبل بداية العام الدراسي، وأساتذتهم مكتملون في انتظارهم منذ البداية أيضا، وكذلك الرعاية الأبوية والانضباط، كما تقتضي تعليمات معالي وزير المعارف الدكتور محمد بن أحمد الرشيد وفقه الله.
وردا على سؤال للجزيرة عن المشاريع الجديدة قال مدير التعليم: لدينا سبع مدارس جديدة منها ثلاث ثانويات مستحدثة، الأولى تيمنا باسم الإمام البخاري، والثانية باسم الإمام مسلم، والثالثة باسم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية، كذلك لدينا ثلاث متوسطات الاولى باسم الصحابي المغيرة بن شعبة رضي الله عنه، والثانية باسم علم التفسير بان بكثير، والثالثة لعلامة الفقه ابن قدامة، ولدينا أيضا مدرسة ابتدائية مستحدثة هي ابتدائية حطين، كل هذه المدارس ترفع اعداد مدارسنا في حفر الباطن لتصل إلى مئة وسبع وأربعين مدرسة.
وعن المباني المدرسية في حفر الباطن قال الأستاذ الدريس ومعظم مدارسنا ولله الحمد تقع في مبان حكومية وبنسبة 75%، حيث تبلغ المرافق المدرسية والإدارية التي تخدم التعليم ثمانية وخمسين مبنى يبلغ مجموع مساحاتها أكثر من ستمائة ألف متر مربع، وبلغت تكاليفها الإجمالية حوالي مائتين وخمسة وثلاثين مليون ريال، وبالنسبة للمباني المدرسية الحديثة كان آخرها افتتاح مدرستي ثانوية البراء بن مالك، وابتدائية الإمام أبي حنيفة، كما تمت ترسية مبنى ثانوية الإمام أحمد بتكلفة إجمالية تزيد عن خمسة ملايين ريال، وهذا كله يعكس اهتمام ولاة الامور حفظهم الله ليس بحفر الباطن وحدها بل بالتعليم كله في ربوع هذا الوطن العظيم.
أما عن أعداد الطلاب الجدد الذين تقبلهم مدارس حفر الباطن هذا العام فينتظم في مدارسنا حوالي ثمانية آلاف طالب جديد في المراحل الدراسية الثلاث، منهم أكثر من ثلاثة آلاف طالب في الصف الأول الابتدائي، ومثلهم في المرحلة المتوسطة، وحوالي ألفي طالب جديد في الصف الأول الثانوي.
وإذا كان لي أن أختتم حديثي بكلمة إلى أبنائي طلاب التعليم العام فإنني أوصيهم بما أوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم عبدالله بن عباس، وكان رضي الله عنه يومئذ قريبا في عمره من أعمار الكثيرين منهم، فقد توفي النبي صلوات ربي وسلامه عليه وعمر ابن عباس لم يزد عن ثلاثة عشرة سنة، ومما استودعه إياه:
يا غلام إني معلمك كلمات، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، وإذا سألت فلتسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم ان الأمة لو اجتمعوا على أن ينعفوك لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف (رواه أحمد).
كما أوصيكم أبنائي أن تعرفوا حق هذا الوطن عليكم، بالاجتهاد والبذل، والصدق والعزم، من بداية العام الدراسي، فالوطن المفدى لم يبخل عليكم بكل مرتخص وغال، فأروا وطنكم من أنفسكم خيرا، فهو حري أن يكتب لكم في صفحات أعمالكم إن شاء الله أجرا وذخرا.
كل عام وانتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أما المشاريع التابعة لإدارة التعليم بمحافظة حفر الباطن فهي موضحة في الجدول المرفق.
أولا: المرافق التعليمية القائم عليها مشاريع:
ثانياً: مشاريع المباني المدرسية عددها (58) مرفقاً.
التكلفة الإجمالية للمشاريع 234795514 مليون ريال.
مساحة الأراضي التي أقيمت عليها المشاريع 615252 مترا مربعا.
ثالثاً: عدد المدارس/ مراحل التعليم العام
المرحلة الابتدائية: 82 مدرسة.
المرحلة المتوسطة : 44 مدرسة.
المرحلة الثانوية 21 مدرسة.
إجمالي عدد المدارس 147 مدرسة.
مدارس البناء 11 مدرسة.
مدارس محو الأمية وتعليم الكبار 23 مدرسة.
المدارس الأهلية والعالمية 3 مدارس.
إجمالي عدد الطلاب 36937 ألف طالب.
رابعاً الأعداد المتوقع قبولها خلال العام الدراسي الجديد في مدارس المحافظة:
المرحلة الابتدائية :3325 طالبا.
المرحلة المتوسطة: 3188 طالبا.
المرحلة الثانوية: 1865 طالبا.
ينبع
كما تحدث مدير تعليم محافظة ينبع الأستاذ عبدالرحيم بن حمود الزلباني فقال: وإنني لأذكر أبنائي الطلاب عبر صحيفة الجزيرة الغراء بأهمية أيام الدراسة، وأثرها على مستقبلهم،وأحثهم على اغتنامها وحسن استغلالها ولن يتطلب ذلك منهم الجهد الكبير الدولة أعزها الله وفرت لهم عناصر التعليم المختلفة، هيأت الأسباب ووفرت السبل، وليس على طلابنا إلا أن يجدوا دروسهم دونما تفكير في أي تبعات أخرى وهذه هي النعم الكثيرة التي تنفرد بها عن باقي الدول.
الوطن أيها الأبناء ينتظركم ينتظر عطاءكم،يتوقع منكم أن تكونوا الشباب الصالح الذي يبدع في فكره، ويتقن في عمله، ويتمايز في أدائه، ولن يتأتى لكم ذلك إلا إذا تسلحتم بعقيدة صافية، ترجمتها أعمال صالحة واضفتم إليها حرصاً على العلم والمعرفة.
وتناول مدير تعليم ينبع المشاريع الجديدة فقال:
ومحافظة ينبع كغيرها من مدن المملكة شملها العطاء في خدمة العلم.
تم هذا العام اعتماد مدرستين ابتدائيتين ولقد تم تجهيز مبانيها.
كذلك تم استلام مباني مدرستين وهما:
مدرسة ذكوان بن عبدو قيس ينبع البحر.
مدرسة خبيب بن عدي عدان
وهناك مباني مدرسية تحت الإنشاء وهي:
مدرسة ترعة الابتدائية والمتوسطة، وتم تسليم الموقع للمقاول.
وسوف يدرس هذا العام 1421-1422ه بمدارس محافظة ينبع ما يقارب 26442 طالباً ب 147 مدرسة يقوم على تدريسهم ما يقارب 1818 معلماً.
وادي الدواسر
كما تحدث مدير التعليم بمحافظة وادي الدواسر الأستاذ سعود بن خلف بن سعود الدوسري فقال: بعد حمد الله والصلاة والسلام على رسوله وتهنئتي لأبنائي الطلاب بالعام الدراسي الجديد، فإن الواجب يحتم على المسؤول سواء أكان أباً أم معلماً أم مديراً أن يقدم نصحه وخلاصة تجاربه لأبنائه، كي يستفيدوا من صوابه، ويتلافوا أغلاطه، لأن السعيد من اتعظ بغيره لا من اتعظ بنفسه,, وذكر الأستاذ الدوسري ابناءه الطلاب بالعلم فقال: وبهذه المناسبة أذكر أبنائي الطلاب بأن يقبلوا على طلب العلم، لأنه قد أضحى سبيل التقدم والتفوق في مختلف المجالات والصراع الدائر في المجتمعات الحديثة، هو صراع بين قوى متفوقة في العلم والصناعة والفكر، فعلى أبنائي الطلاب أن ينكبوا على دراستهم بصبر وان يتحملوا كل الصعاب وان يحترموا معلميهم ويطيعوا آباءهم ويحرصوا قبل ذلك كله على طاعة ربهم ليزيدهم من فضله، لأن العلم نور ونور الله لا يؤتى لعاص، كما أنصحهم أن يتحلوا بالعزيمة والإرادة والتصميم، وليعلم الشباب أن مصيرهم ومستقبلهم ومستقبل أوطانهم مرتبط بحياتهم الدراسية، كما لا أنسى أن أذكرهم باستغلال أوقات الفراغ فيما ينفع، لأن الوقت إن لم تملأه بالخير امتلأ بالشر.
وفق الله أبنائي الطلاب وأعانهم على تحقيق أمانيهم وطموحات آبائهم وقادتهم وسدد خطاهم.
أما ما يخص المشاريع الجديدة أشار في حديثه قائلاً: تتوالي المنجزات والمشارعي التعليمية التنموية في هذه المحافظة حيث تم مؤخرا إحداث مركز للتدريب التربوي مزود بأحدث أجهزة الحاسب الآلي وتقنيات التعليم، وتقام فيه برامج تدريبية متنوعة لتأهيل الكوادر التربوية والتعليمية.
وكذلك تم تحويل مقسم الهاتف اليدوي إلى مقسم الكتروني سهل على المدارس الاتصال بأقسام الإدارة المختلفة.
كما ربطت المدارس بشبكة الحاسب الآلي مع الإدارة، والله نسأل أن يوفقنا للإسهام في مشاريع حيوية تخدم هذه المحافظة لنسهم في التنمية الشاملة لبلادنا.
وتناول المشاريع الجديدة فقال: تشهد المحافظة تنفيذ مشاريع تعليمية حيث يجري العمل حاليا في إنشاء مبنى لثانوية السليل، وتبذلك الجهود والاتصالات للبدء بتنفيذ مجمع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ويشهد مبنى إدارة التعليم ترميما في بعض جهاته وكذلك يتم العمل في ترميم ثانوية المعتلى ومدرسة تحفيظ القرآن الكريم الابتدائية بالخماسين ومدرسة طارق بن زياد الابتدائية، والجهود حثيثة لإحلال المباني الحكومية مكان المباني المستأجرة.
أما عدد الطلاب المستجدين المتوقع قبولهم في مختلف المراحل الدراسية:
أولا: في المرحلة الابتدائية (1300) تقريباً.
ثانيا: في المرحلة المتوسطة (1050) تقريبا.
ثالثا: في المرحلة الثانوية (800) تقريبا.

القريات
كما تحدث الأستاذ مرزوق ملفي الخنجر مدير التعليم بمحافظة القريات فقال: الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده: أتوجه بهذه الكلمة إلى أبنائي الطلاب في مختلف المراحل الدراسية، وكما تعلمون أننا في بداية العام الدراسي 1421-1422ه حيث تقوم إدارة التعليم بتجهيز المدارس وتوفير الكتب المدرسية والأثاث المدرسي استعدادا لاستقبال الطلاب, كما تقوم إدارة التعليم بتكريم أوائل المتفوقين لدفعهم إلى بذل المزيد وحفز زملائهم لتكوين جيل ناشئ يعيش عصر التفوق والإبداع ويواكب احتياجات الزمن, وتناول الخنجر اهتمام المعارف بالمشاريع التعليمية فقال: ووزارة المعارف وعلى رأسها معالي د, محمد بن أحمد الرشيد تقوم بتنفيذ المشاريع التلعيمية والتربوية فهناك لائحة التقويم الجديد ومشروع وطني للحاسب الآلي الذي يرعاه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز، كما يرعى حفظه الله مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله الموهوبين، ومشروع تطوير المناهج الشامل الذي تقوم عليه نخبة من الأكاديميين والمشرفين ومشرفي المناهج، والعديد من المشاريع العملاقة التي تسعى إلى خدمة الطالب، لذا فإن الأمم لا تقاس بعدد أفرادها وإنما تقاس بالنتائج التي حققتها في المجالات المختلفة خصوصا التعليمية والصناعية والتقنية، وهذا يرجع إلى إيمانها بالله ثم ثقة أبنائها في أنفسهم والوعي التام بالمستجدات التي تطرأ على الساحة العالمية والبعد عن الإنحرافات الضالة وخصوصا أصدقاء السوء من الطلاب.
وانت أخي الطالب لديك منهج ديني متكامل لجميع جوانب الحياة عليك باتباعه والفوز بالدارين الدنيا والآخرة وعدم التشبه بالآخرين فكريا وتقمص شخصياتهم الضالة والأخذ باتجاهاتهم الالحادية بل اجعل هدفك وسلوكك وتفكيرك لله كما أن الصدق مع زملائك ومدرسيك يعطي انطباعاً جيداً عنك.
وعليك تحمل مسؤولية طلب العلم الذي هو فريضة على كل مسلم ومسلمة، فالمنهج الذي بين يديك قام على إعداده وتنفيذه أفضل الأكاديمين والمختصين لتقديم المعلومات بشكل مبسط ومقبول لكي تستفيد منه في حياتك العلمية والعملية, واجعل طموحك لا حدود له وهذا يأتي بالعزيمة الصادقة والمذاكرة كما عليك تنظيم واستغلال الوقت بالفائدة.
داعيا الله لكم بالتوفيق والنجاح.
أما بالنسبة للمشاريع الجديدة فهي:
* سيتم نقل إدارة التعليم إلى مبناها الحكومي الجديد هذا العام.
* افتتاح مدرستين ابتدائية وثانوية بمحافظة القريات.
*بدء مشروع مبنى مدرسة الغزالي الابتدائية.
* استلام مشروع مبنى متوسطة قرطبة.
عدد الطلاب المتوقع قبولهم كالتالي:
المرحلة الابتدائية: 1135
المرحلة المتوسطة : 997
المرحلة الثانوية: 683 .
المجموع: 2815
الزلفي
كما تحدث الأستاذ حمد بن صالح الجاسر مدير التعليم في محافظة الزلفي فقال : كلمتي لأبنائي الطلاب هي أن يسعوا إلى التفوق وليس النجاح فحسب، ففي كل إنسان من المواهب والقدرات ما يميزه عن غيره، وأحذرهم من احتقار الذات في مواضع يحسن منهم إثباتها أو التقصير في أداء الواجبات المناطة بهم، كما أدعو جميع الطلاب إلى الاستفادة مما وفرته الدولة وفقها الله من فرص تعليمية متعددة استفادة حقيقية تتضح أبعادها من خلال النمو الثقافي والمعرفي، والانضباط السلوكي والمنهجي بما يتفق مع غايات التعليم السامية واهدافه النبيلة، وأن يدركوا حجم التحدي العالمي الذي يواجهونه في سباق التقنية الحديثة، فليست مقاعد الفرجة هي مبلغنا من الطموح، وليست رزية الاستهلاك هي ما نحمد على الاتصاف بها، بل لابد لنا من يد تعمل وتخترع وتسهم في كل ما يحقق لهذه الأمة مزية الريادة والاستغناء عن الآخرين، متمسكة في ذات الوقت بموروثاتها العظيمة وتاريخها المجيد، كذلك أدعو أبنائي الطلاب إلى المحافظة على المكتسبات الحضارية والتنموية للوطن من خلال المحافظة على الممتلكات العامة والخاصة كالمدارس والمساجد والمستشفيات وغيرها من المرافق، والتعامل معها بأسلوب حضاري ووطني مسؤول, ذلك التعامل الواعي الذي يحقق استفادة الجميع من خدماتها بصورة جيدة ومستمرة, أما المشاريع الجديدة فإن هناك بعض المشاريع الجديدة للمحافظة فقد تمت ترسية عملية ترميم واجهات مبنى إدارة التعليم، وكذلك ترميم مبنى المكتبة العامة، وفحص التربة لمبنى ثانوية الإمام محمد بن سعود، وفصل المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدرسة الملك خالد، وافتتاح مدرسة متوسطة في حي الخليج، وجار أيضا استكمال الإجراءات النظامية لافتتاح مدرسة ابتدائية في حي سمنان.
تصل اعداد الطلاب المستجدين في المرحلة الابتدائية هذا العام لأكثر من خمسمائة طالب، فيما يبلغ مجموع طلاب المدارس في المحافظة إلى أكثر من ستة آلاف طالب.
بيشة
وبمناسبة بداية العام الدراسي الجديد تحدث الأستاذ سعيد فرحة آل عثمان مدير التعليم في محافظة بيشة بالنيابة فقال: أبنائي الأعزاء: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , يسرني أن أرحب بكم في مدارسكم بعد ان قضيتم إجازة نأمل ان تكونوا قد استغليتم جلها فيما يعود عليكم بالنفع والفائدة, إن الوقت من أهم الأشياء التي يملكها الإنسان وإنني أهيب بكم أيها الأبناء الأعزاء أن تستغلوه وتستفيدوا من الفرص التي هيأتها حكومة خادم الحرمين الشريفين ممثلة في وزارة المعارف, فقد أنشأت لكم المدارس على أفضل طراز وطبعت الكتب في أجمل طباعة وأفخرها واختارت لكم المعلمين الاكفاء وانشأت الملاعب والمعامل والمختبرات والمكتبات ووفرت الأجهزة ,, وغير ذلك خدمة لكم.
وخاطب الأستاذ سعيد آل عثمان الطلاب بكلمات توجيهية رائعة فقال أبنائي الطلاب : دولتكم بحاجة إليكم في جيمع المواقع سيكون منكم إن شاء الله الطبيب، والمهندس والمعلن، والمعلم، والجندي، وغير ذلك على سواعدكم يبنى الوطن وتقوم نهضته انتم الذين ستواصلون البناء.
الأمة بحاجة إلى شباب أقوياء في دينهم وعلمهم وأخلاقهم.
أبنائي الطلاب: احترموا آباءكم وامهاتكم واطيعوهم في طاعة الله.
قدروا معلميكم واستفيدوا من علمهم.
حافظوا على مدارسكم وممتلكاتها فإنها لكم ولإخوانكم الذين سيأتون من بعدكم,.
حافظوا على كتبكم فإن الكتاب النظيف عنوان ومؤشر على الطالب النظيف.
اجعلوا الاحترام سائدا فيما بينكم.
تنافسوا فيما بينكم وليكن هدف الجميع التفوق في كل شيء في الدراسة, في الاخلاق, في التعامل مع الآخرين,, واعلموا ان أيام الدراسة من أجمل مراحل الشباب فهي التهيئة لهم لتحمل المسؤوليات, فابذلوا جهدكم.
وتعاونوا على البر والتقوى.
وفقكم الله لكل خير, وسدد خطاكم ,إنه سميع مجيب.
وعن المشاريع الجديد قال الأستاذ سعيد آل عثمان تقوم إدارات التعليم بالإشراف المباشر لتنفيذ عدة مشاريع وهي مشروع إنشاء مدرسة شعف بلقرن الابتدائية والمتوسطة والثانوية بنموذج 5/12 فصلاً بقرية عشف بلقرن بتكلة إجمالية 6,753,836,70 ريالاً وقد تم تسليم الموقع للمقاول في 16/3/1421ه ومدة تنفيذ المشروع 720 يوماً من تاريخ تسليم الموقع.
أما المشاريع التعليمية الجاري طرحها للتنفيذ في الوقت القريب عن طريق الاستثمار فهي:
1 متوسطة الفاروق ببيشة بنموذج 2/28 فصل متوسط بمخطط الحزامي.
2 ابتدائية ومتوسطة الفارابي بالقوباء بنموذج 2/28 فصلاً متوسطاً.
3 متوسطة وثانوية الثنية بضريب السوق بالثنية بنموذج 2/26 فصلاً ثانوياً.
4 متوسطة وثانوية الفلاح بالحمة بنموذج 2/26 فصلاً ثانوياً.
5 ثانوية النقيع بقرية النقيع بنموذج 2/26 فصلاً ثانوياً.
6 ابتدائية الإمام البخاري بمخطط الحزامي بنموذج 2/18 فصلاً ابتدائياً.
7 ابتدائية ومتوسطة الشط بقرية الشط بنموذج 2/18 فصلاً متوسطاً.
وهذا يأتي بفضل من الله ثم بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين وما توليه الدولة رعاها الله من دعم سخي للتعليم وأهله ومتابعة وحرص معالي وزير المعارف الدكتور محمد الأحمد الرشيد وبإشراف مباشر من مدير التعليم بمحافظة بيشة الأستاذ سياف بن عامر آل خشيل.
العام القادم 1421-1422ه
المرحلة الابتدائية : إجمالي الطلاب 19966، عدد الفصول 1249.
المرحلة المتوسطة: إجمالي الطلاب 10065، عدد الفصول : 409، المرحلة الثانوية: إجمالي الطلاب 7576، عدد الفصول: 271.
المستجدين فقط.
الصف الأول الابتدائي: 3386 طالب الفصول 201.
الصف الأول متوسط: 3523 طالباً، الفصول 140.
الصف الاول الثانوي: 2954 طالباً، الفصول 99.
نجران
كما تحدث الأستاذ حسن بن أحمد القربي مدير التعليم بمنطقة نجران فقال: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم,, أما بعد:
أبنائي الطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد نرحب بكم أشد ترحيب في بيتكم الثاني ومعقل العلم ومنار السبيل فأهلا وسهلا بكم في مدرستكم التي اشتاقت لرؤيتكم ولحركتكم الدؤوبة داخل أروقتها وفي فنائها وفصولها,, أسأل الله العلي القدير أن يجعله عوداً حميدا وعاما سعيدا يعينكم على تحصيل العلم وطلب المعرفة لخدمة الدين والوطن.
أعزائي: إن تنظيم يومك وحفظ وقتك من أهم ما أوصيك به وانت تخطو الخطوة الأولى في العام الدراسي وقبل هذا أوصيك بالمحافظة على صلواتك وبر والديك وطاعتهما ومتابعة معلمك وقراءة دروسك أولاً بأول وان لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد, فالوقت يمضي سريعا إذا لم نحافظ عليه ونحن في ميدان العلم وفي زمن العولمة التي جعلت من العالم قرية صغيرة تحتم علينا مجاراة الآخرين في كل ما هو نافع ومفيد ومعايشة التقدم التكنولوجي والمعلوماتي الهائل الذي اصبح ضرورة ملحة.
أخي ولي أمر الطالب: كن حريصا على متابعة ابنك وفلذة كبدك في مدرسته وأعرف من هم رفاقه وتابع دفتر واجباته اليومية ومستوى تحصيله اجلس مع معلم ابنك وتناقش معه في كل الجوانب التي تؤدي إلى رفع مستوى التحصيل والنجاح بتفوق بإذن الله فلم يعد النجاح وحده يكفي بل لابد من التميز والتفوق والإبداع عون الله تعالى,, ولا تنسى اهمية الربط بين البيت والمدرسة وكن حريصا على حضور مجلس الآباء والمعلمين والتواصل مع المدرسة لأن ابنك يقضي ثلثي يومه في مدرسته ومن حقه عليك متابعته ورعايته.
اسأل الله العلي القدير أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه,, والله الموفق.
وتناول مدير تعليم نجران المشاريع الجديدة فقال بلغ عدد المدارس التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة نجران لعام 1421 ه (266 مدرسة) لمختلف المراحل التعليمية منتشرة داخل المنطقة والمحافظات التابعة، كذلك بلغ عدد الفصول الدراسية حوالي 1994 فصلاً دراسياً بها ما يزيد عن خمسين ألف طالب يشرف على تدريسهم وتربيتهم أكثر من 4800 معلم نسبة الوطنيين منهم اثنتان وسبعون بالمائة.
ويجري حاليا تنفيذ ثلاثة مشاريع تعليمية بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي واحد وعشرين مليون ريال وهي مشروع مدرسة موسى بن نصير الابتدائية ومشروع مدرسة ثانوية الأمير خالد بن أحمد السديري ومشروع مدرسة أحد المتوسطة ومشروع مدرسة عبدالرحمن الداخل الابتدائية.
كما تم تنفيذ عدد من مشاريع الترميمات والصيانة الشاملة لعدد من مدارس المنطقة ومنها مدرسة الصفاح ومدرسة خالد بن الوليد ومدرسة الحرشف ومدرسة محمد بن القاسم الابتدائية ومدرسة حما الابتدائية والمتوسطة بتكلفة تزيد عن المليون ريال.
وتم الانتهاء من ترميمات مختلفة داخل مبنى الإدارة العامة للتعليم شملت مكتب مدير عام التعليم ومكتب خدمات المراجعين والاستعلامات والعلاقات العامة وشؤون الموظفين.
ويتوقع أن يقبل ما لا يقل عن ألف وسبعمائة طالب (1700) خلال العام الدراسي الجديد حسب الدراسة المعدة لهذا الشأن موزعين في كافة مدارس المنطقة والقرى والهجر والمحافظات التابعة .

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved