أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 6th September,2000العدد:10205الطبعةالاولـيالاربعاء 8 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

ضغوط اسرائيلية على تركيا لنقل سفارتها إلى القدس
استراتيجية عربية موحدة لتكريس حق العودة للاجئين الفلسطينيين
*عمان واس ق ن ا
تقرر بلورة استراتيجية عربية موحدة لتكريس حق العودة وتحقيقه للاجئين الفلسطينين,وسيتم مناقشة الخطوط الرئيسية لهذه الاستراتيجية في مؤتمر عام يعقد في عمان يوم الاثنين القادم باشتراك 46 باحثا ومفكرا من عدة دول عربية واسلامية.
وقال رئيس مركز دراسات الشرق الاوسط الدكتور جواد الحمد الذي يتولى الاشراف على المؤتمر ان المشاركين في المؤتمر سيقولون تحديد اليات التعامل العربي مع الحلول المطروحة من مختلف الجهات لحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين في اطار قرارات الشرعية الدولية بما يضمن عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم الاصلية في فلسطين.
واوضح الحمد في بيان صحفي ان المؤتمر سيناقش على مدى ثلاثة ايام اوراق عمل حول اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في الشتات والخارج والاسس والقواعد الاستراتيجية لحل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين.
من جهة اخرى كشفت مصادر اسرائيلية امس النقاب عن ضغوط مارستها اسرائيل على تركيا مؤخرا لضمان التعاون الاستراتيجي والعسكري بينهما,ونقلت صحيفة (معاريف) الاسرائيلية عن تلك المصادر قولها ان ايهود باراك رئيس الوزراء الاسرائيلي طالب المسئولين الاتراك خلال زيارته لانقرة الشهر الماضي بنقل السفارة التركية من تل ابيب الى القدس والاعتراف بالمدينة المقدسة عاصمة لاسرائيل.
واوضحت تلك المصادر ان قادة الجيش الاسرائيلي دفعوا باراك لزيارة تركيا لضمان الحصول علىحصة الاسد في برنامج مشتريات الاسلحة التركية الجديدة ومن ضمنها طائرات الانذار المبكر التي تعتزم تركيا استخدامها.
يذكر ان رئيس اركان الجيش الاسرائيلي شاؤول موفاز الذي سيزور تركيا نهاية الشهر الحالي سيؤكد الطلب الاسرائيلي بنقل السفارة التركية الى القدس بعد ان هدد باراك بان عدم شراء تركيا للاسلحة الاسرائيلية سيهدد التعاون العسكري والاستراتيجي القائم بين البلدين منذ عشر سنوات.
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved