أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 6th September,2000العدد:10205الطبعةالاولـيالاربعاء 8 ,جمادى الثانية 1421

محليــات

مساعد مدير عام بنك التسليف في حديث لـ الجزيرة
6 مليارات صرفتها الدولة في مجالات الزواج والترميم بدون فوائد
424 ألف مواطن ساعدهم البنك من خلال 25 فرعاً منتشراً في أنحاء المملكة
* * أجرى الحوار عوض مانع القحطاني
أكد معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني د, ابراهيم بن عبدالعزيز العساف بأن ما يلقاه بنك التسليف السعودي من دعم من قبل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني جعل هذا البنك يؤدي دوره لخدمة المواطنين المحتاجين لقروض الزواج والترميم والأغراض الأخرى موضحا معاليه بأن البنك حقق انجازات كبيرة من أجل خدمة المواطنين من ذوي الدخل المحدود في مجال منح القروض الاجتماعية.
وقال معاليه في كلمة له تصدرت التقرير الأخير للبنك بأن اللائحة الجديدة للقروض الاجتماعية والتي هدفت الى خدمة شريحة أكبر من المواطنين وذلك بفتح مجالات جديدة في الاقراض وكذلك تبسيط اجراءات صرفها تمشيا مع توجيهات قيادتنا حفظهم الله.
وأعرب معاليه عن شكره وتقديره لمجلس ادارة البنك وكافة العاملين على ما يبذلونه من جهود.
من جهة أخرى التقت الجزيرة مع مساعد المدير العام المكلف للبنك الأستاذ ابراهيم الداود الذي أكد بدوره ما توليه قيادتنا لأبناء هذا الوطن من دعم ومن اهتمام وتقديم العون والمساعدة للمحتاجين للأقراض من أصحاب الدخل المحدود موضحا بأن متابعة وحرص معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني ورئيس مجلس الادارة المكلف الأستاذ علي بن صالح الصغير قد جعل من هذا البنك نموذجا للتكافل الاجتماعي الذي تحرص دولتنا عليه.
وأضاف الداود بأن هناك 25 فرعا للبنك منتشرة في أنحاء المملكة تقدم خدماتها للمواطنين.
وأضاف الداود بأن عدد المواطنين المقترضين حتى صفر من عام 1421ه بلغ عددهم أكثر من 424 ألف مواطن استفادوا من قروض البنك حيث بلغ اجمالي حركة الأقراض أكثر من 6 مليارات وهذا الرقم الكبير يدل على ما توليه حكومتنا الرشيدة لأبناء هذا الوطن.
وفيما يلي نص الحوار:
* كم عدد المستفيدين حتى الآن من قروض البنك؟
في البداية أود أن اشير الى أن بنك التسليف السعودي يقدم قروضا اجتماعية وفق لائحة القروض الاجتماعية والحد الأعلى لقيمة القرض عشرون ألف ريال وقد قام البنك منذ انشائه وحتى نهاية شهر جمادى الأولى من عام1419ه بصرف 424,124 ألف قرض بلغت قيمتها الاجمالية 6,520,888,257 ريالا تشكل قروض الزواج ما نسبته 56% من اجمالي عدد القروض.
* هل ما زال البنك يلبي طلبات المقترضين؟
نعم وسوف يستمر البنك بمشيئة الله في تقديم خدماته للمواطنين حيث يقدم البنك سنويا قروضا يتراوح عددها بين خمسة عشر الى ثمانية عشر ألف قرض كل عام وليس ذلك فحسب بل سيقوم البنك قريبا بتنفيذ برنامج اقراض المهنيين السعوديين وفق لائحة الاقراض الجديدة الصادرة بقرار معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني مما سيزيد من عدد ومجالات الاقراض لتشمل تمويل واقراض المشروعات الصغيرة بشكل عام.
* كيف تجدون تعاون المواطن في السداد؟
دور المواطن مكمل لدور البنك وعملية الاقراض مرتبطة بشكل مباشر بعملية التحصيل فكلما ارتفع مستوى التحصيل كلما كان لذلك اثر على نشاط الاقراض والحقيقة فإن نسبة التحصيل تدل على أن المواطن مدرك لدوره وان كان البنك يتطلع الى تعاون أكبر سواء من المواطنين أو من المؤسسات الحكومية والأهلية التي تتولى حسم الأقساط من مرتبات منسوبيهم وذلك بالالتزام بتوريد الأقساط في مواعيدها المحددة.
* هناك من يطالب برفع قروض الزواج فهل يدرس البنك مثل هذه الحالات؟
قروض الزواج تحظى باهتمام خاص لكونها تحقق هدفا اجتماعيا ساميا يتمثل في مساعدة الشباب على الزواج والمساهمة في بناء الأسر واستقرارها، وقد تم بالفعل خلال العام المالي 1416/1417ه رفع قيمة قرض الزواج من خمسة عشر ألف ريال الى عشرين ألف ريال أي بزيادة نسبتها 33% بموافقة من معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني وتم رصد المبالغ اللازمة لمقابلة هذه الزيادة.
* هل مدخولات البنك توفي بمتطلبات المقترضين؟
يحرص البنك أشد الحرص على تلبية طلبات المواطنين من خلال خمسة وعشرين فرعا تغطي خدماتها جميع مناطق المملكة ويحظى البنك بدعم وتأييد من حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وبمتابعة مستمرة من معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني الذي وجه مشكورا بدعم مخصصات الاقراض كلما دعت الحاجة لذلك وكان آخرها القرار الصادر منذ ثلاثة أشهر فقط بتخصيص موارد اضافية مقدارها ستون مليون ريال لتعزيز مخصص القروض.
* هل يحق للنساء الحصول على قروض من البنك، وما هي نوعية هذه القروض؟
نعم فالبنك يقدم خدماته للمواطنين من الرجال والنساء حسب اللوائح والتعليمات التي تنظم عملية الاقراض والتي تتيح للمرأة فرصة الاستفادة من قروض البنك كالقروض المهنية وقروض الترميم والقروض الأسرية الأخرى.
* ما مدى استفادة الشباب الذين يرغبون في افتتاح مشاريع من قروض البنك؟
هذا السؤال يقودنا الى التعريف ببرنامج اقراض المهنيين الجديد الذين سبق الاشارة اليه والذي يتولى البنك ادارته وتنفيذه وفي ظل اهتمام الدولة بدعم المهنيين والفنيين السعوديين وتشجيعهم على مزاولة الأعمال الفنية والمهنية بأنفسهم ولحسابهم الخاص فقد روجعت لوائح الاقراض السابقة وتم تعديلها وتحديثها بما ينسجم مع هذه الأهداف فصدرت لائحة اقراض المهنيين السعوديين بموجب قرار معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني رقم 1786 وتاريخ 28/6/1417ه كبرنامج لاقراض المشروعات الصغيرة بشكل عام وكرافد من روافد التنمية الاقتصادية والبشرية في هذا البلد المعطاء، وتتيح اللائحة الحصول على قروض بمبلغ مائتي ألف ريال كحد أعلى تسدد على مدى عشر سنوات.
* هل أعطت هذه القروض نتائج ايجابية خاصة قروض المشاريع؟
حجم المبالغ التي قام البنك باقراضها منذ تأسيسه وحتى نهاية شهر جمادى الأولى 1419ه والتي تقارب ستة مليارات ريال يعطي مؤشرا واضحا على نجاح البنك في تحقيق أهدافه سواء فيما يتعلق بالقروض الاجتماعية أو القروض المهنية ولكن فيما يتعلق بالقروض المهنية فإن البنك يأمل نجاحا كبيرا لهذا البرنامج في ظل لائحة الاقراض الجديدة والتي أتاحت الفرصة لفئات متعددة من الفنيين والمهنيين للاستفادة من هذه القروض إلا أن نجاح مثل هذه المشاريع لا يتوقف على توفير التمويل فقط وانما يحتاج الى جانب ذلك أن يكون طالب القرض على مستوى من التأهيل والوعي والالمام الكافي بالأساليب الادارية والمالية والتسويقية التي تمكنه من تنفيذ وادارة مشروعه بشكل سليم.
* ما هو الجديد على خدمات البنك؟
يعتبر قرض الأسرة من القروض الجديدة في لائحة القروض الاجتماعية والتي أقرت بموجب قرار معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني رقم 3/1086 وتاريخ 4/7/1419ه وذلك بعد أن قام البنك بتعديل ودراسة اللائحة القديمة واقتراح اللائحة الجديدة من قبل لجنة مراجعة أنظمة ولوائح البنك المشكلة بموجب قرار معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني رقم 697 وتاريخ 20/3/1417ه حيث عدلت مواد اللائحة القديمة والغيت بعض المواد وأضيفت مواد أخرى وكان من أبرز ما أضيفت للائحة الجديدة هو قرض الأسرة.
وجاء قرض الأسرة كأحد القروض الاجتماعية الأخرى ليغطي طبقة من ذوي الدخل المحدود لمساعدتهم على التغلب على صعوباتهم.
ويقدم قرض الأسرة لرب الأسرة سواء الزوج أو الزوجة شريطة أن يكون رب الأسرة محتاجا فعلا لهذا القرض وقد قامت الادارة العامة للبنك بقصر قرض الأسرة حاليا على الحالات الطارئة التي تواجه الأسرة مثل احتراق المنزل أو انهياره أو تعرض رب الأسرة لمرض مقعد أو تلف السيارة الوحيدة الخاصة بالأسرة.
وشروط منح القرض واضحة وصريحة في لائحة القروض الاجتماعية حيث نصت عليها المادة الخامسة من اللائحة وهي:
1 ألا يتجاوز دخل طالب القرض السنوي عن 36000 ستة وثلاثين ألف ريال.
2 ألا يكون طالب القرض مدينا للبنك بقرض آخر مهما كان نوعه وقيمته.
3 الحد الأعلى لقيمة القرض 20,000 عشرون ألف ريال بدون فوائد يدفع على أقساط شهرية تقدر 400 ريال.
4 ألا يقل عمر طالب القرض عن خمسة وثلاثين عاما.
5 ألا يقل عدد أفراد أسرته من واقع سجله المدني عن ستة أفراد.
6 أن يقدم بيانا تفصيليا بما يرغب تأمينه من مستلزمات أو خدمات.
7 أن تكون الأسرة في حاجة ماسة وفعلية للقرض وأن يلبي القرض غرضا اجتماعيا مقبولا.
* ما مدى التوسع في انشاء فروع للبنك؟
التوسع كلما دعت الحاجة الى ذلك فإن البنك يعمل وفق تعليمات وضوابط وهناك حاليا أكثر من 25 فرعا للبنك تقدم القروض للمواطنين حتى لا يكون هناك أي متاعب للمواطن من السفر.
* كم عدد العاملين في البنك حاليا وما مدى تدريب الموظفين؟
خلال العام الماضي 1419ه تم تدريب عدد من الكوادر والحاقهم بدورات تدريبية منذ بداية خطة التنمية السادسة للبنك حيث استفاد 265 موظفا من هذا التدريب,, كما يبلغ عدد العاملين في البنك نحو 607 عمال.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved