أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 6th September,2000العدد:10205الطبعةالاولـيالاربعاء 8 ,جمادى الثانية 1421

الريـاضيـة

السهل الممتنع
لا حل إلا بالهلال,.
صالح السليمان
يبدو ان نادي شيميزو الياباني يتعامل مع الهلال كما لو كان الهلال شبحاً او غولا يريد ان يلتهمه فكلما اقترب منه هرب,, ويبدو انه يخشى مصير جابيليو,, فهو يحاول ان يكسب الهلال مكتبيا ومعنويا قبل صراعهم الميداني,, لذا رفض جميع المواعيد المقترحة التي قدمها الهلال والتي تناسب الفريقين معاً,, لان ظروف المنتخبين السعودي والياباني متشابهة,, وبعد الاتفاق على موعد لمباراتي السوبر بعد تدخل من الاتحاد الاسيوي,, رأى الهلاليون فكرة اختيار مواعيد مبكرة للمباراتين مراعاة لرغبة الفيفا في رفع كل قارة لاسماء الفريقين المرشحين لتمثيلها عالميا قبل نهاية السنة الميلادية,, ويبدو ان كمبيوتر اليابانيين (خبط) هذه المرة,, وخانهم ذكاؤهم فرضوا هذا التعديل المقترح والذي قدم لمصلحة الفريقين معا,, متوهمين ان الموعد السابق غير مناسب للهلال,, لذا اقترح الهلاليون هذا الموعد الجديد وقد يكون هناك اسباب غامضة لرفض اليابانيين لهذا التعديل بعد ان وافقوا في البداية,, وربما للاتحاد الاسيوي علاقة بهذا الرفض!
وعلى كل حال فالهلال (اعذر) تجاه الاتحاد الاسيوي واخلى مسؤوليته,, فهو اقتراح تعديل المواعيد لحسم الفريق المتأهل قبل الموعد المضروب من الفيفا,, ولكن الياباني يرفض,, رغم انه من المفترض ان يكون الياباني احرص على تعديل المواعيد,, لانه حامل كأس الكؤوس وليس له فرصة في المشاركة العالمية الا بالفوز بلقب بطل السوبر,, لذا عليه ان يدفع ثمن تعنته,, وعلى الاتحاد الاسيوي عدم المكابرة,, فبعد ترشيح جابيليو عن موسم 1999 م كممثل اول,, فليس له مرشح جديرعن موسم 2000م غير الهلال السعودي بصفته بطل ابطال الدوري,, والمشاركة عالميا اصلا حق (مشروع) لحامل هذا اللقب,, وفي جميع القارات يرشح للمشاركة عالميا بطل القارة للاندية ابطال الدوري,, ولا (يشذ) عن هذه القاعدة غير الاتحاد الاسيوي,, وحان الوقت لتعديل هذا الخطأ الجسيم ومنح بطل ابطال الدوري حقوقه المشروعة والمهدرة,, ويبدو ان هناك اتجاها لتعديل هذا الخطأ,, حيث سبق ان صرح رهيف علامة نائب رئيس لجنة المسابقات,, ان (آلية) جديدة ستطبق لاختيار ممثل القارة ويقصد اختيار بطل آخر غير بطل السوبر,, وبالطبع لن يكون غير بطل ابطال الدوري,, لأن بطولة كأس الكؤوس تأتي بالمرتبة الثانية,, لكن السؤال هو هل هذا التعديل سيطبق هذا الموسم,, ام سيؤجل لان الهلال السعودي هو حامل اللقب!؟,, وهل ستبتعد لجنة المسابقات عن المكابرة,, وترشح الهلال لانه الاحق والاجدر,, وهو الحل الوحيد والجاهز ليتمكن الاتحاد الاسيوي من تلبية رغبة الفيفا بتقديم اسماء ممثلي اسيا قبل نهاية السنة الميلادية؟,, لننتظر ونرى!!
قلة خاتمة!!
بعد الوعود البراقة (والفلاشية) والخيالية عن نوعية حفل الاعتزال غير المسبوق,, من اقامة لحفلات الاعتزال في جميع المناطق,, واحضار عدد من المنتخبات العالمية,, وتحديد تاريخ 9/9/1999م,, حدث رد الفعل العكسي المتناسب مع هذه الاحلام غير الواقعية والمجنحة في عالم الخيال, فخسر اللاعب,, فلا طال بلح الشام ولا عنب الطائف,, وحيث اسقط بيد الادارة بعد ان جاءت الموافقة الرسمية وبعد الحاح على مشاركة المنتخب في حفل الاعتزال باللعب امام اي من المنتخبات العالمية,, فسارعت برمي الكرة سرا في حضن اللاعب,, الذي اضطر مرغما الى ان يرمي بالكرة علناً في مرمى الجمهور,, بعد ان فاجأ الوسط الرياضي ببيان يطلب فيه من الجماهير (التبرع) لانقاذ حفل اعتزاله.
وكان رد ادارة النادي حادا على صدور هذا البيان,, بالتهكم باللاعب وسفرياته!!,, وقالت ان (ماجد غال لكن النصر اغلى)!,, هذه العبارة خلفها معان كبيرة,, فهل اقامة حفل اعتزال لماجد يسيء للنصر الكيان؟ وقد حذر احد اعضاء الشرف ماجد (بأن لا يعض اليد التي رفعته)!,, كما حاولت الادارة صرف الانظار عن قضية الاعتزال,, الى فرض (الوصاية) الاعلامية على ماجد (العمر 42 سنة)!,, وشن الهجوم على الصحف التي نشرت بيان ماجد وتابعت تصريحاته ومقابلاته.
واذا كانت الآراء توافقت حول البيان (الاستجدائي) انه شوه سمعة ماجد,, الا انني ارى انه من جانب آخر يعكس صراحة ماجد تجاه جمهوره لكشف حقيقة الطريق المسدود الذي وصل له حفل الاعتزال (وهذا البير وهذا غطاه),, وقد فسر البعض تصرف ماجد وبيانه الى رغبته في المحافظة على حقوقه (المادية) من عائد واستثمارات حفل الاعتزال,, ووضع (كنترول) على التبرعات,, وتحديد حساب بنكي (وحيد) لتلك التبرعات تحت تصرف وتحكم اللاعب فقط.
فبيان ماجد ليس موجها فقط لاصحاب الملاليم بل ولاصحاب الملايين من محبي ماجد,, ولا اظن ان جمهور ماجد الذي دبج فيه الاف القصائد والمعلقات المدائحية واغدق عليه عشرات الالقاب واخرها عميد القلوب!!,, لن يبخل عليه بالقليل من (الدريهمات) لانقاذ الحفل الذي يسير الى طي النسيان.
واذا كان النصر يتباهى انه اكثر ناد يقيم حفلات اعتزال للاعبيه!,, فماجد اولى لاعب نصراوي بذلك لانه قدم خدمات كبيرة للنصر وهو الرمز الفني له,, بل وبكل صراحة اهم (اسم) في تاريخ النصر,, فلا يذكر النصر الا ويذكر ماجد,, فهما وجه عملة واحدة,, وتخيلوا النصر بدون ماجد ستجدونه ناديا اخر,, فهو الذي منح النصر اسما كبيرا يقارع به الاندية الاخرى,, وكان له السهم الاكبر بزيادة بطولاته ومضاعفة شعبيته.
وليس بكثير ان يساهم كل نصراوي كل حسب جهده وطاقته في التبرع,, وحتى جماهير الاندية الاخرى بصفة ماجد احد ابرز اللاعبين بتاريخ الكرة السعودية,, ولكن ان لم يقدم جمهور النصر ويبادر اولا,, فلا تنتظروا ان يفعلها الاخرون,, في وقت بدأ طمس تاريخ اللاعب مع ناديه,, والبداية (دشنت) بحذف الصفحات التي تتحدث عن ماجد في موقع النصر الرسمي في شبكة الانترنت.
واخيرا يدور التساؤل عن الرابط او العلاقة بين نهاية ماجد ومصير الهريفي وهما اهم لاعبين نصراويين في ربع القرن الاخير,, وما هو السر المشترك في نهاية الاثنين كرويا بهذه الصورة المؤسفة,, وهل يلام اي منهم لو ردد باسى وحزن (اكلوني لحما ورموني عظما).
ضربات حرة
* الهلال لا خوف عليه دفاعا ووسطا,, ولكنه بحاجة الى ما لا يقل عن مهاجمين اجنبيين اثنين بل وثلاثة,, بعد استدعاء الجمعان للمنتخب.
* الكاتو هداف جيد وقوي لكنه لن ينجح الا اذا كان بجواره مهاجم ماهر ومراوغ يخلخل الدفاع ويصنع الفرص والاهداف مثل بشار.
* عاد للكتابة (مضغوطا) بعد ان وجه له اللاعب (لطمة) جديدة باحترافه الخارجي.
* هل يتوقع عدم نجاحه في ملاعب الانجليز (وهي في الحقيقة امنية وليس توقعاً),, اما الانجليز اصحاب الشأن فيقدمون الملايين للاعب ولناديه.
* لا يزال في حيرة من امره,, فهو (فرحان) لفقد الهلال اهم لاعبيه,, ومن جانب آخر هو (حزين) لاستدعاء هذا اللاعب للدوري الانجليزي.
* معظم اللاعبين الافارقة والمغاربة المشهورين,, بدأوا الاحتراف الاوروبي بأندية درجة ثانية في اسبانيا والبرتغال وبلجيكا وما شابهها.
* ومتى احتراف محمد العنزي بأوروبا؟ يا صاحب المزاعم.
* يقول (على التحكيم هذا الموسم السلام) وكل ذلك بسبب احتساب ضربة جزاء صحيحة للجمعان بعد تعرضه لشد واضح من المدافع,, فإنصاف الهلال هو انحدار للتحكيم في زعمه,, ولا يتطور التحكيم لديه الا بظلم الهلال واكل حقوقه المشروعة.
* بسبب الاخفاقات الاهلاوية المزمنة,, تدهور مستوى ابراهيم سويد وعبدالله سليمان,, ولا حل لهم غير (الرحيل),.
* دوري الشباب والناشئين ليس لاكتشاف اللاعبين الموهوبين فقط,, بل ولكشف الحكام الجدد الذين يحكمون بميولهم ليتم شطبهم من قائمة التحكيم قبل ان يصعدوا (بمصائبهم) الى دوري الكبار,, ويبدو ان احدهم كشف نفسه من اول اسبوع.
* القرار الاستثنائي بتأهيل فريقين من مجموعة الزمالك بدلا من فريق واحد لنهائيات بطولة الهلال خير مكافأة للفريق الاصفر الذي احتل وصيف المجموعة تاركاً الاخير للمريخ!!
* من حق ناصر سريع اداري شباب النصر ان يدافع ضد اتهام الحكم (علي المطلق) بالتحيز المكشوف للنصر,, لكن من العيب ان يسيء ويجرح لاعبين ناشئين بعمر احفاده.
* كاد ان يعتزل الكتابة الرياضية الا انه صرف النظر وعاد بعد احتراف المهاجم (العقدة),, وتجدد امله بانتعاش فريقه وتعويض اخفاقاته المزمنة.
* بمناسبة رفع النصر شكوى للفيفا ضد اسبريلا!,, ما هي اخبار الشكوى القديمة ضد روماريو؟
* بعد ان جبروا بخواطرهم,, ستتوقف الحملات على تشكيلة المنتخب!!
* التأهل بالمركز قبل الاخير,, حاجة طيبة مش بطالة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved