أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 6th September,2000العدد:10205الطبعةالاولـيالاربعاء 8 ,جمادى الثانية 1421

الفنيــة

الفنانة عتاب تفتح النار عبر الفن
لا يهمني محمد عبده ولا أحلام ,,, !!
أنا رائدة الفن الخليجي الأولى
* حوار: محمد يحيى القحطاني
الفنانة عتاب اسم خليجي لمع في سماء الأغنية الخليجية والعربية سنوات طويلة حتى عرفتها الجماهير العربية، حيث تملك عتاب خامة صوتية خاصة أكدت تميزها، وخلال مسيرتها الفنية حفظت الجماهير أغاني كثيرة لها مثل علشانه وجاني الأسمر ومين فينا يا هل ترى ومن أجلكم عشنا والكثير الكثير من الأغاني.
الفن زارت عتاب في منزلها ودار معها حوار أكثر سخونة قالت رأيها بصراحة في محمد عبده وأحلام وواجهت تهماً عديدة أهمها تهمة تشويهها للتراث وتحدثت عن أغنية سبق ان غنتها والكثير الكثير من الآراء والأسئلة التي وضح تماماً مدى انفعالها وصراحتها فتابعوا معنا:
* كيف بدأتي الغناء,, ومن الذي اكتشفك؟
بدايتي مع الفن وباختصار قدمني المرحوم الفنان الكبير طلال مداح رحمه الله حيث سجلت اسطوانة من خلال شركة الشرق وصاحبها عبدالله حبيبي ووجدت كل تشجيع خاصة من المرحوم طلال مداح والاستاذ عمر كدرس والمرحوم فوزي محسون ولم يدر في بالي أنني حينما تقدمت انهم سيقومون بتسجيل الأسطوانة حيث حضرت لطلال مداح حتى يستمع لصوتي ويزكيه فقط هل يصلح للغناء أم لا وتعلمت الغناء بالخبرة من خلال جلوسي مع طلال مداح وعمر كدرس وطارق عبدالحكيم وفوزي محسون مما جعلني ابدع في هذا المجال,.
* كيف كانت الصحافة الفنية في تلك الأيام؟
لم تكن لدينا صحافة فنية وكانت الأبرز هي الصحافة الخليجية خاصة الكويتية التي ركزت الأضواء على عتاب.
* انت من أوائل المطربات الخليجيات الذين خاضوا تجربة الدويتو مع الراحل طلال مداح من خلال أغنية زل الطرب كيف كانت التجربة؟
الأغنية أخذت صدى واسعاً أيام نزولها للأسواق ومنذ سبع سنوات من نزول العمل للاسواق إلى الآن ولا زال متداولاً ويقولون اننا عملنا شيئاً جديداً وهذا ليس جديداً بل كان متطرقاً منذ زمن حيث سبقني له فنانات مثل هيام يونس وصباح والدويتو متوقف على الشاعر لابد ان تنقسم الكلمة بين الفنان والفنانة والفكرة جميلة جداً على الرغم من ندرتها بسبب تخوف بعض الكتاب.
* اتجهتي فترة إلى مصر لأكثر من تسعة عشر عاماً كيف كانت تلك المرحلة خاصة وأنتي في معقل الفن العربي؟ وهل لو كنتي في السعودية ستحققين هذا الانتشار؟
في البداية لم يكن اتجاهي لمصر لاثبات وجودي كفنانة ولكن كانت بالصدفة حيث كان زوجي مصرياً وانتهى عقده في المملكة واتجه لمصر وسافرت معه وبقيت أربع سنوات في مصر ولا أحد يعلم أن عتاب موجودة في مصرإلا بعض الفنانين ونقابة الفنانين وبالصدفة كان هناك حفل غنائي على الهواء مباشرة وطلبوا مني المشاركة فوافقت وبالفعل شاركت في الحفل ثم سافرت بعدها مباشرة وحينما عدت بعد اسبوعين وجدت ضجة في المطار وكل مكان أذهب اليه واكتشفت ان ذلك بسبب الحفل الذي شاركت فيه ومن هنا بدأت مسيرتي الفنية في مصر وبدأت شركات الانتاج والتلفزيون والإذاعة وعروض من الدول العربية وبدأ اسم عتاب يتسع,.
* إنتِ من أكثر الفنانات اقتباساً من التراث ولا يخلو شريط لك تطرحينه من أغنية أو أكثر البعض اتهمك بتشويه التراث وآخرون قالوا بأنك طورتيه فما هو رأيك انت صاحبة الشأن؟
من صغري وأنا أحب تراث بلدي في كل منطقة من المملكة أنا لم أشوه التراث ولم آخذ تيمه من اللحن وغيرت الباقي كل ما في الأمر أنني اضفت آلات جديدة والتراث كما هو لم يتغير والتراث لابد أن نطوره فمثلاً التراث المصري الذي تركه سيد درويش وعبده الحامولي وعبده صالح لم يتشوه ولكنه تطور والتشويه أن تأخذ جزءاً من اللحن وتغير الباقي وتطويري للتراث جاء مواكبة للعصر ومثلاً لو غنيت أغنية من السبعينيات هل ينتظر جيل ألفين هذا اللحن دون حلية لتجمل الأغنية ويتقبلها هذا الجيل.
* ولكن لو كان فنان أضاف حلية من عنده أو محسنات غرق التراث بالمحسنات وشوهه,.
تعتدل في جلستها,, لا يا أخ محمد:
الحليات المطلوبة في اللازم فقط لا تزيد عليه لأن هذا يشوهه.
* كلميني عن أغنية شكنكري,, بعد خمس سنوات من طرحك لها وما صاحبها من ضجة إعلامية, ولأنها اختفت من أذهان الجماهير فيما بقيت أغان قديمة لعتاب مازالت مطلوبة ومحفوظة؟
ضحكت كثيراً,, أغنية شكنكري لم تختف اختفاء تاماً لأن لي سنة وشهران منذ عودتي للمملكة وكل حلفة احضرها يطلبون شكنكري ربما اختفت عند ناس ولكن ليسوا كلهم وفكرة الأغنية من الفلكور الطمبورة وأحلى ما فيها اللحن والكلمات رُكبت على اللحن وكذلك الفكرة بدليل الضجة التي صاحبتها.
* بعد خمس سنوات كيف تقيمينها؟
حالياً لا أحد يستطيع تقييمها ولكن مستقبلاً وخاصة عندما تصبح من التراث ستقيم.
* يعني بعد خمس سنوات من هذه الأغنية هل تتناسب مع مستوى عتاب الفني ومشوارها الطويل أم تعتبر زلة؟
لا,, لا بالعكس ليست زلة ولو لم أكن مقتنعة بها لما غنيتها أبداً!!
* اتجهتي للتمثيل,, لماذا,, ولماذا توقفتي؟
ليس تثميلاً,, ولكنني حاولت أن أعمل ربطاً بين الأغاني التي صورتها وأعطي حواراً مربوطاً بين الأغاني يفسر سبب الأغنية ومناسبتها مثلاً.
* ولكن العمل شارك فيه ممثلون وله سيناريو ودارت الكامير,.
نعم درات الكاميرا وعندي الاستعداد للتثميل في يوم من الايام ولكن لم أعط الفرصة.
* هل يعني ذلك أنه لم تقدم لك عروض؟
تقدمت لي ولكن العروض إما مسرحية أو أفلام عرضت من قبل وحتى أقنع الجمهور بي كممثلة لابد أن يكون هناك نصاً جديداً أما ان يعرض علي دور بائعة الخبر أو اليتيمتان ورفضتهما لأنها مثلت من قبل وهذا ما رفضته وأرفضه.
* تقبلين بدور جديد بغض النظر عن الممثلين الذين ستقفين أمامهم؟
نعم المهم عندي الدور الذي سأقدمه على الرغم من أنه عرض عليّ العمل مع كبار الممثلين مثل محمد صبحي ومحمود يس ونور الشريف.
* الصحافة الفنية الخليجية في تصنيفها لفنانات الخليج دائماً ما تخلي الفنانة عتاب من قائمتها يصل لدرجة التجاهل لماذا هذا التجاهل؟
أنت تتساءل وأنا اتساءل ولكن هذا التجاهل لا يهمني وفي يوم من الأيام سينصفني التاريخ,.
* ولكن هل هذا التجاهل مقصود ؟
طبعاً مقصود والمهم عندي هو الجمهور الذي يقيم عتاب وهو الفيصل ولا يهمني تجاهل المطربين أو الصحافة على الرغم من إيماني بدور الصحافة ولا استغني عنها ولكن لا يزال في كل مهنة مرتزقة,.
* في لقاء مع الفنانة أحلام سئلت فيه عن عتاب فقالت انها لم تكن مطربة في يوم من الأيام حتى تصبح ضمن فنانات الخليج ماهو ردك؟
أنا لا أعلم ماذا كانت تقصد ولكن لأي قصد كانت تقصده فعتاب كانت ولا زالت الرائدة الأولى للفن في الخليج وأنا التي عرفت الجماهير العربية بأن هناك مطربة خليجية ولا يهمني رأيها.
* يعني ذلك أنك تضعين نفسك في مقدمة فنانات الخليج؟
طبعاً ومن الرواد أيضاً أعطني مطربة عرفها الجمهور غير عتاب فيما مضى طبعاً, وبعدي نوال وأحلام ورباب وريم المحمودي.
* لماذا يتجاهل محمد عبده الفنانة عتاب في لقاءاته الفنية؟
سبق ان قلت لك ان الذي يهمني هو الجمهور الذي يرفع عتاب الى الأعلى وغير ذلك سواء فنانين او نحوهم لا يهمني رأيه.
* حتى محمد عبده ,,, ؟؟
حتى محمد عبده وإذا تجاهلني أنا اتجاهله ولا يهمني رأيه لأنه لو قال رأيه ما الذي سيزيد في عتاب أو ينقصها؟
* ألا تعتقدين أن له تأثيراً على الجماهير؟
لا أعتقد أنه يؤثر على جماهير عتاب إطلاقاً,.
* يعني بالمعنى الأصح أنه لا يهمك رأي أي مطرب؟
ازدادت عصبيتها:
يا أخي هذه وجهة نظر مثلاً أنت يا أخ محمد لا يعجبك الفنان خالد عبدالرحمن وأنا أقول خالد عبدالرحمن فنان كبير وصوت جميل ومحمد عبده لا تعجبه عتاب هذا رأي مسلَّم به ولا يهمني.
* أين عتاب من الحفلات الغنائية في الوطن العربي,, على الرغم من أنك تقولين أنك رائدة من رائدات الفن الخليجي وبعض المطربات ظهرن من ثلاث واربع سنوات واصبحن مطلباً للمتعهدين والجماهير؟؟
أنت ادخلتني في طريق ضيق,, عتاب موجودة ومن يحب دعوتها فهي موجودة ولكن بطرق غير ملتوية!!
* معنى هذا ان المطربات الخليجيات يشاركن بطرق ملتوية؟
لا أعلم,, ولكنني أمشي في طريق مستقيم.
* نعود للوراء قليلاً والمشكلة التي حصلت مع أغنية من أجلكم عشنا حدثينا عن هذه الأغنية وما صاحبها؟
صاحبة الأغنية شاعرة يمنية أنكرت انها اعطت الفنان الكويتي أحمد الذي لحنها وأعطاني اياها في مصر واشتريتها على مسؤوليته وأرسلت لي رسالة تستفسر عن غنائي لكلماتها دون إذن منها واقنعتها ان هذه مسؤولية الملحن الذي اشتريت منه الأغنية بلحنها ولا علاقة لي بها,.
* هل من كلمة أخيرة ,,, ؟
أشكرك يا أخ محمد على هذا الحوار الاستفزازي وأشكر الجزيرة صاحبة الريادة الصحفية,.
* * من الحوار :
وصفت الفنانة علاقتها مع شركة فنون الجزيرة بأنها علاقة أبدية وقالت إن الشركة تعتبر جلدي ولا استطيع الخروج منه.
عتاب رفضت تهمة عدم تجديدها في تطوير الأغاني وانها تمشي على وتيرة واحدة.
ذكرت ان جديدها سيطرح في السوق بعد الإجازة وأنها لا تعتمد على اسم معين لا من حيث الكلمات ولا من حيث اللحن.
الحوار تم قبل وفاة الفنان طلال مداح وفضلنا عدم نشره الايام الماضية لما للفنان الكبير من مكانة خاصة عند الفنانة عتاب .
قالت إن بناتها ليس لهن أي توجه فني.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved