أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 8th September,2000العدد:10207الطبعةالاولـيالجمعة 10 ,جمادى الثانية 1421

الاقتصادية

النعيمي: ليس هناك مشكلة في زيادة العرض
برنت يسجل أعلى سعر في 10 سنوات وأمريكا والاتحاد الأوروبي يطالبان أوبك بزيادة الإنتاج
* لندن واشنطن بروكسل رويترز
قفزت اسعار النفط الخام في بورصة البترول الدولية أول امس الاربعاء مسجلة ذروة جديدة لم تشهده منذ عشرة اعوام إذ تجاوزت 33 دولاراً في التعاملات المبكرة متأثرة باستمرار المخاوف من نقص الامدادات رغم توقعات برفع الانتاج.
وقال تاجر في بورصة لندن الدولية للبترول: السوق يسوده حالة فزع إلى حد ما,, الخوف مما سيتضمنه تقرير معهد البترول الامريكي ومن ان اجتماع اوبك قد لا يسفر سوى عن رفع الانتاج 500 ألف برميل يوميا.
ويجتمع وزراء نفط أوبك في فيينا يوم الاحد المقبل وقالت وفود اوبك ان السعودية تريد زيادة الانتاج بأكثر من 500 ألف برميل يوميا وهو الرقم الذي تحبذه بعض الدول الاعضاء.
وتخشى السوق ان زيادة 500 ألف برميل لن تكون كافية لتعويض المخزون الامريكي الضعيف وبصفة خاصة قبل فصل الشتاء وهو موسم الذروة لاستهلاك وقود التدفئة، وتصدر ارقام معهد البترول الامريكي في وقت لاحق اليوم.
وصرح وزير النفط السعودي علي النعيمي في نيويورك الليلة الماضية بأن المملكة العربية السعودية لا ترى اي مشكلة في زيادة المعروض النفطي في الاسواق العالمية رغم عدم وجود نقص في الامدادات للحد الذي توحي به الاسعار القياسية الحالية.
واضاف النعيمي قائلا للصحفيين أول أمس: ليس هناك اي مشكلة على الاطلاق في زيادة المعروض من النفط في السوق لكن يجب ان نكون حذرين للغاية فيما يتعلق بكفاءة تشغيل مصافي التكرير.
وفي الساعة 10,38 بتوقيت جرينتش زادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت لشهر اكتوبر/ تشرين الاول 29 سنتا إلى 33,27 دولارا للبرميل.
وزاد سعر السولار في عقود سبتمبر/ ايلول 2,50 دولارا إلى 316,25 دولارا للطن.
من جهة اخرى قال بيل ريتشاردسون وزير الطاقة الامريكي امس الاربعاء انه يأمل في ان تنظر منظمة البلدان المصدرة للبترول في زيادة انتاج النفط خلال اجتماعها الوزاري في فيينا يوم الاحد المقبل.
واضاف ريتشاردسون للصحفيين بعد ان القى خطابا امام تجمع علمي نسائي ان اسعار النفط لاتزال مرتفعة بشكل غير مقبول وانه لا يوجد نفط كاف في السوق العالمية ليتواءم مع حجم الطلب.
غير ان الوزير الامريكي لم يشر إلى ما إذا كان يرى انه ينبغي على اوبك ان تزيد الانتاج بأكثر من 500 ألف برميل يوميا, ويتوقع كثير من المحللين في صناعة النفط ان تزيد اوبك انتاجها بنصف مليون برميل في اليوم.
وأشار ريتشاردسون إلى ان هناك حاجة لمزيد من امدادات النفط لخفض الاسعار الامريكية لمعدل يتراوح بين 20 إلى 25 دولاراً للبرميل.
وقالت لويولا دي بالاسيو مفوضة شؤون الطاقة بالاتحاد الاوروبي امس الاربعاء ان الدلائل تشير إلى ان اسعار النفط ستظل مرتفعة وانه يجب على الاتحاد الاوروبي مطالبة منظمة أوبك بزيادة انتاجها.
وقالت دي بالاسيو في مذكرة الى اللجنة التنفيذية للاتحاد الاوروبي ان رسالة الاتحاد الاوروبية لمنتجي النفط يجب ان تركز على امكانية تأثر الاقتصاد العالمي بأي زيادات في الاسعار نتيجة لموقف غير منطقي من ادارة الموارد الطبيعية على مستوى عالمي.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved