أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 6th September,2000العدد:10205الطبعةالاولـيالاربعاء 8 ,جمادى الثانية 1421

عزيزتـي الجزيرة

هذا الرقم يشكل عدوه اللدود
معلم الثانوي,, هموم وآمال
للمعلم منزلة كبيرة في كافة الدول ايا كانت انظمتها التعليمية فهو مربي الاجيال المؤتمن على اهم ما يملكه المجتمع من ثروة فهو يقوم بعملية التعليم ويرعى الابناء لتدرك ان كبار علماء العالم قد عاشوا خبرات تربوية وفرها لهم معلمون اكفاء طوال مراحل تعليمهم ولكل مهنة من المهن مشكلاتها التي تتفاوت من البساطة الى التعقيد وتشترك مهنة التعليم مع المهن الاخرى في هذه الخاصية اذ يواجه المعلمون في الميدان مشكلات يومية متنوعة، ولكل مرحلة من مراحل التعليم خصائص وطرق للتعامل معها.
وسوف اتكلم عن معلم المرحلة الثانوية عن بعض الهموم التي يعيشها وهي في بعض النقاط التالية:
1 المنهج: ففي هذه المرحلة يحتاج الى معلم قادر على ايصال المعلومة لدى الطالب بل والتوسع فيها والبحث وهذا يتطلب منه التحضير العلمي الجيد الذي يجعله يمضي وقتا طويلاً في ذلك.
2 الدوام: الذي قد يمتد الى الساعة الثانية والنصف.
3 الطلاب: طبيعة هذه المرحلة تفرض على المعلم ان يكون قادراً على التعامل مع هؤلاء برحابة صدر وقوة التحمل، فقد يصدر من الطالب مايسيء الى المعلم بل الى التعليم ولا تجد من يردعه, قال ابن حزم واعلم ان رياضة الانفس اصعب من رياضة الاسد، لان الاسد اذا سجنت في البيوت امن شرها والنفس وان سجنت لم يؤمن شرها .
4 اعداد الطلاب: فقد تدخل فصلاً وتجد فيه اكثر من خمسين طالباً في بعض المدارس الكبيرة فاذا نظرت وتأملت وكأنك في مدرج جامعة، فكيف سيشرح المعلم بهذا العدد وكيف يضبطهم,, فمهما قلنا فسوف يعجز.
5 عدد الاوراق التي يصححها المعلم اثناء الاختبارات فتجده يهتم ويغتم يفكر متى ينتهي منها فالمدير من فوقه وولي امر الطالب من خلفه والطالب عند الباب ينتظر متى تعلن النتيجة ليجعل المعلم في حيرة اي ورشة يصلح سيارته فيها.
6 النشاط اللامنهجي: مطلوب منه النشاط والابتكار وحث الطلاب على الاختراع وهل سوف يجد لذلك فرصة، فالانشطة تكون اثناء الفسحة.
وهو مشغول بالاشراف اليومي، فاين الفرصة للمشاركة في ذلك علماً بأن من عناصر تقويم المعلم المشاركة في الانشطة بعد عرض بعض الهموم، اذكر بعض ما أراه انه نافع للمعلم في هذه المرحلة:
أ تخفيض النصاب: فاذا امضى المعلم في هذه المرحلة خمس سنوات فسيكون نصابه 20 حصة، وبعد عشر سنوات يكون نصيبه 18 وهكذا اي بعد كل خمس سنوات ينخفض نصابه ويستفاد من التخفيض في الدورات التربوية وورش العمل وانا لا ادري لماذا رقم 24 فهذا الرقم عدو المعلمين اللدود ولا ندري من اختار هذا الرقم فقد جاءت الانظمة لتنص على ان نصاب المعلم 24 حصة بالتمام والكمال يناطح فيها ويصايح يعفر نفسه بالطباشير ولكن لماذا هذا الرقم لماذا لم يكن 20 او 18 لماذا رست المناقصة على 24 دون غيره يبدو ان واسطته قوية ولاحل للمعلمين الا ان يهب لهم رقم 18 لنجدتهم.
ب يكون الحضور الى المدرسة على وقت الحصة بدلاً من الحضور من بداية الطابور.
ج اذا امضى المعلم في هذه المرحلة عشر سنوات واراد التقديم على الاشراف التربوي فسيكون هو الاحق في ذلك ولا تكون الفرص بالمعرفة و,,,.
د المعلم المتميز في هذه المرحلة يكون الاسبق بالتدرج في اقسام ادارة التعليم او الوزارة.
ه يعطي الاولوية في التقديم على الدراسات العليا والادارة المدرسية.
وهناك الكثير من الحوافز غير التي ذكرت واترك البقية لاخواني معلمي هذه المرحلة واظن ان هذا الكلام سيعجب معلمي هذه المرحلة وسيغضب منه آخرون.
وما كتبت هذا الا بعد ان وضعت وزارة المعارف مميزات لمعلم المرحلة الاولية في الابتدائي.
معلمي المرحلة الابتدائية والمتوسطة لا تغضبوا مني ولا تضجروا مما قلت ولا احسدكم على ذلك فكذلك أنتم تشاركوننا في الهموم وانما قلت ذلك مما نشعر به.
اخي معلم الثانوي: كل ما قلته امنية نتمناها، ولكن ليس لك الا الصبر والدعاء بان ينجيك الله ولا تشتكي ولا تبحث عن الراحة فالراحة انما تكون بالجد والاجتهاد:


بصرت بالراحة الكبرى فلم ارها
تنال الاعلى جسر من التعب

وفي الاخير ما اقول الا كما قال الشاعر:


شكوت وما الشكوى لمثلي عادة
ولكن تفيض الكأس عند امتلائها

والله من وراء القصد
غالب بن سليمان الحربي
ثانوية طليطلة بالرياض

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved