أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 6th September,2000العدد:10205الطبعةالاولـيالاربعاء 8 ,جمادى الثانية 1421

متابعة

لقطات على هامش قمة الألفية
* الأمم المتحدة من ايفلين ليوبولد رويترز
تجتمع وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت اليوم الثلاثاء مع الرئيسات ورئيسات الوزراء وهن تسع على مستوى العالم وهو أعلى رقم على الاطلاق في الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وعددها 188 دولة.
ولكن خمساً من رئيسات الدول والحكومات فقط سيحضرن قمة الألفية التي تعقدها الأمم المتحدة هذا الأسبوع وهن: تاريا هالونين رئيسة فنلندا والرئيسة المشاركة للقمة وفايكي فريبيرجا رئيسة لاتفيا وهيلين كلارك رئيسة وزراء نيوزيلندا والشيخة حسينة رئيسة وزراء بنجلادش وماريا دومينيكا ميتشيلوتي المشاركة في رئاسة دولة سان مارينو.
والأربع الأخريات هن: تشاندريكا بندرانيكا كوماراتونجا رئيسة سريلانكا وميريا موسكوزو رئيس باناما وماري ماكاليسي رئيسة ايرلندا وبيرليتي لويزي حاكمة سانت لوتشيا.
** وصل الرئيس الإيراني محمد خاتمي مبكراً كما فعل قبل عامين للاجتماع مع الإيرانيين المقيمين في الولايات المتحدة، وحضر مئات لمقابلته أمس الاثنين ولكن كثيرين منهم قالوا ان الحشد أظهر حماساً أقل مما اظهره قبل عامين وتراجعت آمالهم في أن سياساته الاصلاحية قد تسود على رجال الدين المتشددين، وقالت سيدة من الحشد طلبت عدم نشر اسمها انه لم يقل سأفعل بل قال تحملوا معي ولم يسمح لاحد بالقاء أسئلة هذه المرة.
** اصطحب توني بلير رئيس الوزراء البريطاني وزوجته شيري ابنهما الصغير ليو الذي ولد في 20 مايو آيار الماضي في أول رحلة له خارج البلاد, ومن المتوقع ان تجتمع شيري بلير التي ترضع ابنها مع محامين مثلها ومع هيلاري كلينتون يوم الخميس المقبل, وستشارك شيري في ندوة بكلية الحقوق بجامعة نيويورك يوم الأربعاء عن قوانين حقوق الانسان، وستشمل المناقشات اعتقال دكتاتور شيلي السابق اوجيستو بينوشيه واطلاق سراحه في بريطانيا.
* يقوم الرئيس الأمريكي بيل كلينتون بآخر زيارة له للأمم المتحدة وهو في السلطة في حين ستكون هذه أول زيارة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين للأمم المتحدة منذ توليه السلطة، وجدول أعمال بوتين لا يقل تكدساً عن جدول أعمال كلينتون فلديه على الأقل 20 مقابلة منها اجتماعات مع الرئيس الصيني جيانج زيمين والمستشار الألماني جيرهارد شرودر ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير ورئيس فنزويلا هوجو شافيز والرئيس الإيراني محمد خاتمي ورئيس كوريا الجنوبية كيم داي جونج والرئيس الكوبي فيدل كاسترو.
** جدول أعمال كاسترو محدود حتى الآن ولكن يتوقع البعض الا يظل كذلك, وقبل خمسة أعوام في الاحتفال بمرور 50 عاماً على تأسيس الأمم المتحدة اختطف الثوري العجوز الأضواء ودوت له الهتافات من أنصاره والتعليقات اللاذعة من منتقديه والانخاب من رجال الأعمال الرأسماليين والتوبيخ من المسؤولين الأمريكيين.
** ليس من المتوقع ان يجتمع الحاكم العسكري الباكستاني برويز مشرف وجهاً لوجه مع رئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبايي الذي سيتأخر في اللحاق بالقمة بسبب ألم حاد في ركتبتيه، والمسؤولون الباكستانيون غير متفائلين ازاء افاق محادثات السلام مع الهند بشأن كشمير المتنازع عليها لكنهم لا يتوقعون نشوب حرب شاملة، وقال جاويد جبار وزير الإعلام للصحفيين أعتقد اننا اظهرنا التزاماً قوياً بالسلام مع الهند, وقال مسؤولون هنود ان فاجبايي مستعد لاجراء محادثات لكن ليس في الجو المتوتر حالياً.
** تم ترتيب القاء كلمات الزعماء في القمة بحيث تمثل كل مناطق العالم في كل جلسة من جلسات القمة، وسيدلي كلينتون بالكلمة الافتتاحية اليوم الأربعاء يليه رئيس غينيا الاستوائية، وسيلي الرئيس الروسي زعيم جزر المالديف، ولكن نظراً إلى مواعيد بث تلفزيونات أوروبا قد تطرأ بعض التغيرات على الترتيب وبعض التغييرات لا مفر منها وتحددت مواعيد كلمات زعماء فرنسا وبريطانيا والمانيا في الفترة الصباحية.
** بالاضافة لخطبة لا تزيد مدتها عن خمس دقائق لكل زعيم من المشاركين في القمة سيقسم زعماء 155 دولة مشاركة إلى مجموعات لمناقشات مائدة مستديرة تعقد واحدة كل يوم يرأسها جوه تشوك تونج رئيس سنغافورة والكسندر كفاسنيوفسكي رئيس بولندا وهوجو شافيز رئيس فنزويلا وعبدالعزيز بوتفليقة رئيس الجزائر، ويقول دبلوماسيون غربيون ان حلقة النقاش المتوقع ان تكون أكثر سخونة هي التي يرأسها كفاسنيوفسكي السياسي البولندي الشيوعي السابق.
** حذر رودلف جولياني رئيس بلدية نيويورك سكان المدينة من السير في الشوارع أو استخدام المواصلات العامة مع تحرك مواكب الزعماء، وتم تحضير 170 موكباً باجمالي 1300 سيارة ليموزين وعربات أخرى تنقل زعماء بين مقر الأمم المتحدة و 32 فندقاً، ومنحت تصاريح لقيام 91 مظاهرة وتم نشر 8000 شرطي اضافي بالاضافة إلى وحدات من الحراسات السرية، وستنفق المدينة نحو عشرة ملايين دولار، وتكسب المدينة ما يزيد على ثلاثة مليارات دولار سنوياً من الأمم المتحدة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved