أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th September,2000العدد:10203الطبعةالاولـيالأثنين 6 ,جمادى الثانية 1421

متابعة

تحت متابعة وإشراف سمو الأمير محمد بن نايف
بدء تطبيق الاستراتيجية الجديدة لتنظيم حركة المرور
الاستراتيجية تعتمد على تنمية الرادع الذاتي في شخص قائد السيارة قبل الرادع العقابي
الجزيرة عايشت إنجازات التحديث في مباني وإدارات أقسام خدمات المرور للعملاء
صباح أول أمس السبت 3/6/1421ه انطلقت استراتيجيات المرور في التنفيذ للنظام الجديد لمتابعة الحركة المرورية وذلك باستخدام أحدث الأساليب التقنية الحديثة ومنها استخدام الأقمار الصناعية في مراقبة حركة المرور.
وتشمل خطة الاستراتيجية أيضا وضع السجل الكامل للسائق,, وتحديد نوع المخالفات وتحديد نوع العقوبة,, كما يهدف النظام الى تكوين الرادع الذاتي لدى الأفراد ضمانا لعدم تعريض الأرواح للهدر.
وتهدف ادارة المرور من تحقيق الأمن المروري الى وقف تفاقم أخطار الحوادث من جراء عدم وجود الرادع والذي يذهب ضحيته بمثابة آلاف البشر وتهدر في سبيله مئات الملايين من الريالات.
تطبيق التقنيات العلمية الحديثة لأمن المرور
وبهذه المناسبة صرح سعادة المقدم عبدالرحمن المقبل لالجزيرة عقب عودته مباشرة من رحلة شملت بعض دول أوروبا قام بها بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية الذي كلف سعادته مع مدير الادارة العامة للمرور وسعادة مدير الادارة العامة للدوريات لمتابعة الاطلاع على ما توصلت اليه أحدث التقنيات العلمية لاستخدامها في النواحي الأمنية بما يدعم الاستراتيجيات الحديثة المطورة لعملية المرور فقال: ان انطلاقة حملة الاستراتيجية المرورية الجديدة اليوم السبت وتشمل.
* استقبال الحوادث المرورية والتحقيق فيها في أربعة أقسام هي: مرور الناصرية، والملز، والعريجاء، وشمال الرياض.
ويتم انهاء الاجراءات كاملة في حالة الوضع الطبيعي، وقناعة الأطراف وإذا لم تكن هناك قناعة من أي طرف يتم تحويلها الى المحكمة.
* المشاركة في تنفيذ خطة استراتيجية أهداف الحملة الوطنية الشاملة تشمل النواحي المرورية والجنائية ويتم فيها التركيز على الشأن المروري بحكم الاختصاص.
* تشمل الحملة مقومات السلامة المرورية وتحرص على التوعية بها وتنفيذها, وسوف يكون للإدارة العامة للمرور مهام ميدانية للمشاركة في تنظيم وتسهيل حركة السير وضبط المخالفات المرورية,, وقد تم الاستعداد لذلك.
متابعة وإشراف الأمير محمد بن نايف
وأضاف يقول: ان كل ذلك بتشجيع وتحفيز وحرص المسؤولين، ولا شك ان متابعة واشراف الأمير محمد بن نايف لها الأثر الكبير,
وعلى هامش مؤتمر مدراء الشرطة والمرور في اجتماع سعادة الفريق أسعد الفريح لهم تم التأكيد على رفع مستوى التعامل بين رجل الأمن والمواطن والمقيم على حد سواء.

حركة نشطة لتحديث فاعلية مرور الرياض
الجدير بالذكر ان ادارة مرور منطقة الرياض تشهد منذ مدة حركة دؤوبة ونشطة ومدروسة من أجل التحديث الايجابي ذي الفاعلية العالية.
وحين تقودك رغبتك في مشاركة القائمين على هذا الدأب النشط والحيوي في صوره الآلية بعيدة الأهداف، واعية الخطوة فانك ستحط في موقع تجد أكبر شخصية فيه مع كافة مسؤوليه يقفون لك في تواضع يندر مثيله، وفي رحابة تؤكد ان البيت بيتك وان القوم هم أهلك وخاصتك، وان كل هذا العمل من أجلك وحدك، وهو من خلالك من أجل الجميع,, فمهة المرور تنفيذ النظام ومتابعته بحيث يحرص ويحافظ على روحك ومن ثم على ممتلكاتك، ومن خلالها على ما لك من الحق أو عليك.
مبنى حديث رائع ومتكامل الأقسام
هذا وفي موقع ادارة مرور منطقة الرياض كان لالجزيرة موعد مع المقدم عبدالرحمن بن عبدالله المقبل ومساعده المقدم عبدالعزيز ابو حيمد، ومدير التطوير والمتابعة المقدم محمد الدوسري حيث بدأت المقابلة بجولة تفقدت خلالها الجزيرة أقسام الادارة في المبنى الواقع في حي الملز بجوار مستشفى قوى الأمن وهو مبنى رائع في تصميمه,, اذ أخذ شكلا يختلف تماما عما كان عليه من قبل، فقد نظمت صالاته، واستحدثت مرافقه، وقسمت أجزاؤه تنظيما يساعد على سرعة الاداء، ويسر الحركة، وتحديد المسؤولية.
توجيهات الأمير محمد بن نايف
يقول المقدم المقبل: بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز أخذنا في خطوات البدء بعد أن تحقق لنا توفير الدعم المادي والمعنوي لتجديد المباني وفق متطلبات التحديث بحيث يكون العمل في صور أدائه منفذا للسرعة مع الدقة مع الأخذ في الاعتبار أداء المسؤولية وفق اللوائح والأنظمة مع القضاء على الروتين، واضافة آليات جديدة من شأنها تطوير مهمة المرور لتواكب أحدث الأساليب الأدائية وهذا كله تنفيذا لما يحرص عليه ولاة الأمر، ويؤكد عليه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية وسمو نائبه وسمو أمير منطقة الرياض.
صالة خاصة للمراجعات من النساء
وقد لاحظنا ان المبنى قد أخذ بعين الاعتبار فيه أمر التقسيم المنظم فهناك صالة جديدة لأول مرة تنشأ للمراجعات من النساء صاحبات الشأن فيما يتعلق بمكفوليهن أو استمارات سياراتهن استخراجا أو تجديدا، أو رخص سير مكفوليهن أو ما يتعلق بأي أمر له علاقة بادارة المرور.
وصالة أخرى خاصة بالمراجعين
كما استحدثت صالة للمراجعين مزودة بأحدث الوسائل من الأجهزة المسموعة والمرئية، وأجهزة النداء، والتعامل الرقمي المنظم في اعطاء كل ذي مراجعة حقه في الحرص على وقته وأولوية مراجعته، كما قسم عمل موظفي الادارة من عسكريين ومدنيين حسب حاجة العمل وتحديد المسؤولية.
وأقسام خاصة بذوي الإعاقة
كما وضعت أقسام خاصة لذوي الاعاقة مهدت لها المسارات لتيسير تحرك سيارتهم المقعدية، أو سواها.
وشركات مراجعة خاصة
كذلك نظم أمر ايجاد شركات مثل سناس لتولي مهمة المتابعة والمراجعة والقيام بدور المراجعين في انجاز أمورهم دون أن يتكبدوا الأمر حرصا على تحديد المسؤولية في المراجعة، بأسعار زهيدة، ولكن في خدمة بريدية متميزة وذلك تخفيفا لضغوط الوقت وتعدد مسؤولية الأفراد للقيام عنهم بهذه المهام.
من جهة أخرى فان كافة الأقسام الخاصة بالبريد ، أو صالة انتظار النساء ، أو الخدمات العامة ، أو الاستقبال أو استقبال الحوادث ، أو الاستعلامات ، أو التحقيقات ، أو المتابعة ، أو التطوير ، أو مكاتب المسؤولين كل حسب اختصاصه قد زودت بوسائل وأدوات وأجهزة فنية حديثة جميعها تعمل بالنظام الآلي الدقيق لتحقيق أهداف التحديث ولتيسير العمل ولسرعة الانجاز.
أقسام المرور الحديثة في جميع أنحاء الرياض
تم افتتاح أقسام المرور في الجهات المختلفة في الرياض بعد أن أجري التحديث فيها ووسعت مرافقها وجددت أبنيتها وفق هذه الخطة الجديدة، بحيث يتمكن المسؤولون والقائمون فيها من العمل على تحقيق وتنفيذ العمل في أكمل صوره.
تطوير مراكز الخدمات المرورية
وتنفيذا لتوجهات المسؤولين نحو الارتقاء بمستوى الخدمات المرورية كافة لتتواكب مع النقلة الحضارية التي تشهدها بلادنا الغالية شرعت ادارة مرور منطقة الرياض في تطوير مراكز الخدمات الداخلية والخارجية لتتناسب مع الأداء الوظيفي بما يضمن تقديم خدمة متميزة تتناسب مع المتطلبات والمتغيرات العصرية والتي أصبحت ضرورة ملحة تعتمد على أساسها على عنصرين هامين هما:
* تقريب مراكز الخدمات لمستفيديها بما ينعكس ايجابيا على تخفيف حركة النقل في الطرق وبالتالي انخفاض مستوى الحوادث المرورية والتسهيل على المراجع من خلال قرب هذه الخدمات من مواقع ومناطق السكان.
* سرعة الاجراء لحصول المراجع على أفضل الخدمات وأسرعها من خلال عدم بقاء المراجع الا لدقائق معدودة فقط.
وعلى هذا الأساس تم الشروع في الاعداد لتغيير التركيبة الشكلية لهذه المراكز خلال فترة وجيزة لتتناسب مع متطلبات الأداء الوظيفي ومستوى الخدمة وقد شملت هذه التغييرات الأقسام الآتية.
المرحلة الأولى: شملت الأقسام الداخلية وهي.
* قسم شرق الرياض، قسم المربع، قسم رخص تعليم القيادة دله، قسم الروضة، قسم النسيم، وحدة رخص المطار، وحدة رخص وسط البلد.
* المرحلة الثانية: افتتاح أقسام جديدة في مرحلة التجهيز بكل من جنوب غرب الرياض، وشمال الرياض.
* المرحلة الثالثة: شملت الأقسام الخارجية وهي: المزاحمية، الخرج، الزلفي، المجمعة، حوطة سدير، الأفلاج، وادي الدواسر، شقراء، الدوادمي، عفيف، القويعية, مع مراعاة افتتاح وحدات وأقسام جديدة في العديد من المحافظات بمنطقة الرياض.
مرافق خاصة بالحاسب الآلي بأقسام الرخص
وقد شملت التغييرات التنظيمية الآتي:
* تجهيز صالات مفتوحة في أقسام الرخص مع ايجاد أماكن انتظار للمراجعين في مواجهة الخدمة مباشرة.
* تجهيز كاونترات خاصة بالحاسب الآلي بأقسام الرخص لتكون في مواجهة طالبي الخدمة.
* تحديث الحاسب الآلي مع زيادة عدد النهايات الطرفية بما يضمن سرعة الانجاز في دقائق معدودة.
* الاستعاضة عن فرش الأرضيات بالموكيت باستبدالها بالسراميك القوي الذي يضمن تقليل التكلفة المالية وحياة أطول تستمر لسنوات عديدة يستطيع من خلالها تحمل كافة الأثقال المحتملة اضافة الى اعطاء شكل جمالي لهذه الصالات وسهولة تنظيفها بشكل مثالي مع تجهيز هذه الصالات بأماكن استقبال خاصة بالنساء تتوافق مع طبيعة العادات الاجتماعية لمجتمعنا من خلال ايجاد صالة انتظار خاصة بالنساء وكذلك ايجاد صالة انتظار لذوي الاشتراطات الخاصة المعاقين مع اعطاء خدمة مميزة لهم من خلال كاونتر خاص يؤدي هذه الخدمات لهذه الفئة على وجه الخصوص.
مكتب خاص بالبريد السريع
* ايجاد مكتب خاص بالبريد السريع مع تقليل التكلفة المالية المترتبة على هذه الخدمة الضرورية التي تغني عن حضور المراجع لانجاز متطلباته الضرورية من رخص السير والقيادة.
* ايجاد شاشات الخدمة من خلال سحب المراجع رقم خدمة وملاحظة الرقم من خلال شاشات الخدمة المعلقة في مواجهة المراجعين لضمان أداء مثالي راق.
* ايجاد شاشات معلقة تلفزيونية تبث التوعية المرورية من خلال صور متحركة لأفلام توعوية تبث من مركز داخلي على الشاشات المعلقة في مواجهة المراجعين اضافة الى بث عبارات توعوية وصور ثابتة من خلال الحاسب الآلي الذي تم ربطه بشاشة خاصة بالتوعية المرورية معلقة في مواجهة المراجعين والهدف من ذلك هو اشغال الوقت القصير للمراجع في تنمية الوعي المروري بما ينعكس ايجابا على مستوى القيادة الآمنة في الطريق.
* لم يقتصر التطوير فقط على اراحة المراجع في صالات الانتظار من خلال كراسي الانتظار المخصصة للمراجعين بل شمل أيضا ايجاد كراسي ثابتة ومتحركة للمراجع في مواجهة الموظف لانهاء الخدمة بأسرع وقت وهذا ما ينعكس ايجابا على سعادة المراجع ومستوى متطور لهذه الخدمة المميزة.
مواقف سهلة لكافة المراجعين
* ايجاد مواقف سهلة لكافة المراجعين بالقرب من كافة أقسام المرور مع تزويدها باللوحات الارشادية والتنظيمية ولم يغفل أيضا ايجاد مواقف خاصة لذوي الاشتراطات الخاصة مع ايجاد ممرات سهلة تمكنهم من الانتقال الى داخل الأقسام وخارجها بكل يسر وسهولة.
* ايجاد كاونترات خاصة للاستعلامات مع تخصيص ضابط صالة تكون مهمته تسهيل أمور المراجعين وضمان تأدية المهام بكل سرعة.
* ايجاد زوايا أركان خاصة بكافة النماذج التي تحتاج الى تعبئة بمساعدة موظفين خاصين لهذه المهمة بما يسهل اجراءات المواطن ويحقق متطلباته.
* ايجاد مراكز خدمات خاصة بمكاتب الخدمات العامة وفصلها عن خدمات المواطنين والمقيمين من خلال تجهيز صالات مستقلة وتجهيزها بكافة الأجهزة والموظفين المكلفين لهذه المهمة وهذا بالطبع ترتب على تطوير الأداء الوظيفي من خلال الآتي.
* توحيد أسلوب العمل في كافة أقسام المرور مما ساهم في زيادة الانتاجية واختصار الوقت.
* تبسيط وسرعة الاجراء من خلال الاكتفاء بالمعلومات المتوفرة بالجهاز وعدم مطالبة المراجعين في اجراءات معينة ببعض المتطلبات التي سبق تقديمها لادارة المرور في وقت سابق وهذا بالطبع ساهم على سرعة الاجراء والتخلص من الروتين الممل اضافة الى تخفيف كاهل مراكز المعلومات من زيادة المتطلبات الورقية والتي كان في السابق يتم طلبها من المراجع، وهذا الاجراء أسعد كافة المراجعين وأعطى صورة ناصعة عن جهاز المرور ومدى تطور مستوى الخدمة.
تغيير في أقسام الحوادث لتحسين الخدمة
* الاستعداد والتهيؤ المبكر لأداء مهام أعمال الحوادث المرورية التي ستسند خلال فترة وجيزة في المستقبل القريب من خلال تغيير شكلية أقسام الحوادث بما يتناسب مع مستوى الخدمة وشموليتها داخل مدينة الرياض لكافة أرجاء المدينة ومن خلال استغلال الحاسب الآلي في تسجيل الحوادث المرورية للتوثيق ليكون مرجعا احصائيا شاملا مع اصدار اذن الاصلاح وتقارير التأمين بالحاسب الآلي مع تجهيز هذه الأقسام لتكون على شكل كاونترات استقبال تقرب الموظف من المراجع وبالطبع كل هذا التطور سينعكس ايجابا على الهدف الأسمى الذي تسعى له الجهات المختصة ممثلة في سيدي وزير الداخلية وسمو نائبه وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الامنية ومتابعة سعادة مدير الامن العام الفريق أسعد عبدالكريم لتوثيق أواصر التعاون والتقارب بين المواطن ورجل الأمن بما ينعكس ايجابا على ايجاد ثقة متبادلة تسهم في رفع كفاءة الانتاج وتحقيق الأمن المروري للمجتمع.
البحث جار عن المزيد من التطور
هذا واستطرد المقدم المقبل قائلا: رغم كل هذا ما زلنا نبحث عن التطوير والارتقاء بجهاز المرور الى أرقى المستويات ومهما عملنا فما زلنا في بداية الطريق الشاق والطويل فعسى ان تضيء لنا الأقلام المخلصة الطريق لنهتدي الى طريق الصواب.
ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيىء لنا من أمرنا رشدا .
خطوات مقترحة للخدمات البريدية بالمرور
هذا وبين أهم الخطوات المقترحة لتطوير الخدمات المرورية خاصة للأفراد، الخدمة البريدية حيث وضعت وثيقة تشتمل على مقترحات لدعم وتطوير مشروع الخدمة البريدية المشترك بين مؤسسة سناس وادارة مرور الرياض ولتعزيز الحوار بين المسؤولين في ادارة المرور ومؤسسة سناس لقد تمت مناقشة امكانية توفير خدمة استلام ونقل وتوصيل طلبات الوثائق بين مراكز سناس وادارة مرور الرياض.
وفي الوقت الراهن يقوم المسؤولون من الطرفين بعد الاتفاق على جميع النقاط المقترحة في ورقة العمل هذه يقومون بتشغيل مركزين لخدمة العملاء والبحث بشكل مدروس ومنطقي لهذه الخدمة، حيث ان هذا المشروع تم بناء على طلب ادارة مرور الرياض ليتم تشغيله في مدينة الرياض، وسوف يبدأ العمل فيه بعد انهاء الاجراءات اللازمة مع ادارة المرور في الرياض، وسوف تغطي هذه الخدمات حاجة الأفراد وعدد محدود من الشركات كاجراء تجريبي
مزايا الخدمات البريدية
ويشتمل المشروع على عدة مزايا من بين اهمها.
* التقليل من المواجهة مع الجمهور لتفادي الزحام.
* التقليل من حركة الزبائن لمبنى ادارة مرور الرياض.
* اتاحة الفرصة لمراكز العمليات من العمل بشكل عصري ومنظم.
* تطوير وزيادة نسبة الأمان في المعاملات اليومية.
* تطوير مستوى الخدمة المقدمة للأفراد والشركات.
* التركيز على انهاء الاجراءات الأساسية الخاصة بادارة المرور.
مجال الخدمات والوثائق المطلوبة.
إجراءات إصدار اللوحات الجديدة أو الاستبدال
* البطاقة الجمركية أو أساس الاستمارة في حالة الاستبدال مع اللوحات الرقمية.
* صورة بطاقة الأحوال أو الاقامة للأجنبي مع صورة الرخصة.
* تعريف مصدق للسعودي والأجنبي.
* صورة الفحص الدوري مصدق من الشركة الناقلة.
إجراءات تجديد الاستمارة من الإصدار الجديد
* أساس الاستمارة.
* صورة الفحص الدوري تكون مصدقة من الشركة الناقلة.
إجراء بدل الفاقد لرخصة السير
* تعميم من الشرطة أو اعلان في إحدى الصحف المحلية موضحا بها رقم اللوحة.
* صورة الفحص الدوري مصدقة.
إجراء بدل التالف لرخص السير
احضار الاستمارة التالفة فقط ويتم تغيرها.
* صورة الفحص الدوري.
إجراء نقل الملكية
* أساس الاستمارة على أن تكون سارية المفعول.
* المبايعة الأساسية.
* صورة البطاقة أو الاقامة مع صورة الرخصة للأجانب.
* تعريف مصدق للسعودي والأجنبي.
إجراءات تجديد رخصة القيادة
* الرخصة الأساسية.
* عدد صورتين شمسيتين.
* تعبئة نموذج التجديد مع كشف النظر.
* تعريف من الكفيل في حالة اختلاف الكفيل بين الاقامة والرخصة أو تغيير العنوان بالنسبة للسعودي.
* حضور صاحب الرخصة شخصيا لمكتب سناس.
بدل الفاقد لرخصة القيادة
* تعميم من الشرطة أو اعلان في إحدى الصحف المحلية.
* صورتان شمسيتان.
* صورة البطاقة أو الاقامة.
بدل التالف لرخصة القيادة
* الرخصة التالفة.
* صورتان شمسيتان.
* صورة البطاقة أو الاقامة في حالة عدم وضوح معلومات الرخصة.
سوف يتم وضع كل طلب من هذه الخدمات المذكورة في الكيس البلاستيكي الخاص بسناس/ دي اش ال وتحت رقم بوليصة الشحن مقصوصة من نظام Sps الخاص لطباعة بوالص الشحن ومتابعة مسار الشحنات والمتواجد في مراكز الخدمة، مع العلم ان جميع الطلبات الأكياس البلاستيكية سوف تجمع وتوضع في كيس بلاستيكي كبير يكون على هيئة حقيبة خضراء.
ان جميع العاملين في خدمة العملاء الذين يستقبلون الشحنات، يتحملون مسؤولية فحص وتجهيز الشحنة والوثائق وصلاحيتها للنقل, مع العلم ان سناس غير مسؤولة عن أي خطأ أو لا مبالاة موجودة في طلبات الوثائق.
يبدأ مسار كل شحنة والتاريخ الكامل لمسار الشحنة منذ اصدار بوليصة الشحن في مراكز الخدمة وخلال توصيل الطلب الكامل وعودته للشركة.
الخدمة سوف تتضمن اندماج وفرز الطلبات حسب النوع من أجل تنظيمها في سناس مبنى عمليات الرياض وبشكل مسبق يتم دمج الوثائق عن طريق النوع ومن ثم تسليمها ادارة مرور الرياض, هذه الخدمة سوف تتضمن النقل، والتسليم للوثائق المجمعة، ادارة مرور الرياض وبشكل يومي في وقت متفق عليه مع ادارة مرور الرياض وتتضمن هذه الخدمة انجاز جميع العمليات في نفس اليوم الذي تسلم فيه الشحنات عن طريق ادارة مرور الرياض بشكل يومي ثم تعاد مرة أخرى لسناس/ دي اش ال مبنى عمليات الرياض لفرزها ومسحها بتقنية الماسح الضوئي وتتبعها وارجاعها لمراكز الخدمة ليتم تسليمها للعملاء.
استعدادات تامة من أجل نجاح الخطة
وفي ختام تصريحاته أكد المقدم المقبل اكتمال الاستعدادات في جميع النواحي والادارات المرورية لتطبيق خطط الاستراتيجية الجديدة للمرور بنجاح من أجل أمن وسلامة الجميع سائقين وركابا ومشاة ولاعطاء صورة حضارية لسلوكياتنا العامة باحترامنا الذاتي لنظام المرور قبل الحاجة الى الرادع القانوني للمخالفين.
(مرفق رسوم توضيحية)
نقاط يجب أخذها بالاعتبار
خطة المشروع التفصيلية سوف تتبلور عن طريق التوجيهات المقترحة بين ادارة مرور الرياض وسناس, وفيما يلي ملخص سريع للمواضيع والعمليات التي يمكن اعطاؤها أهمية.
* تفاصيل الاجراءات المتفق عليها.
* المسؤولية في حالة فقدان المستندات.
* تكوين فريق عمل مختص لتطوير هذا المشروع بين ادارة المرور وسناس.
رسوم الخدمات
رسوم التجديد لرخص السير لمدة ثلاث سنوات.
* الخصوصي 300 ريال.
* نقل صغير 750 ريال.
* نقل كبير 1100 ريال.
* حافلة صغيرة 750 ريال.
* حافلة كبيرة 1100 ريال.
* أجرة 400 ريال.
* آليات 750 ريال للتركتورات.
* دراجة نارية 105 ريال.
ملاحظات
* في حالة الاصدار الجديد أو الاستبدال يضاف 100 ريال قيمة لوحات لجميع الفئات.
* بالنسبة للدراجات النارية قيمة اللوحة 35 ريالا فقط حيث يركب عليها لوحة واحدة فقط.
* في حالة الاصدار للدراجة النارية فتكون الرسوم 140 ريال قيمة الكرت اضافة الى 35 ريالا قيمة اللوحة.
الغرامات
تؤخذ غرامة مقدارها 100 ريال عن كل سنة وأيضا في حالة تأخير الاستمارة أكثر من 15 يوما وما زاد عن 3 سنوات تؤخد غرامة مقطوعة مقدارها 300 ريال مهما كانت المدة مع أخذ قيمة التجديد عن كل ثلاث سنوات.
رسوم البلدية نقل الملكية
* الخصوصي 150 ريال.
* حافلة صغيرة ونقل صغير 200 ريال.
* نقل كبير وحافلة كبيرة 350 ريال.
* أجرة 200 ريال.
* دراجة نارية 70 ريالا.
رسوم تجديد رخص القيادة والإصدار
* خصوصي 75 ريالا، خمس سنوات.
* عمومي 45 ريالا، ثلاث سنوات.
* عمومي أجنبي 15 ريالا، سنة واحدة.
* دراجة نارية 125 ريال، ثلاث سنوات.
* آليات 300 ريال، ثلاث سنوات.
وبالنسبة للغرامات فتعامل مثل رخص السير وأيضا التجديد.
المخالفات المرورية
هناك ثلاث فئات.
* الفئة الأولى: قيمتها 300 ريال وهي من 1 الى 23.
* الفئة الثانية: قيمتها 150 ريال وهي من 24 الى 52.
* الفئة الثالثة: قيمتها 100 ريال وهي من 25 الى 93.
بالنسبة للمخالفين رقم 49/73 فان التسديد يكون عن طريق وزارة المواصلات بموجب شيك ومن ثم يتم فصلها لدينا في المرور.
بدل تالف أو فاقد رخص سير
* رخص سير خصوصي 35 ريالا.
* رخص سير نقل صغير، كبير 200 ريال.
* رخص سير حافلة كبيرة، صغيرة 200 ريال.
* رخص سير آليات ثقيلة 750 ريال.
رخص قيادة
* رخص قيادة خصوصي 100 ريال.
* رخص قيادة عمومي 100 ريال.
* رخص قيادة عمومي، اجنبي 15 ريالا.
* دراجة نارية 125 ريال.
* أجرة 100 ريال.
آليات ثقيلة 300 ريال.
انتاجية أعمال ادارة مرور منطقة الرياض الأقسام الداخلية لشهر ربيع أول لعام 1421ه تتضمن: رخص السير، رخص القيادة، الفحص الدوري.
وبناءً على ما أصدرته شعبة التخطيط والتنظيم تنشر الجزيرة الإحصاءات التالية:
(مرفق 13 صفحة جداول ورسوم بيانية)
وحول العقوبات المرورية صرح المقدم المقبل بما يلي: اكد سيدي صاحب السمو الملكي وزير الداخلية على هامش افتتاح بدء فعاليات الحملة الاعلامية الوطنية الشاملة بشقيها الجنائي والمروري على ضرورة تفعيل العقوبات وذلك بأن تكون المخالفة ذات تبعات على مخالف الانظمة المرورية لكي نوجد ونحيي الرادع الذاتي لقائد المركبة فعندما يعمل بنظام سجل السائق بوضع نقاط محددة لكل مخالفة ومن ثم تسحب رخصة القيادة وبذلك تكون المخالفة ذات تبعات ولا تقف عند دفع غرامة مالية تدفع عندما يراجع المخالف بعد سنة او ثلاث لاصدار او تجديد رخصة القيادة او المركبة لان الاحساس بالعقوبة مباشرة بعد ارتكاب المخالفة له مردود ايجابي في عدم تكرار المخالفة.
فعند توفر سائق واع مدرك وقائي ورجل امن ذكي ولبق ومثقف وصارم ويتمتع بحس امني مروري واسلوب متحضر وراق في التعامل يجمع فيه بين حسن الخلق والحزم في الاجراء وعدم التردد في اتخاذ اي اجراء واقصد هنا عدم التردد لانه يجب ألا يتصرف او يتخذ اي اجراء الا وهو متأكد من صحته لا اقول 99% بل 100% والمهم هنا ان يعلم كل سائق او اي مهتم بهذا المجال ان العقوبات والمخالفات لم توضع الا لحماية الارواح والممتلكات وحيث ان كل نظام لابد له من حماية ليكون ذا فعالية لكي ينعم بايجابيات تطبيقه كل فرد في المجتمع.
وحماية النظام تتأتى بسن العقوبات وتطبيقها على كل مخالف والاهم من المهم ان شرعنا الحنيف من اكمل الاديان السماوية حيث انه عالج كل صغيرة وكبيرة وقد اكد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث النبوي الشريف على آداب الطريق وعن اصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم ما معناه قالوا يارسول الله مالنا بد من مجالسنا قال اعطوا الطريق حقه قالوا وما حقه قال رد السلام وغض البصر وكف الاذى او كما قال صلى الله عليه وسلم.
تصريح خاص بالجزيرة عن اليوم الأول للحملة
في يوم السبت الماضي اول ايام الحملة للتوعية الامنية المرورية تلقت ادارة مرور الناصرية 20 حالة حوادث في ثلاث الساعات الصباحية حل منها قبل الثانية عشرة ظهراً 16 حالة, وذلك باشاعة روح التسامح والتفاهم التي ساعدت عليها تهيئة المكان من حيث السعة والبرودة والنظام.
صرح بذلك للجزيرة سعادة المقدم عبدالرحمن المقبل.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved