أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 6th September,2000العدد:10205الطبعةالاولـيالاربعاء 8 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

يحظى بتأييد أكثر من ثلث أعضاء المجلس النيابي
الحريري يخطو خطوة كبرى نحو رئاسة الحكومة في لبنان
بيروت رويترز
خطا الملياردير رفيق الحريري خطوة اخرى نحو العودة الى رئاسة الحكومة اللبنانية بعد ان اظهرت النتائج النهائية للانتخابات انه وحلفاؤه فازوا بنحو ثلث المقاعد في البرلمان.
وفاز الحريري والمرشحون على قائمة بجميع المقاعد التسعة عشر في العاصمة اللبنانية.
وهذه النتائج تجعل من المرجح ان يعود الحريري لشغل منصب رئيس الوزراء في ضوء التركيبة السياسية المعقدة في البلاد.
وفي منطقة الجنوب والبقاع فاز رئيس البرلمان نبيه بري وحلفاؤه من حزب الله بأغلبية المقاعد المتنافس عليها وعددها 46 مقعدا, وكان بري قد قال انه سيؤيد الحريري الذي يحتاج لتأييد اغلبية برلمانية حتى يتمكن من العودة الى منصبه السابق كرئيس للوزراء.
وسيجتمع البرلمان الجديد في السابع عشر من اكتوبر/ تشرين الاول وبعدها سيجري الرئيس اللبناني اميل لحود مشاورات مع النواب ويعين رئيسا للوزراء,والكتلة البرلمانية التي يتزعمها الحريري هي الآن الاكبر اذ تضم 43 نائبا.
وقد اظهرت النتائج الرسمية التي اعلنت يوم (الاثنين) ان رفيق الحريري خرج كأكبر فائز في الانخابات البرلمانية في العاصمة بيروت.
واكد وزير الداخلية اللبناني ميشال المر الذي اعلن النتائج الرسمية في مؤتمر صحفي، ان الحريري فاز ب18 مقعدا من اجمالي 19 مقعدا برلمانيا مخصصة لدائرة بيروت الانتخابية.
وقد فاز الحريري على رئيس الوزراء الحالي سليم الحص وكذلك على خصمه تمام سلام، وثلاثتهم من المسلمين السنة.
وكان الحص قد اعترف بهزيمته التي ارجعها الى استخدام خصومه لما وصفه بالاموال السياسية, غير ان رئيس الوزراء الحالي رفض تأكيد ما اذا كان سيقدم استقالته.
وقال الحص في مؤتمر صحفي انه من السابق لاوانه الحديث عن ذلك، مشيرا الى انه سيواصل العمل السياسي من خارج البرلمان.
وذكر مراقبون ان الحريري هو الآن زعيم اكبر كتلة واحدة في البرلمان الجديد, ويمثل الحلفاء الرئيسيون للحريري ثلث اجمالي نواب البرلمان البالغ عددهم 128 نائبا,,وعزا المراقبون الانتصار المذهل للحريري في الانتخابات الى ما وصفوه بالسياسات الفوضوية للحكومة التي تسببت في حدوث اسوأ ازمة اقتصادية وسياسية في تاريخ لبنان.
وبالاضافة الى بيروت، قال المر ان نتائج انتخابات المرحلة الثانية والاخيرة من الانتخابات النيابية التي اجريت يوم (الاحد) في منطقة جنوب لبنان اظهرت فوز لائحة تحالف حركة امل وحزب الله الشيعيين بزعامة رئيس البرلمان ورئيس امل نبيه بري.
وقد فازت لائحة نبيه بري بكافة مقاعد البرلمان المخصصة لمنطقة جنوب لبنان وعددها 23 مقعدا.
واضاف المر ان ائتلافا مماثلا يضم جماعات يسارية مدعومة من سوريا واخرى مسيحية يمينية، فاز بالمقاعد العشرة المخصصة لمنطقة بعلبك الهرمل بسهل البقاع.
وأسفرت المرحلة الاخيرة من الانتخابات يوم (الاحد) عن انتخاب 65 نائبا، بينما كان قد تم انتخاب 63 نائبا في المرحلة الاولى من الانتخابات التي اجريت في محافظتي لبنان الشمالي وجبل لبنان في 27 آب/اغسطس/ الماضي.
وكانت نتائج المرحلة الأولى من الانتخابات في شمال ووسط لبنان قد اسفرت عن نجاح الزعيم الدرزي وليد جنبلاط، الحليف المقرب من الحريري، في تحقيق انتصار تاريخي في جبل لبنان مماثل للانتصار الحريري في بيروت,ولن تبدأ المشاورات بين البرلمان والرئيس اللبناني اميل لحود لتشكيل الحكومة الجديدة إلا بعد ان يعقد البرلمان الجديد اولى جلساته في 17 تشرين الاول (اكتوبر) المقبل.
وكان الحريري قد رفض تشكيل حكومة في ظل رئاسة لحود للبلاد عندما تولى الاخير منصبه الرئاسي عام 1998 متعللا بخلافات دستورية.
وقال مراقبون ان نجاح الحريري في الانتخابات البرلمانية يعد ايذانا بعودته الى رئاسة الحكومة اللبنانية.
وقال مراقب: الحلفاء الرئيسيون للحريري اصبحوا يمثلون الآن ثلث عدد اعضاء البرلمان الجديد,, بوسع الحريري الآن الاعتماد على اغلبية مطلقة لترشيحه رئيسا للوزراء خلفا للحص .
وينص النظام السياسي في لبنان على ضرورة ان يتولى رئاسة الوزراء في البلاد مسلم من السنّة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved