أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 1st September,2000العدد:10200الطبعةالاولـيالجمعة 3 ,جمادى الثانية 1421

متابعة

مديرو التعليم ينوهون باهتمام وعناية الدولة بالعلم وأهله
القنفذة
كما تحدث للجزيرة الأستاذ إبراهيم بن علي الفقيه مدير التعليم بمحافظة القنفذة فقال: في البداية أود أن أقدم شكري للمسؤولين في جريدة الجزيرة علىمبادراتهم الدائمة ومتابعتهم للاحداث الوطنية والعلمية والتربوية بشكل خاص، وبدء العام الدراسي مناسبة كبيرة تهتم بها كل أسرة لها أبناء وبنات للاستعداد لبدء العام الدراسي واجب وطني يشترك فيه الجميع من مربين وأولياء أمور.
ونحن في إدارة تعليم القنفذة بدأت استعداداتنا لبدء العام الدراسي في وقت مبكر وبالتحديد قبل التمتع بالإجازة الصيفية فكانت أولى خطوات الاستعداد هي حصر الاحتياجات الضرورية للمدارس من لوازم مدرسية وأثاث وبناء عليه فقد تم الانتهاء من توزيع المقررات الدراسي على جميع المدارس قبل الخامس من شهر جمادى الأولى كما شكلت لجان من المشرفين التربويين لمتابعة احتياجات المدارس فتنحصر مهمة هذه اللجان في متابعة الخدمات التي تقدمها اقسام الإدارة المختلفة للمدارس وحث المختصين على تأمين الاحتياجات في وقت مبكر كما تقوم اللجان الميدانية بزيارة لمدارس وحصر الاحتياجات الضرورية والتنسيق مع لجان الإجارة في توريد الاحتياجات قبل بدء الدراسة.
وخاطب الأستاذ الفقيه في كلمته الطلاب وهنأهم بالعام الدراسي الجديد فقال: أقول لأبنائي الطلاب كل عام وأنتم بخير واسأل الله تعالى ان يجعل عامنا هذا عاما مباركاً حافلاً بالجد والعطاء وأذكرهم بأن الوطن يعول عليهم كل آماله بعد الله تعالى وأقول لهم إننا في عصر لا مكان فيه إلا للمتفوقين فلم يعد النجاح هو الغاية وانما التفوق هو المطلب وهو ليس صعب المنال لكل طالب.
سيكون متفوقاً بإذن الله إذا نظم وقته واستفاد منه وأصغى لمعلمه وحل واجباته أولا بأول عندها يصبح التفوق أمرا ميسورا وتناول الأستاذ إبراهيم الفقيه مدير التعليم في محافظة القنفذة المشاريع الجديدة فقال: بلغ عدد المشاريع المنفذة ثلاثة مشاريع هي مشروع متوسطة المضيلفة (28) مشروع المدرسة السعودية بالقنفذة (22) فصلاً مشروع مدرسة حرب الشمالية (18) فصلاً بتكلفة إجمالية قدرها 16,977,846 ريال.
ويبلغ مجموع طلاب المحافظة خلال العام المنصرم 27087 طالباً في جميع المراحل ويتوقع ان تبلغ الزيادة في أعداد الطلاب مع بداية هذا العام نحو ثلاثة آلاف طالب.
عفيف
كما تحدث الأستاذ سعد بن منيف الكثيري القائم بعمل مدير التعليم بمحافظة عفيف فقال مخاطباً الطلاب: أبنائي الطلاب لقد اهتمت الدولة أعزها الله في العلم والتعليم وسعت بتسخير كافة الإمكانات لخدمته وفق خطط وضعت لسياسة التعليم ومن هذا المنطلق أهيب بأبنائي الطلاب ان يكرسوا جهودهم في عملية التحصيل العلمي ومن أول يوم من العام الدراسي لأنه اللبنة الاساسية في التفوق العلمي وجني الثمار.
وعن المشاريع التعليمية الجديدة قال الكثيري: إيمانا من الدولة في أهمية المباني المدرسية الحكومية وبمتابعة من معالي الوزير حرصت الدولة على تنفيذ المشاريع المدرسية.
وقد حظيت إدارة التعليم بمحافظة عفيف كغيرها من الإدارات التعليمية بالعديد من المشاريع المدرسية حيث طرح عدد من المشاريع المدرسية وتحت التنفيذ مشروع مدرسة علي بن أبي طالب الابتدائية بتكلفة (5) ملايين ريال, وبدأ التنفيذ بهذا المشروع في 8/3/1421ه ولمدة 21 شهراً.
عدد الطلاب للعام الدراسي 1420-1421 ه في كافة المراحل الدراسية (9055) طالبا.
منطقة الحدود الشمالية
كما تحدث للجزيرة الأستاذ عبدالرحمن بن أحمد الروساء المدير العام للتعليم بمنطقة الحدود الشمالية فقال: يسرني في هذه المناسبة السعيدة بداية العامة الدراسي الجديد 1421-1422ه.
أن أتقدم بالشكر الجزيل معبراً عن أسمى آيات الوفاء والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله لقاء رعايته ودعمه السخي للعلم والتعليم في بلادنا الغالية
ولصاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية على اهتمامه في التعليم في هذه المنطقة العزيزة من بلادنا الغالية ولمعالي وزير المعارف الأستاذ الدكتور: محمد بن أحمد الرشيد وجهوده المتواصلة في رفع مسيرة التعليم في وطننا المعطاء ولجميع الزملاء في الإدارة والميدان كما أتمنى للزملاء المعلمين الجدد التوفيق والسداد في عملهم الجديد.
وتطرق الروساء إلى المشاريع التعليمية فقال: وعبر هذه المناسبة يطيب لي ان اتحدث عن المشاريع التعليمية في منطقة الحدود الشمالية لهذا العام الدراسي 1421-1420ه جعله الله عام خير وبركة.
تم صرف 225 مليون ريال على مشاريع التعليم منذ نشأ التعليم في المنطقة إلى الآن.
افتتاح ست مدارس جديدة في المنطقة هذا العام.
مشروع إنشاء مبنى مدرسة ابتدائية بحي المساعدية بعرعر بمبلغ خمسة ملايين و 450 ألف ريال.
افتتاح مركز إشراف تربوي في قطاع العويقيلة.
ترميم وصيانة مدارس بمبلغ 650 ألف ريال.
تسوير قصر وآثار زبالا بمليون ريال.
تجارب تربوية رائدة في المنطقة = التربية القيمية المدارس النموذجية.
عدد مدارس المنطقة 162 مدرسة بما فيها مدارس الليلي ومدارس الحرس الوطني والدفاع وعدد الطلاب في المنطقة 30 ألف طالب تقريبا في كل مراحل التعليم كما أن الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الحدود الشمالية قامت بعمل احتفال توديع لأبنائنا الطلاب في نهاية المرحلة الثانوية في مدارسهم متمنية لهم مستقبلاً زاهراً في خدمة دينهم ثم مليكهم ووطنهم.
وتقبلوا خالص تحياتي ,.
محافظة عنيزة
كما تحدث الأستاذ إبراهيم بن علي العبيكي مدير التعليم بمحافظة عنيزة فقال: لا يخفى على الجميع من معلمين وأولياء أمور وطلاب ما توليه حكومتنا الرشيدة من اهتمام كبير ورعاية متواصلة ودعم متميز لقطاع التربية والتعليم وما تقوم به وزارة المعارف وعلى رأسها معالي وزير المعارف من تخطيط ورسم سياسات ووضع الاستراتيجيات انطلاقا من ان التعليم استثمار وطني وعليه تقوم الدول.
ومع إطلالة هذا العام الدراسي الجديد وعبر صحيفة الجزيرة يطيب لي أن أتقدم لاخواني العاملين في قطاع التربية والتعليم وأبنائي الطلاب بخالص التهنئة بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد وكل عام والجميع ينعم بالصحة والعافية.
يعلم جيداً زملائي المعلمين حجم الأمانة الملقاة على عاتقنا وفي أعناقنا فالجميع مطالب بالإخلاص والجد والتفاني وإنكار الذات في العمل منذ البداية وحتى النهاية كما يجب علينا أن نطور أنفسنا وان نسعى إلى التجديد والابتكار والتطوير والاستفادة من الإمكانيات التي وفرتها الدولة في سبيل الرقي بمستوى التعليم.
أما أبنائي الطلاب فيسرني ان أهنئ جميع الطلاب الذين اجتازوا المرحلة أو الصف وان هذا النجاح هو بمثابة دافع لاستمرار العطاء والتفوق, وأما الطلاب الذين لم يوفقوا في اجتياز المرحلة أوالصف فلا زال الطريق أمامهم ويجب ان تكون البدايةقوية وجادة لتخطي جميع الحواجز والعقوبات فكلاكم نواة لمجتمعنا والأمل المنشود لأمتنا.
وعن المشاريع الجديدة التي حظيت بها إدارة التعليم بمحافظة عنيزة فإن حكومة خادم الحرمين الشريفين ممثلة في وزارة المعارف تسعى جاهدة في توفير المبنى المدرسي الحكومي لكل منشأة تعليمية لكي يتم التطبيق الفعلي لما ترسمه وزارة المعارف من خطط.
ومحافظة عنيزة حظيت كغيرها بعدد من المدارس التي استحدثت هذاالعام منها خمس مدارس للمرحلة المتوسطة وثلاث مدارس للمرحلة الثانوية وايضا المباني التي صرف على نزع ملكيات أراضيها أو إنشاء مبانيها وتجهيزها وتأثيثها مبالغ كبيرة بغية الوصول للهدف المنشود.
ومن أبرز المشاريع لهذا إنشاء وافتتاح مجمع العليان التعليمي بحي السليمانية بعنيزة بتكلفة اجمالية قدرها ثلاثة عشر مليون وخمسمائة ألف ريال، وكذلك إنشاء مبنى مدرسة محمد بن القاسم الابتدائية بعنيزة بتكلفة إجمالية قدرها أربعة ملايين ومائتي ألف ريال كما سوف يتم تسليم موقع مدرسة الوليد بن عبدالملك بالبدائع للمقاول للبدء في تنفيذ المشروع بمبلغ وقدره أربعة ملايين وسبعمائة وثلاثة وتسعون ألف ريال, كما يجري حالياً وضع المخططات النهائية لمشروع مجمع عنيزة العلمي.
أما عن إجمالي عدد الطلاب في المدارس التابعة لإدارة التعليم بالمحافظة في العام الدارسي 1421ه (18000) طالب تقريباً يمثلون عدد الطلاب في المراحل الدراسية الابتدائية والمتوسطة والثانوية.
الليث
كما تحدث للجزيرة الأستاذ بلغيث بن حمد الفوزي مدير التعليم بمحافظة الليث وافتتحها برسالة إلى الطلاب قائلاً: إلى أبنائي الطلاب في جميع المراحل الدراسية، إلى فلذات أكبادنا رسالة والد يستشعر فيها دوركم القيادي في الأمة الإسلامية التي تعتد بكم وتعتز بعطائكم وتميزكم لأنكم ايها الأبناء النجباء تمثلون النموذج الصالح في المعتقد والمسلك.
فالاعترف العالمي بكفاءة الطالب السعودي، وقدرته على العطاء، وموضوعيته في التعامل مع المستجدات بوعي متحضر وسام فخر نعتزي بالمحافظة عليه، وتؤصله في سلوكنا أهداف سياستنا التعليمية التي تستند إلى شرع الله في بناء المواطن الصالح.
كما أن بلادنا بمقدساتها، تحتل سويداء قلوب المسلمين في كل أصقاع الأرض وهذه المكانة تلقي عليكم أيها الأبناء مسؤوليات عظيمة أهمها حسن الاستخلاف في الأرض وعمارتها بالقدوة الحسنة في القول والعمل من خلال استثمار عقولكم المتفتحة لتصلوا إلى الابتكار والمنافسة العالمية الواعية، والترفع عن سفاسف الأمور لأنها لا تليق بابن المملكة العربية السعودية ذات المنهج الرباني في تربية أبنائها.
أنتم ابها الأبناء بعدالله عدتنا، ومحط افتخارنا، نعلق علي عطاءاتكم الآمال الكبيرة، ومع باكورة العام الدراسي 1421ه ندعوكم جميعاً إلى التفوق فمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين تفتح أبوابها لكم، وبرامج الكشف عن الموهوبين تتلمس نبوغ أفكاركم، وآباؤكم من المعلمين يفتحون قلوبهم لاستقبالكم ورعايتكم فأوصيكم بتقوى الله في السر والعلن، والمحافظة على مكتسبات بلادكم الغالية، ودعوة آبائكم وأمهاتكم ممن فاتهم قطار الدراسة إلى الاستفادة من مدارس محو الأمية حتى تضاء منازلنا بنور العلم والمعرفة وفقكم الله وكل عام وأنتم بخير.
المشاريع: مشروع إن شاء الله المدرسة السعودية الابتدائية في مدينة الليث بتكلفة تسعة ملايين تقريباً وجاري حاليا تجهيزة سبعة مشاريع للطرح.
عدد الطلاب المتوقع دخولهم مختلف المراحل:
الابتدائي : 1400 طالب.
الاول المتوسط: 900 طالب.
الاول الثانوي: 500 طالب.
مع تمنياتي بعام حافل بالعطاء والجد والاجتهاد والله من وراء القصد.
محافظة المهد
كما تحدث للجزيرة مدير التعليم بمحافظة المهد الأستاذ محمود محمد السالك مخاطباً الطلاب في بداية حديثه:
أبنائي الطلاب يهل عامنا الدراسي باشراقته المعهوده وأبناؤنا يهرعون اليه زرافات ووحداناوكل منهم يشحذ جهوده وقدراته لخوض هذا العام آملاً النجاح والتقدير الذي يحقق رغباته ويلبي طموحاته ولعلي بهذه المناسبة اقول لأبنائنا الطلاب بان الوزارة قامت بتطوير المناهج حسب احتياجاتهم وقدراتهم التي تحقق طموحاتهم فأصبح المقرر الجديد والذي شارك فيه جميع منسوبي التعليم من خارج الوزارة وداخلها مربين وآباء ومعلمين ,, الخ في وضع نأمل ان يحقق ما نصبو إليه انها لنقله حضارية نرجو الله ان يجعل أبناءنا في موقع المسؤولية حسب تطلعات الوطن.
أبنائي الأعزاء ان الاجتهاد والمثابرة وتنظيم الوقت هي أساس النجاح والتفوق ولا يتأتى ذلك إلا بمشاركة الطالب لمعلمه في جميع ميادين العملية التربوية الصفية واللاصفية,, والاطلاع على كل ما قدم في الميدان التربوي حتى تأخذ أمتنا الموقع اللائق بها بين الأمم فالعلم هو السلاح الذي لا ينضب والقوة التي تتجدد في كل وقت بالعلم وصلت دول إلى ذرا المجد والتقدم وبالتخلف سقطت أخرى إلى مستنقع الجهل والتخلف , ان ديننا الحنيف أول آية نزلت منه هي قوله تعالى اقرأ باسم ربك وهذا الأمر الرباني يدل على أهمية العلم لدى المسلم في جيمع حياته وبذلك سادت الأمة الإسلامية جميع الأمم بحضارتها وثقافتها وقوتها وعاداتها وتقاليدها وحين يتباعد المسلمون عن دينهم ظهر بأنهم تباعدوا عن العلم بأكمله الرباني والدنيون كان وضعهم كما قال تعالى إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .
أبنائي الطلاب ,, أساتذتي الكرام:
أرجو أن تفتح الابواب للعلم وتفتح القلوب للعلم وان تكون العملية التعليمية هي الرسالة التي على عاتق كل منا يجب عليه وهو يقوم بها ان يراعي الله قبل كل شيء وآمل أن يكون هذا العام الجديد كل ما يصبو إليه ويحقق اهداف أمل رموز هذا الوطن فهم يعلقون الكثير من الآمال على أبناء هذه الأمة ولا يدخرون وسعا في تقديم كل ما فيه الجديد وما المؤسسات المشاريع التربوية الحديثة مثل:
1 مشروع سمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وأبنائه الطلبة للحاسب الآلي.
2 مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجالاته لرعاية الموهوبين.
3 مركز الموهوبين بالرياض.
4 مركز الموهوبين بالشرقية والطائف والمدينة المنورة.
وغيرها إلا جهد يصب كله لرفع العملية التربوية والأخذ بالأبناء نحو تنمية شاملة متطورة تنافس هامات الأمم الأخرى لنتفوق عليها إن شاء الله في القريب العاجل فما نهلوا من العلم الذي يقوم السلوك واعملوا فالله يقول وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون .
أما بالنسبة للمشاريع الجديدة وأعداد الطلاب المتوقع قبولهم كالآتي:
أ) المشاريع الجديدة (المباني المدرسية).
1 متوسطة المأمون ثانوية زيد بن عاصم بالسويرقية.
2 متوسطة زيد بن الأرقم بالرقابية جاري التفيذ.
3 مجمع مدارس ثرب تحت الطرح.
4 مجمع مدارس السريحية تحت الطرح.
5 شيبة بن عثمان الابتدائية بالمهد تحت الطرح.
6 متوسطة ابن القيم الجوزية بالمهد تحت الطرح.
ب) المشاريع الجديدة (الحاسب الآلي).
1 تأسيس موقع لإدارة التعليم على الإنترنت العنوان (www.mahd edu.gov.sa) يتناول نبذة عن إدارة التعليم واهم اخبارها وبعض الجوانب التربوية الحديثة ويقدم كل ما هو جديد في الإدارة التعليمية.
2 عمل شبكة متكاملة لأجهزة الحاسب الآلي بالإدارة وربط الأقسام ببعضها البعض والمدارس.
3 تطوير معامل الحاسب الآلي بالمدارس الثانوية وتركيب معامل جديدة بالمدارس المحدثة.
عدد الطلاب المتوقع قبولهم في مختلف المراحل الدارسية.
1 المرحلة الابتدائية (1049).
2 المرحلة المتوسطة (1028).
3 المرحلة الثانوية (5390).
الجوف
كما تحدث للجزيرة الدكتور سليمان بن أحمد العليوي مدير عام التعليم بمنطقة الجوف فقال:
كلمتي مع بداية العام الدراسي الجديد الحمد لله سبحانه وتعالى على نعمه العظيمة والشكر له على ما نتمتع به من أمان ورغد في العيش حسدنا عليه من كثير.
ولزملاء المهنة أقول علينا جميعاً ان نبذل قصارى الجهد في تأدية الواجب اجتهاداً وعلى الله التوفيق ولأبنائي الطلاب ان نستفيد مما وفرته الدولة لنا فهذا وقت الجد والاجتهاد في اكتساب المعرفة ولنرفع جميعاً في التعليم شعار يا بني ويا أبي فالإحساس منا في التربية ان المتعلم ابني والمعلم ابي يدفع الجميع للإنتاجية فيسود التراحم والتلاحم والتعاون والتآلف فيؤدي الكل عمله بكل ارتياح.
وأخيراً أقول ولقد قلت وسأظل أقول ان ما توفر في هذا الزمن في كافة المجالات وأخص التعليم لم يتوفر لأحد قبلنا لذا وجب علينا الشكر لله ثم لمن كان السبب وهم قيادتنا من آل سعود حفظهم الله ورعاهم وجعل هذا الأمر فيهم حتى قيام الساعة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
اجابة على السؤال الثاني:
إنشاء مبنى ثانوية مؤتة بطبرجل بتكلفة إجمالية 6823250 ومدة التنفيذ 750 يوما.
إنشاء ابتدائية غرناطة بسكاكا بتكلفة 5975239,50 مدة التنفيذ 630 يوما.
كما أعلنت الوزارة عن مشروعين بالتعاون مع القطاع الخاص وهما:
إنشاء مدرسة سعد بن أبي وقاص الابتدائية بقارة.
إنشاء مدرسة حطين وثانوية الجزيرة المشتركة بسكاكا.
تم افتتاح 4 مدارس بالمنطقة لهذا العام:
ثانوية الأمير بدر بن عبدالعزيز بسكاكا.
ثانوية الأمير نايف بن عبدالعزيز بدومة الجندل.
متوسطة الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز بدومة الجندل.
متوسطة الدكتور عبدالعزيز الخويطر.
كذلك تم افتتاح مدرستين متوسطتين لتحفيظ القرآن الكريم الاولى ملحقة بمدرسة تحفيظ القرآن بقارة والأخرى بهدبان.
وافتتاح فصل أول ثانوي أمل
وافتتاح مدرستين أهليتين بالمنطقة ليصبح عدد المدارس الأهلية (9) مدارس.
إجابة على السؤال الثالث:
عدد الطلاب في مختلف المراحل الدراسية للعام الدراسي الجديد 1421-1422ه حوالي (25360) طالب.

الخرج
كما تحدث للجزيرة مدير التعليم بمحافظة الخرج الأستاذ محمد بن عبدالعزيز الفواز فقال:
ابني الطالب أهنئك بالعام الدراسي الجديد، وأتمنى لك عاماً سعيداً وعلماً مفيداً وتفوقاً دائما.
بني انت هذه السنة أكبر منك السنة الماضية سنا وعقلا، وعمرك شريط تطويه بكرة الزمن أشبه ما يكون بالشريط الممغنط, الذي ينطبع عليه ويعلق فيه كل ما يمر به, والمدرسة التي انتقلت لها أو عدت إليها هي صرح العلم ومصدر التعلم، من أجلك بُنيت وجُهزت بالوسائل الحديثة والمعلمين الأكفاء ومن أجلك وضعت المناهج والمقررات المختارة بعناية فائقة، والتي روعي فيها تلبية حاجاتك الروحية والعقلية والجسدية لتخرج لمجتمعك إنساناً صالحا تسهم إسهاما إيجابيا في التنمية ودفع عجلة التقدم والرقي في هذا الوطن الغالي, فاحرص على ان تنهل من معين العلم الصافي وان تكتشف نفسك وقدراتك وتستثمرها فيما ينفعك ولا يضرك (وقل ربي زدني علما) واعلم ان في نفسك قدرات كامنة فاستعن بالله واستغل كل ما يتاح لك في المدرسة لصقل مواهبك ابتداء من عطاءات معلمك في الفصل وتوجيهاته وانتهاء بما يقدم لك في النشاط المدرسي من برامج مختلفة.
وأكد الفواز على أهمية البر بالوالدين فقال:
بنيّ كن باراً بوالديك ومن برك بهما ان تعطي صورة مشرقة لتربية حسنة، وان تُفرحهما بنجاحك وتفوقك فإدخالك السرور على قلب أبيك وأمك من برك بهما، وتحطيم آمالهما فيك مع مقدرتك على تحقيقها ربما يكون نوعا من العقوق.
أما عن العدد الإجمالي المتوقع لطلاب المحافظة لهذا العام 31000 طالب تقريباً، منهم 200 طالب تقريبا يتوقع التحاقهم هذا العام.
بيان بعدد المشاريع المنفذة منذ افتتاح إدارة التعليم بمحافظة الخرج وهي (34 مشروعا)
مبنى إدارة التعليم، المكتبة العامة بالخرج، متوسطة المدينة، متوسطة الرازي، متوسطة ابن العميد، متوسطة أبي دجانة، متوسطة نعجان، ابتدائية الحديبية، ابتدائية الملك فيصل، ابتدائية العذار، ابتدائية القدس، ابتدائية البرة، ابتدائية العين، ابتدائية بدر، ابتدائية الناصفة، ابتدائية سعد بن أبي وقاص، ابتدائية ابن خزيمة.
ومن المشاريع الجاري تسليم موقع لها:
مشروع ثانوية الفاروق.
كما استعرض مدير تعليم الخرج المشاريع التي تحت الترسية فقال:
من ذلك مشروع إنشاء مدرسة انس بن مالك الابتدائية، مشروع إنشاء مدرسة القادسية الابتدائية، مشروع إنشاء مدرسة متوسطة ابن سينا، مشروع إنشاء مستودع للإدارة، مشروع إنشاء معسكر كشفي.
أما المشاريع التي تحت التنفيذ فهي:
مشروع إنشاء مدرسة عمر بن عبدالعزيز نموذج 2/30 بحي الفيصلية القيمة الإجمالية (5113119,95), ومشروع إنشاء مدرسة ابن القيم الابتدائية نموذج 2/18 بحي السعيدان (الدلم) القيمة الإجمالية (4393711,09).
أما المشاريع المطلوب طرحها للتنفيذ فهي موزعة على النحو التالي:
1 اسامة بن زيد الابتدائية الخالدية نموذج 2/18.
2 صلاح الدين الأيوبي الشعبة نموذج 2/18.
3 ابن كثير لتحفيظ القرآن النهضة نموذج 2/18.
4 زيد بن ثابت لتحفيظ القرآن الشعبة نموذج 2/18.
5 الوليد بن عبدالملك الشعبة نموذج 2/18.
6 عبدالرحمن بن عوف المنيفية نموذج 2/18.
7 زميقة الابتدائية زميقة نموذج 3/12.
8 الحزم الابتدائية الحزم نموذج 3/12.
9 الرفيعة الابتدائية الرفيعة نموذج2/18.
10 متوسطة ابن خلدون الناصفة نموذج 3/11.
11 ابتدائية ومتوسطة العالية العالية نموذج 3/17.
أما العمليات الجاري طرحها للترميم فهي:
ترميم مبنى مدرسة متوسطة حنين، وترميم مبنى مدرسة العين الابتدائية، وترميم مبنى المكتبة العامة بالخرج.
وأبان مدير تعليم الخرج المدارس التي تم ترميمها في العام 1420-1421ه فقال منها:
مدرسة متوسطة وثانوية أبي بن كعب لتحفيظ القرآن الكريم، مدرسة ثانوية الخرج، مدرسة زيد بن ثابت الابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم بقيمة إجمالية قدرها (522086) ريال.
كما أن هناك مباني الجاري ترميمها وهي:
ترميم دورات المياه بمسرح الإدارة، ترميم دورات المياه بمدرسة الحديبية الابتدائية، وترميم دورات المياه بمدرسة نعجان الابتدائية، وترميم دورات المياه بمدرسة ابن عباس الابتدائية.
بيان بمشاريع (مطلوب فحص تربتها) بمحافظة الخرج
1 ابتدائية ومتوسطة الرفايع الرفايع نموذج 3/12.
2 ابتدائية ومتوسطة التوضحية التوضحية نموذج3/12.
3 ابتدائية ومتوسطة الرغيب الرغيب نموذج 3/12.
4 ابتدائية ومتوسطة الراشدية الراشدية نموذج 3/12.
5 الوحدة الصحية بالدلم الدلم.
6 مشروع مجمع الأنشطة الطلابية الفيصلية.
7 الوحدة الصحية الرئيسية بالخرج الشعبة.
عدد مدارس المحافظة (131) مدرسة
الابتدائية:
حكومي (37).
مستأجر (34).
المتوسط:
حكومي (19).
مستأجر (15).
الثانوي:
حكومي (12).
مستأجر (4).
الأحساء
كما تحدث للجزيرة مدير عام التعليم بمحافظة الأحساء الدكتور عبدالرحمن إبراهيم المديرس فقال:
أنهت إدارة التعليم بمحافظة الأحساء كافة استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد 1421-1422 ه يوم السبت 4/6/1421ه حيث وزعت كافة احتياجات المدارس من المقررات الدراسية والمتطلبات المكتبية والمقاعد كما زودت المدارس ذات العائد البسيط من المقصف بالحواسيب، والتقى مدير التعليم بمحافظة الأحساء الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم المديرس بمديري المدارس في جميع مراحلها الابتدائية والمتوسطة والثانوية بثانوية الإمام الطحاوي على مدار ثلاثة أيام هنأهم خلالها بالعام الدراسي الجديد واهاب بهم نقل تحيات وتهنئة معالي الوزير لأسر مدارسهم معلمين وطلابا وأولياء أمور وحثهم على تفعيل العلاقات الإنسانية المتوازنة داخل المدارس ومع المجتمع الخارجي والعمل على رفع مستوى المعلمين من خلال الدورات التدريبية المستمرة واستخدام التقنية الحديثة والعمل على التطوير المستمر من خلال تطبيق نظام الجودة.
من جهة أخرى يتم تدشين موقع إدارة التعليم على الإنترنت إضافة إلى البريد الإلكتروني للاتصال بين الوزارة وإدارات التعليم ومدارس المحافظة وسيتم التوسع في تطبيق نظام الجودة حيث سيزداد عدد من المدارس من سبع إلى حوالي 60 مدرسة يشرف عليها مركز الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للجودة وتستقبل مدارس المحافظة حوالي مائة ألف طالب أما المشاريع فكان نصيب المحافظة 17 مشروعا مدرسيا تسلمت منها 9 مشاريع بقيمة (50961449) ريال وهناك مشاريع تحت التنفيذ وعددها 8 مشاريع بقيمة (59955593) ريال.
الدوادمي
كما تحدث للجزيرة مدير عام التعليم في محافظة الدوادمي الأستاذ عبدالله بن سعد الضويان فقال:
الحمد لله رب العالمين والصلاة على خير المرسلين وبعد بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد يسرني أن اتوجه لأبنائي الطلاب بكلمة نابعة من القلب لأحثهم على الجد والاجتهاد والمثابرة من بداية العام الدراسي كي يحققوا النجاح المطلوب والتحصيل العلمي المنتظر وأخص أبنائي طلاب المرحلة الثانوية الذين عليهم ان يكرسوا كل جهودهم ويضاعفوا طاقتهم ليتمكنوا من تحقيق النجاح وبنسب عالية تتيح لهم الالتحاق بالكليات التي يرغبونها ولا يفوتني ان أنوه بالجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة الرشيدة في سبيل التربية والتعليم ممثلة في وزارة المعارف, وهذا ما ينبغي على أبنائنا الأحبة أن يدركوه وثمنوه لقادتهم بل ويستثمروه لصالحهم وصالح وطنهم في عصر لا يعترف إلا بالتقدم العلمي والتكنولوجي في سباق بين الأمم على الزعامة.
كيف لا ونحن أمة حثها دينها الحنيف على طلب العلم وجعله فريضة على كل مسلم ومسلمة واجابة على سؤال للجزيرة عن المشاريع الجديدة قال الأستاذ عبدالله الضويان لقد أولت وزارة المعارف إدارة التعليم بمحافظة الدوادمي اهتماماً كبيراً كغيرها من المحافظات ونالت ولله الحمد نصيباً وافراً من المنشآت التعليمية.
فهناك 82 مبنى حكوميا منها 80 مبنى مدرسيا ومبنى لإدارة التعليم ومبنى للوحدة الصحية المدرسية وجار الآن إنشاء مبنى لمدرسة عبدالله بن مسعود بمدينة الدوادمي في مخطط (509) والمبنى نموذج2/18 فصلاً بتكلفة إجمالية قدرها 4,848,372 ريالا ينتهي العمل فيه بعد 630 يوما من تاريخ استلام المقاول للمشروع في 26/2/1421ه.
كما تم الانتهاء من أعمال ترميمات جزئية لبعض المدارس وجار ترميمات لمدارس أخرى ضمن خطة ترميم بتكلفة إجمالية قدرها 650000 ريال وينتظر الانتهاء منها خلال الأيام القليلة القادمة.
ومن الأعمال التي تم الانتهاء منها استعدادا للعام الدراسي الجديد تزويد جميع المدارس الحكومية بمكيفات جديدة من مكرمة خادم الحرمين الشريفين وتزويد 13 مدرسة ببرادات لمياه الشرب من مكرمة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.
وتُجرى الآن أعمال صيانة لمكيفات عدد من المدارس.
وهناك مشروعات مدرسية سيتم طرحها قريبا إن شاء الله تعالى:
1 مبنى ثانوية نجد في الدوادمي.
2 مبنى متوسطة الفاروق بالدوادمي.
3 مبنى متوسطة وثانوية عرجاء.
4 مبنى متوسطة وثانوية عروى.
5 مبنى ابتدائية ومتوسطة الحفنة.
6 مبنى ابتدائية ومتوسطة تحفيظ القرآن الكريم بساجر.
عدد الطلاب المتوقع قبولهم هذا العام في مختلف المراحل الدراسية:
يتوقع ان يبلغ عدد التلاميذ المسجلين في مدارس المرحلة الابتدائية 11773 تلميذا يدرسون في 123 مدرسة.
أما تلاميذالمرحلة المتوسطة فعددهم 5556 تلميذا يدرسون في 60 مدرسة.
وفي المرحلة الثانوية هناك 38 مدرسة يتلقى التعليم فيها 3192 طالباً.
وبهذا يكون مجموع التلاميذ والطلاب المسجلين في المدارس التابعة لإدارة التعليم بمحافظة الدوادمي 20700 طالب.
يتلقون تعليمهم في 221 مدرسة ويقوم بالتدريس فيها حوالي 200 معلم.
ومما يجدر ذكره بهذه المناسبة صدور موافقة معالي وزير المعارف د, محمد بن أحمد الرشيد على افتتاح اربع ابتدائيات في كل من: الدوادمي عجلة الدسمة العويجاء.
ومتوسطة وثانوية في مدينة الدوادمي.
وبهذا يرتفع عدد المدارس التابعة للإدارة مع مطلع العام الدراسي الحالي إلى 227 مدرسة.
مما يعني ان محافظة الدوادمي أخذت بحظ كبير من مدارس وزارة المعارف ونحن هنا نثمن لحكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين اهتمامها تلبية احتياجات المحافظة ونرفع لمقام خادم الحرمين الشريفين شكر الأهالي وتقديرهم لكل الجهود المبذولة خدمة للعلم والتعليم.
الشرقية
كما اكملت الادارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية استعداداتها لبدء العام الدراسي الجديد وذلك ضمن جهود وبرامج وزارة المعارف التي تنفذ بمختلف المناطق بالمملكة.
واوضح مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور صالح بن جاسم الدوسري انه تم استحداث هذا العام 31 مدرسة منها 18 بمدارس الشرقية تضم مدرسة واحدة للمرحلة الابتدائية و 8 مدارس للمرحلة المتوسطة و 7 مدارس للمرحلة الثانوية اضافة الى استحداث مدرستين لتحفيظ القرآن الكريم بالخبر والظهران.
كما تشمل المدارس المستحدثة 6 مدارس بمحافظة الاحساء وتضم 3 مدارس بالمرحلة الابتدائية و 3 بالمرحلة الثانوية اضافة الى 7 مدارس في حفر الباطن وواحدة للمرحلة الابتدائية و 3 في المرحلة المتوسطة و 3 في المرحلة الثانوية ليصبح عدد المدارس للعام الدراسي 1421/1422ه بالمنطقة الشرقية 1361 مدرسة تضم 1,305,422 طالبا و 18,501 معلم.
وبيّن الدكتور الدوسري انه تم اضافة فتح فصول دراسية لهذا العام في عدد من المشروعات الجديدة في المدارس بالمنطقة وذلك في مدرسة الامير سعود بن نايف الابتدائية بالدمام 18 فصلا ومدرسة سعد بن العاص الابتدائية بالدمام 30 فصلا ومدرسة السلام الابتدائية بالقطيف 28 فصلا ومدرسة النعمان بن مقرن المتوسطة بالدمام 28 فصلا ومدرسة الجهاد الثانوية بالدمام 26 فصلا وثانوية الدمام 26 فصلا.
واشار مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية إلى ان الادارة قامت بتوزيع كافة المقررات الدراسية والتجهيزات المدرسية والاثاث المدرسي لجميع المدارس وفق مخصصاتها بموجب تخطيط مسبق للمدارس.


أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved