أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th September,2000العدد:10203الطبعةالاولـيالأثنين 6 ,جمادى الثانية 1421

الطبية

البريد الطبي
والدي مريض بالسرطان
* والدي مريض بالسرطان في البلعوم وغالباً ما يتفرغ دماً وأنا أحياناً أقوم بتنظيفه فكيف نتعامل معه من نواحي العدوى عن طريق الاحتكاك المباشر معه؟.
سلمان جدة
أولا أنا أعطيك نصيحة لا أعطيك علاجاً ولكن السرطان كمرض غير معدي ولكن بحكم التعامل المباشر مع المريض فيجب عليك الاعتماد على القفازات دائماً عندما تتعامل معه للحرص فقط ولكن عموما فالخوف ليس من مرض كالسرطان ولكن من أمراض أخرى كالتهاب الكبد الوبائي الذي ينتقل عن طريق الاحتكاك بالمريض.
د, سعدون السعدون
إستشاري مشارك أمراض معدية
***
الرهاب الاجتماعي
* ما هو علاج الرهاب الاجتماعي؟ وهل هو عبارة عن أدوية أم جلسات مع طبيب نفسي؟!
خالد الرياض
لابد أولاً من أن يشخص المرض من قبل إستشاري نفسي لأن هناك مقاييس للرهاب وهناك فرق بينه وبين الخجل ولا يمكن تحديدها إلا عن طريق الطبيب المختص والخجل علاجه سلوكي (معرفي) والرهاب الاجتماعي علاجه بالعقاقير إضافة للعلاج السلوكي (المعرفي).
د, جمال الطويرقي
إستشاري طب نفسي
***
ابني متشنج
* لدي طفل عمره خمسة شهور ويعاني من تشنجات أحياناً تكون ملحوظة على أطرافه فما هو الحل لمثل حالته؟
أم فهد الرياض
على حسب وصفك لحالة طفلك فعنده حالة تشنج ونحكم على ذلك بعمل تخطيط للدماغ وأشعة مقطعية وعلى أساسها نقرر العلاج.
وينبغي ملاحظة الطفل بعد إعطائه أدوية التشنج التي صرفت له لأنها ستسبب له حالة في الخمول والضعف ويمكن ان يستمر معه الدواء فترة زمنية طويلة قد تصل لأربع سنوات تقريباً والتشنج عبارة عن نبضات كهربائية تؤثر على الدماغ والخطورة في التشنج هو بتأثيره المباشر على خلايا الدماغ وخاصة إذا كان طفلاً صغيراً.
فلابد من إعطائه الدواء بشكل منتظم ومراقبته حتى تزول أعراض المرض كلياً.
د, أسعد عرفة
إستشاري طب أسرة
***
رائحة الفم كريهة
* ما أسباب رائحة الفم الكريهة؟
فهاد - المدينة المنورة
من أسباب رائحة الفم الكريهة البكتريا التي تتحد مع باقي الطعام في الفم بين الأسنان وخلف اللسان وتتسبب في وجود الرائحة الكريهة بالإضافة لالتهاب اللثة والتدخين وجفاف الفم كل هذه العوامل تؤدي إلى وجود الرائحة الكريهة للفم, ولا ننسى أن بعض الأغذية تتسبب في رائحة قوية تؤثر على رائحة الفم والجسم مثل الثوم والبصل والسمك والكرنب والقهوة والكحوليات وهناك بعض الأمراض التي تسبب رائحة الفم مثل مرض السكري والتهاب الجيوب الأنفية وبصفة عامة تزداد مشكلة رائحة الفم مع التقدم في العمر.
د, هبة شطا
استشاري مساعد جراحة الأسنان
***
الغضب الدائم
* كثير من أهلي وأصدقائي يلومونني دائما لغضبي الدائم من أتفه الأسباب وأحيانا دون سبب وداخليا أشعر بالغضب لهذا الشعور فما السبب؟
محمد - الخبر
أود أن ألفت انتباهك أولا إلى أن الناس يختلفون في شخصياتهم وشخصيتك أنت هي من ضمن تلك الشخصيات والتي تؤثر عليها مجموعة من المؤثرات منها التربوي والوراثي ونصيحتي لك هو عرض نفسك على طبيب نفسي لمحاولة الكشف عن موجة الغضب الدائم لديك وحاول أن تلزم الهدوء قبل مواجهة المواقف مع الناس حتى ولو اتبعت طريقة العد من الواحد للعشرة مع نفس عميقة لإعطاء الراحة والهدوء.
د,جمال الطويرقي
إستشاري الطب النفسي

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved