أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 6th September,2000العدد:10205الطبعةالاولـيالاربعاء 8 ,جمادى الثانية 1421

الاقتصادية

مؤتمر حول الطاقة والبيئة يعقد في الأردن بمشاركة عربية واسعة
* عمان ق, ن, أ
تنظم كلية الهندسة والتكنولوجيا في الجامعة الأردنية في الخامس والعشرين من الشهر الحالي مؤتمر الطاقة والبيئة لعام 2000م.
وقال رئيس قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة الدكتور محمود حماد انه سيشارك في هذا المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام,, أربعون خبيرا وباحثا من الأردن والجزائر والعراق ومصر ولبنان وسوريا وليبيا وفرنسا وألمانيا وايران.
وأوضح ان المؤتمر سيتناول محاور رئيسية حول الطاقة المتجددة وهي استخدام طاقة الشمس والرياح التي تعتبر طاقة نظمية ودائمة مشيرا الى ان التكنولوجيا الخاصة بهذه الطاقة أصبحت متوفرة في العالم وناضجة واستخداماتها كثيرة.
يشار الى ان الطاقة الشمسية المحولة الى كهربائية تستخدم في الأردن في عملية توليد الكهرباء في المناطق الصحراوية والبعيدة عن الشبكة الكهربائية الوطنية.
ويمكن توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية ابتداء من خمسين واط ولغاية بضعة ميغاواط ويمكن استخدام هذه الطاقة في عمليات التبريد في عدد من الصناعات,, كما يمكن استخدام الخلايا الشمسية بشكل كبير جدا في الأماكن الأثرية التي يراد لها ان تخدم الأجيال القادمة بدلا من محركات الديزل ذات التأثير السيئ والسلبي على الآثار والبيئة والسياح والزائريين,
تعد الجامعة الأردنية مركزا من المراكز العالمية لأبحاث الطاقة الشمسية باعتراف المعهد الدولي للتبريد ومركزه باريس حيث يتم اجراء أبحاث مشتركة معه وتم مؤخرا نشر كتاب في هذا المجال.
وسيناقش المشاركون في المؤتمر استخدام الصخر الزيتي الذي يتوفر بشكل كبير جدا في الأردن لانتاج الوقود وتوليد الطاقة الكهربائية حيث سيتقدم عدد من الخبراء والباحثين بأبحاث في هذا المجال تنعكس بالايجاب في حال تطبيقها على الاقتصاد الأردني,كما سيبحث المشاركون في المؤتمر أيضا التأثير البيئي لعمليات توليد الطاقة من حيث امكانات انتاجها بكفاءة عالية واستهلاكها بكفاءة عالية مما يقلل من تلوث البيئة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved