أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 8th September,2000العدد:10207الطبعةالاولـيالجمعة 10 ,جمادى الثانية 1421

الاولــى

الأسعار وصلت إلى 33,57 في لندن,, و34,90 في نيويورك
أوبك لم تصل بعدُ إلى اتفاق بشأن حجم الزيادة
شرطة فنزويلا تكشف محاولة للإضرار بقمة أوبك
* لندن نيويورك
قالت مصادر في أوبك أمس الخميس ان وزراء أوبك لم يقتربوا من التوصل لقرار بشأن حجم النفط الإضافي الذي ينبغي لهم ضخه لتهدئة الأسواق,وقال أحد المصادر لرويترز لم يتخذ قرار بعد بشأن الرقم، هناك أرقام مطروحة والوزراء لم يبحثوا رقما معينا بعد .
وعندما طلب منه تحديد النطاق الذي تتحرك فيه الأرقام قال المصدر كل الخيارات مفتوحة .
ويجتمع وزراء نفط دول أوبك في فيينا يوم الأحد المقبل لوضع سياسة الإنتاج خلال شتاء نصف الكرة الشمالي.
وقالت مصادر أوبك ان السعودية أكبر منتج في أوبك وأعضاء آخرين ممن يؤيدون أسعارا معتدلة للنفط سيسعون في الاجتماع لزيادة الإنتاج أكثر من 500 ألف برميل يوميا.
وأضافت المصادر ان أسعار النفط آخذة في الارتفاع بسبب مجموعة من العوامل منها نقص المنتجات المكررة والخوف من التطورات غير المتوقعة التي يمكن ان تؤثر على العرض والطلب خلال ذروة الطلب على وقود التدفئة في فصل الشتاء.
وفي لندن أعلنت أمانة منظمة أوبك أمس الخميس ان سعر سلة خامات نفط أوبك السبعة قفز أمس الأول الاربعاء الى 33,57 دولارا للبرميل من 32,50 دولارا يوم الثلاثاء.
وبذلك يظل السعر ليوم العمل الثامن عشر على التوالي فوق مستوى 28 دولارا للبرميل الذي تشترطه أوبك لبدء تشغيل آلية ضبط الأسعار.
وتقضي الآلية التي تم الاتفاق عليها بصفة غير رسمية بزيادة الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا إذا ظلت الأسعار أعلى من 28 دولارا لمدة 20 يوم عمل متصلة.
وما لم تنخفض الأسعار بشدة فمن المقرر ان تبدأ تلقائيا زيادة الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا اليوم الجمعة الثامن من سبتمبر/ايلول، ويجتمع وزراء أوبك بعد ذلك بيومين لمراجعة سياسة الإنتاج وقالوا ان أي قرار بشأن زيادة الإنتاج سيصدر عندئذ,وتضم السلة خام صحاري الجزائري وميناس الإندونيسي وبوني الخفيف النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي وخام دبي وتيا خوانا الفنزويلي وايستموس المكسيكي.
وأيضا وصلت أسعار النفط أمس الأول الأربعاء إلى أعلى أسعارها منذ عشر سنوات في نيويورك حيث زادت أسعار شحنات شهر تشرين الأول/اكتوبر بنسبة 1,07 دولار لتبلغ 34,90 دولار للبرميل في البورصة التجارية.
ويعد هذا هو أعلى سعر منذ ان تسببت أزمة الخليج في رفع الأسعار الى 41,15 دولار للبرميل في 10 تشرين الأول/اكتوبر 1990، وأشار الخبراء الى انخفاض واردات الوقود والطلب المرتفع عليه في كل من الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا.
وفي كراكاس قال قائد الشرطة السرية في فنزويلا ان مجموعات تسعى الى بث الذعر قبل قمة منظمة البلدان المصدرة للبترول اوبك زرعت قنبلة انبوبية واحدة على الأقل في العاصمة كراكاس ووزعت منشورات تسيء الى الأجانب.
وقال الييزر اوتايزا في مقابلة إذاعية ان القمة التي تعقد يومي 27 و28 من الشهر الجاري حدث عالمي هام,, وهناك كثيرون من داخل البلاد وخارجها يريدون استغلالها للقيام بمظاهرات .
ووصف الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز الاجتماع بأنه منتدى لاعطاء دفعة لأسعار النفط رغم الضغوط الأمريكية والأوروبية لخفض الأسعار، وسيكون الاجتماع ثاني قمة طوال 40 عاما هي عمر منظمة أوبك التي تتحكم في ثلثي صادرات النفط العالمية.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved