أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 6th September,2000العدد:10205الطبعةالاولـيالاربعاء 8 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة يظهر تجاوز الطيار لخط المدرج
*المنامة د ب أ
صرح مسئول بحريني (الاثنين) بان تسجيلات الصندوق الاسود لطائرة طيران الخليج المنكوبة التي تحطمت في 23 آب/ اغسطس الماضي، اظهرت ان قائد الطائرة تجاوز الخط الاوسط للمدرج المخصص له وانه طلب من مساعده ان يبلغ برج المراقبة بانه سيدخل مرحلة الصعود مرة اخرى.
وقال ابراهيم الحمر وكيل وزارة المواصلات لشئون الطيران المدني في مؤتمر صحفي بالمنامة ان مساعد قائد الطائرة المنكوبة طراز ايرباص آيه 320 ابلغ برج المراقبة بذلك.
وكانت الطائرة قد تحطمت في البحر قبالة الساحل قبيل هبوطها في مطار البحرين الدولي قادمة من القاهرة، مما ادى الى مصرع جميع من كانوا على متنهاوعددهم 143 شخصا من بينهم اكثر من 60 مصريا ومايزيد على 30 بحرينيا والباقون من جنسيات مختلفة.
وقال الحمر ان الطائرة كانت تحلق على ارتفاع 37,000قدم عندما تلقت اشعاراً بالهبوط من قبل برج مراقبة البحرين الى ارتفاع 33,000 قدم.
واضاف انه عند وصول الطائرة الىنقطة تبعد 52ميلا غرب مطار الملك فهد بالدمام، طلب طاقم الطائرة إذنا بالهبوط الى ارتفاع 25,000 قدم وهو ماحصل عليه وتم اصدار تعليمات للطائرة بالاتصال بالاجهزة الملاحية في الدمام.
واوضح الحمر ان برج المراقبة غير مدرج هبوط الطائرة من مدرج رقم 30 الى رقم 12 بناء علىطلب قائدها بعد نصيحة البرج له بسبب تغير سرعة الرياح في المنطقة وهبوب رياح عكسية قبل هبوط الطائرة بحوالي 20 دقيقة.
وقال وكيل الوزارة البحريني ان العمل جار حاليا لإعداد التقرير الأولي بشأن الحادث الذي سيتم تقديمه لمنظمة الطيران المدني الدولي في مونتريال خلال 30 يوما من الحادث وفقا للقانون والنظام الدولي للمنظمة.
كما اوضح الحمر ان مجموعات العمل الاخرى المنبثقة من لجنة التحقيق في الحادث سوف تنتهي من اعمالها مع نهاية هذا العام وذلك للمساهمة في اعداد التقرير النهائي.
من جهة اخرى قال المسئول البحريني ان عملية انتشال وتجميع حطام الطائرة وامتعة وممتلكات الركاب الشخصية المتناثرة على مساحة تقدر بحوالي ثلاثة كيلومترات ستنتهي قريبا وربما خلال هذا الاسبوع.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved