أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 6th September,2000العدد:10205الطبعةالاولـيالاربعاء 8 ,جمادى الثانية 1421

الاقتصادية

تنظمه جامعة الملك فهد
برنامج تدريبي في هندسة البترول لمهندسي أرامكو
* الدمام خالد المرشود
نظم قسم هندسة البترول وقسم علوم الأرض بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن برنامجا تدريبيا لمهندسي أرامكو السعودية، وذلك بالتعاون مع ادارة الخدمات التطبيقية البترولية بالشركة, ذكر ذلك رئيس قسم هندسة البترول بالجامعة د, عبدالعزيز بن عبدالله الماجد, وأضاف ان الهدف من البرنامج هو اعطاء فكرة عامة عن هندسة البترول لغير المتخصصين فيها تساعدهم في فهم العمليات المتعلقة بانتاج الزيت والغاز.
وأضاف ان البرنامج يتكون من عشر دورات قصيرة، ثماني منها تغطي أساسيات هندسة البترول مثل خواص صخور ومواقع المكامن، مرورا بالدورات التي تدرب المهندسين على المهارات اللازمة لمهندسي الحقول مثل: هندسة الحفر، اتمام وصيانة الآبار، العمليات السطحية.
وأوضح ان البرنامج يختتم بالدورات التي تعد مهندسي البترول للتعامل مع الأعمال الروتينية في مجال هندسة المكامن، توصيف ومحاكاة المكامن.
وأضاف ان البرنامج يتعرض الى مبادئ الجيولوجيا والفهم الجيد لطبيعة المكامن البترولية حتى يتمكن مهندسو البترول من أداء عملهم على أكمل وجه ويتخاطبوا مع زملائهم علماء الأرض بوضوح، وتم تخصيص دورتين واحدة في الجيولوجيا العامة والثانية في جيولوجيا البترول للوفاء بهذا الغرض.
وحتى يتمكن المشاركون في الدورة من تطبيق ما تعلموه من خلال هذا البرنامج التدريبي يضيف د, الماجد تم تصميم جدول الدورات ليتيح استيعاب المعلومات الجديدة وممارستها في مواقع العمل، وفي نفس الوقت يساعد على تقليل فترات انقطاعهم عن العمل, وأضاف ان القرب المكاني بين شركة أرامكو السعودية وجامعة الملك فهد ميزة اضافية للمتدربين في البرنامج.
وذكر ان جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تواكب التطورات المتتابعة في حقول الهندسة والعلوم وتحدث مناهجها لتعكس التغيرات الجديدة والاتجاهات في الصناعة وتدعو من وقت الى آخر هيئات مستقلة لتقييم ومراجعة البرامج وتعزيزها باضافة واقتراح ما يستجد في مختلف المجالات.
الجدير بالذكر ان البرنامج بدأ في 5 جمادى الآخرة الحالي وينتهي في 23 محرم القادم ويشارك في التدريس به ثلاثة عشر من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved