أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th September,2000العدد:10203الطبعةالاولـيالأثنين 6 ,جمادى الثانية 1421

الثقافية

الحركة الثقافية
العصافير تنفض أغلالها
* القاهرة مكتب الجزيرة:
للشاعر الكبير الدكتور حسن فتح الباب صدر ديوان جديد بعنوان (العصافير تنفض أغلالها) تتناول قصائد الديوان مقاومة الشعب عبر العصور المختلفة للاستعمار بأشكاله المختلفة حتى الآن، ويواصل الشاعر في ديوانه الجديد استخدام التقنيات الفنية التي يعرف بها في دواوينه السابقة من استخدامه للفنون الاخرى كالقطع والمزج أي المونتاج في السينما وكذلك الفلاش باك والدراما.
صدر الديوان عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.
***
طريق الإبداع والخطوة الأولى
طريق الابداع يبدأ بخطوة، وخطوة البداية هي محور الدراسة النقدية الجديدة التي صدرت مؤخراً للناقد أحمد عبدالرازق أبو العلا وهي قراءة في قصص الثمانينات وتهتم بدراسة البدايات التي لم يقم الكاتب بنشرها مع الأخذ في الاعتبار الفترة التاريخية التي ظهرت فيها هذه البدايات، بالاضافة إلى نماذج من احدث الاعمال التي قام القاص بكتابتها ودراستها على مستوى الرؤية والأداء وربط الاعمال الاولى بالنماذج الحديثة للتعرف على مدى تطور الكاتب خلال رحلته الابداعية.
***
الندى فرحان
في قصائد تتسم بالبساطة والعمق في آن واحد صدر للشاعر محمد تشيك ديوان شعري جديد بعنوان (أنا طاير بالجناحات) ضمن سلسلة قطر الندى المخصصة للاطفال ويضم الديوان 33 قصيدة متنوعة يغلب عليها الطابع الجذاب للأطفال مثل قصائد الندى فرحان، العالم زقزقة، بكرة ينقى زهور، ويأتي الديوان كمحاولة لتشكيل وجدان الطفل العربي وتأسيس علاقته بالطبيعة والبيئة من حوله بما يناسب قدراته وميوله.
***
عيون الشعر العربي القديم
تحت عنوان (عيون الشعر العربي) صدر كتاب جديد للمؤلف الدكتور علي الجندي ويمثل الكتاب الجزء الاول ضمن سلسلة تتناول عيون الشعر العربي القديم في عرض جديد وشرح وتحليل ودراسة بأسلوب حديث، ويتناول الجزء الأول المعلقات السبع التي تأتي على قمة الشعر العربي في محاولة لطرحها بشكل مختلف في الرؤية اللغوية والنحوية والصرفية والبلاغية وذلك في عرض جديد جذاب.
***
للنوارس موت آخر
ضمن سلسلة ابداعات التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة صدر ديوان جديد للشاعر إبراهيم منصور، يضم 18 قصيدة تتميز بالموسيقى الداخلية التي تعبر عن واقع ثري بالتجربة رغم ألمها حيث يتكئ الشاعر على موروث فني يتضح في قاموسه التراثي الذي يظل عصباً رئيسياً داخل الديوان كما تتضمن قصائد الديوان شعوراً عالياً بالتجربة الانسانية ورهافة في التعبير عن دلالات الاشياء البسيطة التي تمر في حياة الشاعر ويحمل الديوان عنوان للنوارس موت آخر .
***
الاتجاهات النقدية للرواية العربية المعاصرة
في محاولة جادة لرصد النقد الروائي العربي منذ السبعينات حتى نهاية القرن العشرين صدر كتاب الاتجاهات النقدية للرواية العربية المعاصرة للناقد الدكتور مصطفى عبدالغني عن الهيئة العامة للكتاب، ويتناول الكتاب بالتحليل والرصد النقد الروائي العربي من الفترة 1970م إلى 1995م ولم يتبع الكتاب المنهج التاريخي وحده ولكنه أضاف مناهج اخرى مثل المنهج النقدي والنقد المقارن وبعض الملامح البنيوية والمدخل الاجتماعي وذلك على المستوى التاريخي والموضوعي واتخذ الكتاب من العديد من الأعمال العربية الهامة في مجال الرواية امثلة تطبيقية لقياس الاتجاهات.
***
بليك والرومانسية
* لندن أ,ش,أ:
يقيم متحف لندن للفن الحديث بالعاصمة البريطانية حالياً مهرجاناً فنياً تحت عنوان بليك والرومانسية يتناول مدى تأثير المدرسة الرومانسية في أعمال الرسام البريطاني وليم بيك أحد رواد هذا الاتجاه الإبداعي في بريطانيا خلال القرن التاسع عشر.
وتكشف أعمال الرسام عن براعته في التعبير وتجسيده لمشاعره والتعبير عنها من خلال أدواته المتعددة وعناصر العمل الفني كالألوان والأبعاد المساحية.
ويضم المعرض الذي يستمر حتى العشرين من شهر يناير المقبل بصفة خاصة نماذج من أعمال بليك في مجال المنمنمات.
***
لابس الليل رواية تونسية جديدة
**تونس ق ن ا
صدرت حديثا للكاتب والقاص التونسي ابوبكر العيادي روايته الاولى تحت عنوان لابس الليل عن دار سحر للنشر بتونس, وتأتي هذه الرواية بعد مجموعتين قصصيتين اصدرهما الكاتب وهما دهاليز الزمن عن دار الرياح الاربع عام 1986 وحكايات آخر الليل عن دار النورس عام 1992.
يقول المؤلف عن روايته الجديدة انها ليست تحولا عن توجه القصص وانما تندرج في صميم اهتمامه.
بالفن السردي ومراوحته بين القصة والرواية مضيفا ان ثمة رواية ثانية ينوي اصدارها بعنوان مسارب التيه وفيها مزج بين القصة والرواية حيث يمكن قراءتها كقصص منفردة ويمكن قراءتها نصا متكاملا له سمات العمل الروائي.
***
ورد وسكر ديوان خاص بالأطفال
**الجزائر ق ن ا
انجز الكاتب الجزائري محمد كاديك مؤخرا اصدارا جديدا يتمثل في ديوان شعري خاص بالاطفال بعنوان ورد وسكر في مسابقة اولى من نوعها للكتاب الالكتروني بالجزائر.
واحتوى الديوان على قصائد عبرت عن طموح الاطفال الى السلم والوئام.
كما ضم مجموعة من القصائد منها نريد السلام وهنيئا بلادي و اختي بسمة اضافة الى قصة شعرية قصيرة بعنوان فعل يتكلم ومجموعة من الالغاز الشعرية قدمت حلولها في آخر الديوان الذي اصبح في متناول كل رواد الانترنيت عبر العالم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved