أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th September,2000العدد:10203الطبعةالاولـيالأثنين 6 ,جمادى الثانية 1421

القرية الالكترونية

خدمة القراء
حزمة نورتون من أعمال النظام 2000
2/2
الجزيرة تواصل استعراض برنامج Norton System Works
* تقرير خالد أبا الحسن
تحدثنا في الحلقة الأولى عن مجموعة برامج Norton System Works وكنا قد أشرنا في الحلقة الأولى الى ابرز ما تحتويه تلك الحزمة الجديدة من البرامج وفي الحلقة التالية نواصل الحديث عن المحتويات الأخرى في البرنامج.
* ثانيا: برنامج مكافحة الفيروسات Norton AntiVirus: هذا البرنامج يعد البرنامج الرئيسي في هذه الحزمة لأنه أكثرها شهرة وانتشارا لدى مستخدمي الحاسب الآلي الى جانب أدوات نورتون التي تزايد عددها تباعا، ورغم ان هذا البرنامج يعمل في خلفية النظام بشكل تلقائي إلا ان البعض قد يرغب في القيام ببعض العمليات المرتبطة بهذا البرنامج ومنها ما يلي:
عرض حالة النظام System Status: وهذا يظهر للمستخدم ما اذا كان نظام المكافحة التلقائية يعمل في الخلفية أم انه معطل، ونظام المكافحة التلقائية نظام فاعل يتولى مراقبة الأقراص والقبض على أية فيروس حالما يبدأ نشاطه بل قبل أن يبدأ في العمل، فوجود اية فيروس باسمه المعروف يؤدي الى التعرف عليه وازالته بعد استشارة المستخدم الذي لن يكون عليه إلا ابداء الموافقة وحسب.
مسح الأقراص لتنظيفها من الفيروسات Scan for Viruses: وهذه العملية تتاح لمن يريدون بحثا يدويا عن الفيروسات في قرص ما وهي عملية لا تختلف كثيرا عما يقوم به برنامج مكافحة الفيروسات التلقائي فيما عدا إمكان تغيير او توسيع نطاق البحث ليشمل انواعا ومواضع أخرى من ملفات النظام.
التقارير Reports: يتيح هذا البرنامج لمستخدميه تفحص التقارير التي تعد تلقائيا لرصد عمليات تعقب الفيروسات في ملفات النظام لمعرفة انواعها ومستوى نشاطها وكافة المعلومات المتعلقة بها.
الجدولة SCHEDULING: ومن خلال هذا العنصر يتمكن المستخدم من جدولة عمليات مسح الأقراص لتتم بطريقة تلقائية ودون تدخل منه، ويشمل ذلك ما ينبغي ان يعمله البرنامج لدى عثوره على أية فيروسات من عزل او ازالة او غير ذلك من العمليات.
* ثالثا: منظف النظام Norton Clean Sweep: يأتي برنامج تنظيف النظام Clean Sweep من البرامج الجيدة غير انه كان بحاجة الى بعض التحسينات لتفادي بعض الثغرات التي كانت تؤثر على جودة عمله، ولا يزال البعض يتذكر النسخ المتقدمة من هذا البرنامج التي عانى الكثيرون من استخدامها في نظام نوافذ 95, وقد قررت شركة سيمانتيك ضم هذا البرنامج الى حزمتها بعد شرائه من الشركة التي ابتكرت هذا البرنامج وادخال بعض التحسينات عليه وقد نجحت إلى حد كبير في عمل ذلك، وأصبح البرنامج أكثر فاعلية وأفضل اداء من ذي قبل، وقد أضيف اليه بعض المكونات الأخرى لتنظيم عمله وزيادة توافقه مع الحزمة التي تضمه، والبرامج التي تقع ضمن هذا البرنامج هي:
برنامج التنظيف CLEAN UP: ويشمل برامج ازالة البرامج غير المرغوب بها والعمليات التي يمكن القيام بها تشمل:
برنامج الازالة Uninstall Wizard: ومن خلاله يتخلص المستخدم من البرامج غير المرغوب فيها وبطريقة مأمونة.
التنظيف السريع الآمن Fast and safe Cleanup: ومن خلاله يتم التخلص من الملفات غير المرغوب لتحرير المزيد من المساحات على القرص الصلب.
برنامج الاسترجاع Restore Wizard: ومن خلاله يتمكن المستخدم من استعادة الملفات والبرامج التي ازالها عبر برنامج منظف النظام CleanSweep.
* تنظيف النظام من آثار الإنترنت Internet: ويضم هذا القسم مجموعة أدوات تعين المستخدم على تنظيم جهازه من الآثار المترتبة على دخوله الى الإنترنت، وتشمل هذا الادوات ما يلي:
ازالة برامج الإنترنت Internet Uninstall: ومن خلال هذا الأداة يتخلص المستخدم من أية برامج تم تنزيلها من الإنترنت لأغراض التصفح أو غيرها، ومن المعروف ان بعض هذه البرامج يؤدي الى اثقال عمل الجهاز عند تراكمها.
ازالة المخلفات من ذاكرة المتصفح INTERNET CACHE CLEANUP: ومن خلال هذه الأداة يتمكن المستخدم من ازالة العناصر غير اللازمة التي تتراكم في ذاكرة المتصفح وتؤدي الى اشغال مساحة غير قليلة من القرص الصلب.
ازالة ما يسمى بكعكات المراقبة COOKIE CLEANUP: والكعكات عبارة عن ملفات صغيرة تنزل الى كمبيوتر المستخدم عند دخوله بعض المواقع لأغراض مختلفة، ولأن هذا يعد ضربا من ضروب التجسس لأنه يراقب سلوكيات الزائر وعدد مرات دخوله الموقع وما الى ذلك، فإن الكثير من المستخدمين يتمنون الخلاص منها ويقومون بإعداد متصفحاتهم لترفض هذه الملفات الصغيرة، وحزمة نورتون تقدم هذا الأداة الفاعلة التي تتولى محو هذه الكعكات بشكل دوري ومنتظم.
منظف البرامج الملحقة Plug-in Cleanup: وهذه الأداة تتولى ازالة البرامج الملحقة بالمتصفحات والبرامج الاخرى التي تحتاج الى برامج اضافية لتتمكن من تشغيل بعض الملفات، وبعض هذه البريمجات غير لازم على الدوام وازالته قد تفيد في تخفيف الحمل على الجهاز عند تشغيل البرنامج الأساسي, غير ان ازالة اية بريمج ملحق ليست امرا حصيفا لأن بعضها ضروري لكثرة الحاجة اليه.
منظف ملفات التحكم Active X التفاعلية: وهذه الأداة تتولى ازالة الملفات التي يتم اضافتها الى المتصفحات لتتعامل بشكل أفضل مع بعض المواقع التي توظف هذه التقنيات، وبعض هذه الملفات يشكل خطورة على اجهزة المستخدمين وازالتها قد تفيد في تفادي تلك المخاطر، وجاءت هذه الأداة لتمكن المستخدمين من ازالة هذه الملفات بشكل تلقائي.
* البرنامج الملحقة clean sweep programs: وهذه البرامج تقع ضمن نطاق برنامج CLEAN SWEEP: ولها مهام مختلفة يأتي بعضها ضمن برامج الصيانة الملحقة بنظام النوافذ، وتشمل هذه المجموعة الأدوات التالية:
برنامج الأرشفة Archive Wizard: بدلا من ازالة البرامج التي يقل استخدامها يمكن للمستخدم عزل هذه البرامج بضغطها في ملفات ووضعها جانبا لحين الرغبة في استخدامها مرة أخرى، وهذا الخيار مناسب لمن حصل على برامج لا يريد ازالتها لغلاء ثمنها لكنه لا يستخدمها كثيرا.
برنامج النسخ الاحتياطي Backup Wizard: ويقوم هذا البرنامج بحفظ أية ملفات تابعة للنظام او البرامج او اية مشاريع يقوم بها المستخدم على جهازه، ووضعها في ملف واحد يمكن استخدامه لاحقا لاسترجاع الملفات المعطوبة او البرامج التي تعرضت للتلف بسبب فيروس او مشكلة حاسوبية وما اكثر هذه المشكلات.
برنامج النقل Move Wizard: ويتولى هذا البرنامج نقل ملفات برنامج معين من موضع الى قرص آخر دون التأثير على طريقة عمله، فمن المعروف انه عند الرغبة في نقل برنامج من مسار معين الى آخر، فإن البعض يقومون بإزالة البرنامج ثم إعادة إعداده في الموقع الجديد، لأنه لن يعمل بالنقل او النسخ لعدم تعرف سجلات النظام على الموقع الجديد هذه الأداة من نورتون تتيح هذه النقلة بيسر وسهولة مع اجراءات التغييرات اللازمة التي تضمن عمل البرنامج في موقعه الجديد.
أداة نسخ البرامج Transport WIZARD: تتولى هذه الأداة نسخ البرامج المرغوبة الى جهاز آخر يرتبط بجهاز المستخدم.
* الأدوات المتقدمة Advanced:
منظف سجلات النظام Registry Sweep: تتولى هذه الأداة تنظيف سجلات النظام من المعلومات الموجودة فيه دون ضرورة.
كاشف نسخ الملفات المتكررة Duplicate File Finder: لإزالة النسخ المكررة من الملفات لتوفير المساحة المفقودة.
كاشف ملفات التشغيل المتكررة Redundant DLL finder: ويتولى هذا البرنامج ازالة ملفات التشغيل الموجودة في الجهاز دونما حاجة.
كاشف الملفات قليلة الاستعمال Unused File Type Finder: وهذه أداة جيدة لأن الكثير منا يحتفظون بالكثير من البرامج التي يرغبون فيها لكنهم بالكاد يستعملونها فتثقل كواهل اجهزتهم دون حاجة حقيقية للاحتفاظ بهذه البرامج او الملفات، لذا فإن هذه الأداة تعين المستخدم على التعرف على تلك البرامج او الملفات للتخلص منها تبعا لذلك.
كاشف الملفات المتخلفة orphan Finder: ويتولى هذا البرنامج كشف وازالة الملفات التي خلفتها البرامج التي تمت ازالتها من الجهاز، فبعض هذه البرامج صممت بحيث تترك آثارا لها لرصد الإعدادات السابقة لهذه البرامج عند إعادة إعدادها في مرة قادمة.
وفي الحلقة التالية نواصل الحديث عن أبرز المحتويات التي يتضمنها البرنامج في حزمته البرمجية الجديدة.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved