أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 1st September,2000العدد:10200الطبعةالاولـيالجمعة 3 ,جمادى الثانية 1421

الريـاضيـة

الجمعان نجم افتتاحية أولى المسابقات
الهلال يمتع جماهيره بخماسية تهز الاتفاق
الحديثي يقود الاتحاد لهزيمة الأنصار
حرشان يقود الفرسان لمعادلة الرياض* أداء سلبي ينهي لقاء الشباب والنجمة
اسفرت نتائج مباريات الجولة الاولى لمسابقة كأس سمو الامير فيصل بن فهد والتي انطلقت مساء امس عن تحقيق الهلال لفوز كبير على فريق الاتفاق في المباراة التي جمعتهما على استاد الامير محمد بن فهد قوامه خمسة اهداف مقابل هدف واحد.
كما حقق الاتحاد الفوز على فريق الانصار وذلك بثلاثة اهداف مقابل هدفين في المباراة التي اقيمت في المدينة.
وتعادل الوحدة والرياض بهدف لمثله في اللقاء الذي جمع الطرفين في استاد مدينة الملك عبدالعزيز بالشرائع.
وانتهى لقاء النجمة والشباب سلبيا نتيجة واداء في اللقاء الذي جمعهما في عنيزة.
الاتفاق x الهلال
* كتب طارق العبودي:
قاد الثنائي الممتع عبدالله الجمعان ومحمد الشلهوب فريقهما الهلال لبدء رحلة الدفاع عن اللقب بفوز كبير وثمين على الاتفاق الذي لعب على ارضه وبين جماهيره قوامه خمسة اهداف كانت قابلة للزيادة لو احسن مهاجمو الفريق الهلالي استثمار بعض الفرص التي سنحت لهم قبالة مرمى طارق الذوادي مقابل هدف وحيد للاتفاق الذي لم يكن اكثر المتابعين تشاؤما يتوقع ان يخرج خاسرا بهذه النتيجة الثقيلة رغم مشاركته بكامل نجومه.
في هذه المباراة التي جرت احداثها مساء امس في استاد الامير محمد بن فهد بالدمام في افتتاح منافسات الجولة الاولى لمسابقة كأس الامير فيصل بن فهد للاندية الممتازة في هذه المباراة تمكن الهلال من التغلب على ظروفه المتمثلة في غياب اكثر من 7 لاعبين دفعة واحدة بعد ان نجح مدربه الروماني ايلي بلاتشي في ايجاد توليفة مزج خلالها بين الخبرة والشباب والوجوه الجديدة ليقدم فريقا اقل ما يقال عنه انه فريق المستقبل,, وفي المقابل لم يكن الاتفاق بذلك الفريق القادر على فعل شيء في منافسات هذا الموسم ووضع اكثر من علامة استفهام حول مستواه رغم مشاركته بكامل عناصره فردا فردا ووضح على لاعبيه الانهزامية منذء بدء المباراة حتى وهم يواجهون فريقا يغيب عنه اكثر من النصف.
الاهداف الهلالية الخمسة حملت تواقيع عبدالله الجمعان في الدقيقة 19 و41 و90 وعمر الغامدي في الدقيقة 52 ومحمد الشلهوب في الدقيقة 88 للهلال وعبدالفتاح شعيب للاتفاق في الدقيقة 46.
وبهذا الفوز يبدأ الفريق الازرق رحلة الدفاع عن اللقب ويتصدر مجموعته الحديدية بعد الجولة الاولى فيما تذيل الاتفاق سلم الترتيب!!
المباراة
بدأها الاتفاق بتشكيله المثالي المكون من الذوادي وشعيب وياسر الشلهوب والصقيه واليامي وباخشوين والمحيني وحسين علي والبيشي والمصيليخ وعبدالعزيز الدوسري وحاول لاعبوه التركيز في بناء هجماتهم على الجهة الهلالية اليسرى التي تواجد بها الوجه الجديد الناشىء محمد القحطاني الذي نجح كثيرا في تجربته الاولى مع تركيز اكثر على تأمين الدفاع وبناء الهجمات المرتدة.
فيما لعب للهلال الدعيع والشريدة والصويلح وخليل ومحمد القحطاني والشايع وابواثنين والشهراني والشلهوب والغامدي والجمعان,, ونوع بلاتشي في هجماته وان كان قد ركز على الاطراف كثيرا وخصوصا اليسرى التي تألق فيها الجمعان والشلهوب ومعهما الوجه الجديد القحطاني.
بداية المباراة كانت هلالية استهلها الشلهوب بانطلاقة يسارية وشكل شيئا من الخطورة قبل ان تخرج كرته الى ضربة زاوية ثم تبعه الجمعان بهجمة اخرى,, بعدها احس الاتفاق بالخطر وبدأ لاعبوه في الدخول الى جو المباراة ومبادلة الهلاليين للهجمات ونتيجة لذلك انحصر اللعب ليضع دقائق في وسط الملعب مع افضلية نسبية للهلال وهجمات يقودها الجمعان الذي عابه التسرع في الدقائق الاولى.
ولان الفريق الهلالي كان هو الافضل والاخطر والاكثر هجمات فقد كان من الطبيعي ان يبادر بهز الشباك الاتفاقية.
الجمعان يبدأ مسلسل الاهداف الزرقاء
وفي الدقيقة 19 تسلم عمر الغامدي كرة على رأس منطقة الجزاء وسددها بيسراه لترتد من المدافعين وتسقط امام الجمعان والمتأهب الذي لم يتوان في تسديدها على الطاير في سقف المرمى هدفا هلاليا اول.
هذا الهدف اشعل المباراة وبث الحماس في نفوس اللاعبين فالهلال يرغب في زيادة غلته والاتفاق يبحث عن التعديل وتبادل الفريقان الهجمات وكاد الشايع ان يعزز تقدم فريقه عندما سدد كرة مرت بجوار القائم ق 26.
وكاد يامي الاتفاق ان يعدل النتيجة عندما سنحت له فرصة ثمينة لكنه (جلا) الكرة وهو مواجه للدعيع!!
ق 35.
الجمعان يعزز تقدم فريقه بهدف رائع
ونتيجة للتفوق الهلالي الواضح تمكن المهاجم المتألق عبدالله الجمعان من تعزيز تقدم فريقه بهدف آخر عندما حول برأسه وبحركة فنية عكسية زميله عمر الغامدي داخل شباك الذوادي ق 41.
هدف أول ووحيد للاتفاق من شعيب
وقبل ان يطلق خليل جلال صافرة النهاية لهذا الشوط استثمر المدافع الاتفاقي الهداف عبدالفتاح شعيب كرة تخطت مدافعي الهلال فحولها على الطاير في مرمى محمد الدعيع.
الشوط الثاني
منذ انطلاق دقيقته الاولى كان واضحا امام الجميع عزم لاعبي الهلال على جعل هذا الشوط هلاليا بحتا وهو ما تحقق بالفعل حيث فرض شباب الهلال سيطرتهم تماما وتفننوا في بناء الهجمات بمختلف الطرق فتارة من اليمين واخرى من اليسار وثالثة من العمق ورابعة من خارج المنطقة.
وكان اول تهديد فعلي للمرمى تلك التسديدة العنيفة التي اطلقها عمر الغامدي وتصدى القائم الايسر لها(!!).
ضربة جزاء وهدف هلالي ثالث
ق 7 الجمعان المتألق يتوغل داخل منطقة جزاء الاتفاق ويتعرض لعملية سحب من المدافع سياف البيشي وضربة جزاء تقدم لها الشلهوب وسدد بين يدي الذوادي لكن المتألق ايضا عمر الغامدي تابع الكرة واكملها في المرمى هدفا هلاليا ثالثا.
هذا الهدف كان كفيلا بانهاء كل آمال وطموحات الاتفاقيين الذين ايقنوا بالخسارة وبفقدان النتيجة رغم ان الوقت مايزال باكرا.
وفرض الهلال سيطرته كاملة رغم ان اللعب هدأ قليلا خلال ربع الساعة الثانية من عمر هذا الشوط وحاول لاعبوه كثيرا تعزيز النتيجة وحرم القائم للمرة الثانية الهلال من هدف محقق عندما اطلق الجمعان قذيفة هائلة تصدى لها القائم الايسر لذوادي (ق 28).
وكرة اخرى لولبية من الشلهوب تصدى لها الذوادي بصعوبة ق 30.
الشلهوب يؤكد تفوق فريقه بهدف رابع
في الدقيقة 42 بذل فهد المفرج جهدا كبيرا في الجهة اليسرى وعكس كرة ولا اروع للشلهوب الذي لم يتوان في ايداعها بيسراه على الطاير هدفا هلاليا رابعا.
الجمعان يكمل الخماسية (بهاترك)
وقبل ان تلفظ المباراة انفاسها الاخيرة من فيصل ابواثنين كرة ولا اروع للجمعان الذي واجه الذوادي وانفرد وسدد بهدوء من تحت جسمه هدفا هلاليا خامسا وهو المكمل (لهاتريك) الجمعان نفسه.
من المباراة
ادارها تحكيما خليل جلال وساعده علي التركي وابراهيم الدباسي وظهر التحكيم جيدا وكان جلال متابعا لكل احداث المباراة.
بطاقات صفراء اشهرها جلال لعبدالفتاح شعيب وسياف البيشي والمحيني (من الاتفاق) والشريدة من الهلال وان كان قد تعجل كثيرا في انذار الشريدة.
بلاتشي اشرك وجهين جديدين هما محمد القحطاني وسلطان السعيد اللذان نجحا بامتياز في تجربتهما الاولى.
احمد خليل وتركي المصيليخ تبادلا الادوار حيث كان الاول اتفاقيا واصبح هلاليا فيما كان الثاني هلاليا واصبح اتفاقيا.
الجمعان والشلهوب والغامدي تألقوا كثيرا فيما كان احمد خليل بعيدا عن مستواه!!
رغم الفوز الكبير الا ان الهلال لم يقدم ولا نصف مستواه المعروف,, لكن جماهيره الغفيرة التي حضرت المباراة خرجت وهي سعيدة جدا بهذا الفريق الشاب اكثر من سعادته بالمستوى.
الاتحاد x الانصار
* المدينة المنورة علي الاحمدي:
تفوق الاتحاد على الانصار بثلاثة اهداف لهدفين في اولى مباريات الفريقين بمسابقة كأس صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد حيث تقدم الاتحاد بواسطة حمزة ادريس في الدقيقة الثامنة واعقبه زميله الحسن اليامي بالهدف الثاني في الدقيقة 18 قبل ان يتحرك الانصار ويسجل هدفه الاول في الدقيقة 27 بواسطة نجمه غازي الفريدي الذي كان بحق نجم المباراة الاول وكان هدفه هو الاجمل كذلك ومن تمريرة متقنة من قبل الفريدي نفسه سجل ماجد الهدف الثاني للانصار في الدقيقة 34,, ويهدر فرصة التسجيل عند الدقيقة 14 من الشوط الثاني باهدار لاعبه الحسن اليامي لضربة جزاء كان لحارس الانصار عمر ادريس كلمة قوية تجاهها بتحويلها رغم قوتها لضربة زاوية لكن الاتحاد قال كلمته في الدقيقة 42 من خلال لاعبه سليمان الحديثي بتسجيله للهدف الثالث الذي كان كفيلا بحسم المباراة لصالح الاتحاد.
قدم الفريقان مباراة جيدة وساهمت اهدافها الخمسة في رفع درجة حرارة الاداء داخل الملعب وتفاعل الجماهير معها ومع ان النقاط الثلاث دونت في رصيد الاتحاد الا ان الانصار قدم مباراة كبيرة ولا يستحق الهزيمة من خلال العرض الجيد الذي قدمه لاعبوه خلال المباراة ولا سيما في الشوط الثاني ولان الاتحاد مطلوب منه اكثر بحكم ما يملكه من نجوم فانه في هذه المباراة لم يكن بتلك القوة وربما له العذر لكونها المباراة الاولى وان كانت هناك ملاحظة فإنها تسجل بحق نجمه الجديد مرزوق العتيبي الذي لعب شوطا كان فيه بعيدا عن مستواه وما يأمله منه الاتحاديون.
بدأ الشوط الاول بقوة من الاتحاد حيث سيطر وسطه على كامل الملعب وظل اللعب لاكثر من عشرين دقيقة محصورا في ملعب الانصار الذي تراجع لاعبوه كثيرا بغية الحد من الافضلية التي فرضها الاتحاديون من اول دقيقة وكان طبيعيا ان يتقدم الاتحاد بهدفين ويهدر فرصتين في وضع انفراد من اللاعبين مرزوق العتيبي وحمزة ادريس.
وفي ظل هذه السيطرة الاتحادية يتمكن الانصار من كسر هذا التفوق بهدف ولا اجمل للاعب الفريدي ليتشجع الانصاريون بعده ويكونوا اكثر جرأة في التقدم وكان لهم ما ارادوا بتسجيل هدف التعادل ويدرك الاتحاد ان مقابله ليس سهلا ان اعطيته الفرصة بالتراجع ليعاودوا الضغط الهجومي عله يسجل هدفا قبل انتهاء الشوط الاول وكاد ان يحدث ذلك لولا براعة حارس الانصار عمر ادريس في التصدي لكرة الصقري.
ويبدأ الشوط الثاني باستبدال نجم التسعة ملايين مرزوق العتيبي بزميله سليمان الحديثي وبعد تسع دقائق يقدم ديمتري على اخراج اللاعب القادم من الاتفاق محمد المولد بزميله احمد خريش بغية اضفاء الحيوية على اداء الفريق ككل ويبقى اللعب سجالا بين الفريقين حتى الدقيقة 14 عندما احتسب الحكم ضربة جزاء يتقدم لها حسن اليامي ويتألق عمر ادريس في صدها وتحويلها لضربة زاوية ومن خلال اللعب المفتوح الذي ينتهجه الفريقان من منتصف الشوط الاول كانت المحاولات من الجانبين وان كان الاتحاد افضل نوعا ما ولا سيما بعد نزول خالد الشمراني بديلا للصقري,, ولم يكن مدرب الانصار كارلوس متفرجا حيث اقدم على اجراء تغييرين متتاليين بنزول مطلق المطلق ورضا معتوق بديلين للطيب سالم وعبدالرؤوف معاذ وتشهد الدقيقة 31 اثمن فرص المباراة عندما انفرد مهاجم الانصار موسى صالح بالحارس الاتحادي الصادق ويرسل الكرة للمرمى لكنها ترتطم بجسم الحارس وتعود اليه ليرسلها المرمى الخالي مجددا ولكن القائم الايمن للحارس يتكفل بالتصدي لها وفرصة اخرى من قدم موسى صالح حولها الصادق لضربة زاوية ومن هجمة اتحادية قادها الخريش استثمرها الحديثي كهدف ثالث للاتحاد ولم يسعف الوقت لاعبي الانصار في معادلة النتيجة حيث شددوا من ضغطهم في آخر خمس دقائق اهدروا خلالها ثلاث فرص خطيرة ليطلق حكم المباراة ابراهيم النفيسة صافرة النهاية مع ملامح غضب من الانصاريين تجاهه ورجل الخطوط الاول محمد النوفل.
النفيسة انذر بالكرت الاصفر احمد عزيز ومحمد يسلم من الانصار وباسم اليامي من الاتحاد.
الرياض x الوحدة
* مكة المكرمة عبيد الله الحازمي:
تقاسم الفريقان الوحدة والرياض الاداء وخرجا متعادلين بهدف لكل منهما في المباراة التي جمعتهما مساء يوم امس الاربعاء في مكة المكرمة حيث سجل هدف الرياض احمد الصحبي ق22 من الشوط الاول بمساهمة من احمد القرني مدافع الوحدة الذي حول الكرة في مرماه, وسجل هدف التعادل للوحدة محمد الحرشان برأسية جميلة في الدقيقة 34.
الشوط الاول
نجح الوحدة خلال الشوط الاول في كسر تفوق الرياض بهدف سجله احمد الصحبي في الدقيقة 22 عندما سدد كرة داخل المنطقة وحول اتجاهها احمد القرني مدافع الوحدة في الزاوية الارضية لحارس المرمى فيصل بامحرز.
وعادل الوحدة عن طريق مهاجمه الجديد محمد الحرشان على اثر تلقيه كرة مرسلة داخل الجزاء من هاني جفري حولها في الدقيقة 34 برأسه كهدف تعادل لفريقه الذي اعاد توازنه بعد دخول عبدالله عسيري الذي نزل بديلا لسلطان اللحياني الذي كان نقطة ضعف واضحة في وسط فريقه.
وقد كان الشوط الاول خلال النصف ساعة الاول الرياض الافضل تحركا وسيطرة نسبيا على منطقة المناورة والوسط الذي كان فيه وسط الوحدة غير متجانس وقد اضاع محمد القاضي فرصة ثمينة عندما سدد كرة من خارج المنطقة ابعدها حارس الوحدة لضربة زاوية وهي اخطر هجمات فريق الرياض خلال هذا الشوط,, وكانت اخطر فرصة وحداوية في الدقيقة 43 عندما رفع الكرة حاتم خيمي من ضربة زاوية سدد الكرة صاروخية من داخل المنطقة انقذها حارس الرياض لضربة زاوية لينهي الوحدة سيطرته النسبية على هذا الربع ساعة الاخير بالتعادل.
الشوط الثاني
على الرغم من خروج اللاعب محمد الهزاع بالكرت الاحمر على اثر مخاشنته محمد الحرشان في الدقيقة 16 من الشوط الثاني الا ان الوحدة لم يستطع التفوق على الرياض وكاد ان يحرج الوحدة على ارضها وبين جماهيرها حيث انقذ احمد القرني كرة ماكرة كادت ان تلج مرماه في الدقيقة 11 على اثر تسديدة من يحيى القرني وكذلك كرة انقذها طلال الخيبري قبل نهاية الشوط وهاتان الفرصتان اخطر فرص الرياض التي كادت ان ترجح كفته في ظل غياب الوسط الوحداوي الذي كان عبئا على فريقه وكانت من ابرز الفرص الوحداوية كرة كيفو الروماني في الدقيقة 12 عندما جهز له الكرة حاتم خيمي سددها من جوار القائم وهي الفرصة الوحيدة التي شكلت خطورة على مرمى الرياض وكذلك كرة سددها الخيبري طلال في الدقيقة 30 اخرجها حارس الرياض ولم تستثمر الوحدة النقص الذي حصل بطرد اللاعب محمد الهزاع وظل مهاجم الفريق محمد الحرشان وحيدا في خط المقدمة وفرض دفاع الرياض مراقبة لصيقة للحد من خطورته بعد تسجيله لهدف فريقه ويبدو ان كيفو لم يكن ذلك اللاعب المحترف الجيد الذي يقتنص الفرص امام المرمى ولا يمكن الحكم عليه لانه لم تصل كرات مرسومة من خط الوسط غير المتجانس.
حتى ان المدرب ماركو لم يستقر على تشكيلة اساسية حتى الان.
عموما المباراة نتيجتها عادلة وتقاسم الفريقان الاداء في اول مباراة لهما.
الشباب x النجمة
* كتب عبدالله المالكي:
تعادل مساء امس باستاد الامير فيصل بن فهد بالرياض فريقا الشباب والنجمة من دون اهداف في اولى مباريات مسابقة كأس الامير فيصل بن فهد في لقاء يعتبر اقل من المتوسط من جانب النجمة في حين قدم شباب الشباب مستوى جيدا في شوط المباراة الاول وقدم النجمة مستوى متوسطا في شوط المباراة الثاني.
وقد ظهر التحكيم في هذه المباراة بمستوى جيد قياسا بأداء الفريقين.
الشوط الاول
بدأ الشباب المباراة بتشكيلة مكونة من سلطان النصار وفيصل ابراهيم وفيصل العبيلي وسطام الحليقة وعبدالعزيز السرحاني وعبدالمحسن الدوسري وبشير جهوب وسالم القحطاني وخالد ذعار وفهد مجرشي ووليد الحربي فيما بدأ الفريق النجماوي تشكيلته المكونة من محمد الدبيبي وخالد السالم ووليد الرحباني وابراهيم السويد وعبدالعزيز السهيلي ومحمد المنيف وعادل الفريدي وعبدالله المرزوق ويوسف الجسار وعبدالرحمن الميني وبدر ابانمي, وظهر هذا الشوط بمستوى متدني من الطرفين حيث اعتمد الفريق النجماوي على الهجمات المرتدة مع تقفيل المنطقة الخلفية حفاظا على مرماه من دخول اي هدف فيما أعتمد شباب الشباب على غزو المرمى عن طريق الاطراف وحاول الفريق تسجيل هدف مع تراجع الفريق النجماوي الذي لعب وكأنه خائفا من الفريق الشبابي الذي لعب بشكيلة جديدة تلعب لاول مرة في الدوري الممتاز.
وعند الدقيقة 17 تحصل عبدالعزيز السرحاني على خطأ من كرة يعكسها جيدة على رأس فهد مجرشي الذي لعبها سريعة تعتلي العارصة كأول هجمة خطرة للشباب.
ويحاول الشباب جاهدا في الاندفاع للمقدمة بغية تسجيل هدف ولكن خبرة لاعبي النجمة وتراجعهم ساهم في ابعاد كل تلك المحاولات الشبابية وعند الدقيقة 22 اضاع وليد الحربي هدفا محققا لفريقه عندما انفرد بالمرمى النجماوي ويستعجل في لعب الكرة التي ابعدها الدبيبي الى ضربة ركنية كأخطر هجمة في المباراة.
وفي النصف الثاني من الشوط الاول هدأ الفريقان دون ان تكون هناك اي خطورة على المرمى ووضح على الفريقين ضعف اللياقة البدنية لينتهي الشوط بالتعادل السلبي.
انذر حكم المباراة عبدالرحمن الغملاس لاعب النجمة وليد الرحباني وهو الانذار الوحيد في هذا الشوط.
الشوط الثاني
لم يتغير اداء الفريقين الذي بدأوا به المباراة وسار نهج الفريقين على شوط المباراة الاول وان كانت النجمة اخطر من الشباب في هذا الشوط عندما اضاع بدر ابانمي هدفا محققا عند الدقيقة 17 عندما استقبل الكرة من خلف المدافعين ثم سددها قوية في يد حارس المرمى سلطان النصار بعد هذه التسديدة اخرج مدرب النجمة خالد ابانمي واشرك اسحاق كواكي اقدم محترف في الملاعب السعودية والذي ساهم في تنشيط منطقة الوسط وعند الدقيقة 23 اضاع ايضا عبدالرحمن الميني هدفا لفريقه عندما سدد الكرة بنفس طريقة بدر ابانمي ليخرجه المدرب ويشرك بدلا منه مشعل الحربي في محاولة لاستغلال تراجع الشباب للخلف.
ويحاول كامبوس فك الخناق والضغط عن مرماه باشراك ناصر شراحيلي وفهد السبيعي بدلا من خالد ذعار المتهالك ووليد الحربي المنتهي الذي لم يقدم ما يشفع له في هذه المباراة ويأخذ اللعب في آخر ربع ساعة طابع الهدوء دون اي خطورة تذكرة.
قاد اللقاء تحكيما عبدالرحمن الغملاس وساعده حمد العدال وعبدالمحسن الناجم وقد انذر وليد الرحياني وعادل الفريهيدي ومن الشباب عبدالمحسن الدوسري.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved