أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 8th September,2000العدد:10207الطبعةالاولـيالجمعة 10 ,جمادى الثانية 1421

الاخيــرة

لسد الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات التوظيف
معهد الأمير عبدالله للتأهيل العملي يؤهل خريجي الثانوية والجامعات لسوق العمل
* جدة يوسف التويم
اكتملت الاعمال التنفيذية اللازمة لافتتاح معهد الامير عبدالله بن عبدالعزيز للتأهيل العملي للخريجين بمكة المكرمة خلال الاسابيع القادمة ان شاء الله.
وكان صاحب السمو الملكي ولي العهد يحفظه الله قد تفضل بالموافقة على اطلاق اسم سموه على المعهد خلال الحفل الذي اقامه اهالي منطقة مكة المكرمة احتفاءً بسموه الكريم في 17/2/1419ه وقد حرصت ادارة المعهد والقائمون عليه على ضرورة اسهام المعهد بشكل فعال في التسريع بعملية السعودة وهي احد ابرز الاهداف الاستراتيجية الوطنية في مجال الموارد البشرية من خلال تنفيذ برامج تؤدي الى توطين الوظائف وإحلال خريجي الثانوية والمعاهد الفنية والجامعات بعد تأهيلهم بمستويات تدريبية رفيعة تتماشى مع متطلبات العمل في مختلف مؤسسات القطاع الخاص.
وذكر الدكتور عبدالله محمد علي تلمساني مدير عام جمعية مكة المكرمة للتنمية والخدمات الاجتماعية التي اوكل اليها بلورة فكرة المشروع وبدء الخطوات التنفيذية لتأسيسه بأن معهد الامير عبدالله لتنمية الموارد البشرية يعتبر نموذجاً مشرفاً للتكامل المطلوب بين القطاع الخاص ممثلاً بالممولين من أعيان ووجهاء المنطقة وبين الاجهزة الحكومية ممثلة بكل من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والرئاسة العامة لتعليم البنات، اضافة للرعاية الكريمة من لدن صاحب السمو الملكي ولي العهد يحفظه الله.
واضاف د, تلمساني بأن المعهد لديه ادارة مستقلة ويعمل على ترجمة تطلعات صاحب السمو الملكي ولي العهد في مجال السعودة الى واقع ملموس.
وثمة اعتبارات عديدة محلية ودولية تزيد من اهمية افتتاح معهد الامير عبدالله للتأهيل العملي للخريجين في هذا التوقيت ومن تلك الاعتبارات:
اهتمام الدولة بتوطين الوظائف وتنفيذ سياسات تستهدف ايجاد فرص عمل لحديثي التخرج، الاعلان مؤخراً عن انشاء الدولة صندوق التنمية وتأهيل الموارد البشرية الوطنية.
تزايد الدعوات الى ضرورة المواءمة بين متطلبات سوق العمل ومخرجات العملية التعليمية.
الانضمام المرتقب للمملكة الى عضوية منظمة التجارة العالمية وما يتطلبه ذلك من ضرورة توافر كفاءات وطنية مؤهلة لمواجهة حدة المنافسة في شتى مجالات قطاع الخدمات.
ارتفاع الطلب المتوقع على الايدي الوطنية ذات التدريب الرفيع والمتخصص لخدمة الزائرين والمعتمرين على ضوء مد فترة العمرة والزيارة الى 9 اشهر خلال الايام.
وترتكز استراتيجية عمل معهد الامير عبدالله بن عبدالعزيز للتأهيل العملي للخريجين على ثلاثة عناصر رئيسية:
الاستراتيجية التخصصية والاستراتيجية النوعية.
التدريب على رأس العمل:
وسوف يتيح المعهد للكفاءات الوطنية العاملة امكانية الاستفادة من برامج المعهد المتعددة وهم على رأس اعمالهم، الامر الذي يمكنهم من اكتساب مهارات جديدة وزيادة حصيلتهم العلمية ويفتح امام العاملين السعوديين في مؤسسات القطاع الخاص فرص الترقي الوظيفي على ضوء الخبرات الجديدة المكتسبة بالتنسيق بين المعهد ومؤسسات الاعمال التي ستستفيد بدورها من تأهيل موظفيها لدعم كفاءة الانتاج والاستجابة بفعالية لمتطلبات المنافسة.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved