أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 8th September,2000العدد:10207الطبعةالاولـيالجمعة 10 ,جمادى الثانية 1421

شرفات

المعرفة في عددها الجديد
روسيا الاتحادية: ولادة قيصرية لنظام تربوي جديد
في مجال التربية والتعليم يواجه الروس ازمات مركبة ومربكة الى حد بعيد فالنظام التعليمي المشتق من الرؤية الشيوعية لم يعد قادرا على تحقيق متطلبات التوجه الاقتصادي والسياسي الجديد.
المعرفة في عددها الجديد لشهر جمادى الآخرة الذي نزل الاسواق مؤخرا ارادت ان تتقصى الحكاية التربوية السوفييتية من جذورها القيصرية مرورا بالاتحاد السوفييتي وانتهاء بالتجربة الروسية الحالية، من خلال ملف شامل يرصد الولادة القيصرية للنظام الجديد في روسيا الاتحادية وعلاقته بالتربية .
جريدة المعلم
اوردت المعرفة ضمن الملف تعريفاً مفصلاً عن جريدة المعلم الروسية التي تأسست العام 1924م حيث تهتم هذه المجلة العريقة الخاصة بالمشتركين فقط بقضايا المعلمين وحياتهم المعيشية والمساكن والاجور والمقررات الدراسية والتجارب العالمية في مجال التربية والتعليم.
مدرسة الاستعراب
وفي موقع آخر ترصد المعرفة مشوار الادب الروسي في عصره الذهبي من بوشكين الى تشخوف الذي اسهم كثيرا في وصول الادب الروسي سابقا الى العالمية.
كما تتطرق المعرفة الى مدرسة الاستعراب في روسيا التي ظهرت في مطلع القرن التاسع عشر الميلادي حيث تمثل الحضارة الشرقية حاجة عملية لروسيا التي تمتد اراضيها الى مناطق كانت تحت الحكم الاسلامي مثل القوقاز وآسيا الوسطى.
وتقف المعرفة في عددها الجديد على ابواب الكرملين العريق الذي بني اول مرة العام 1246م، لتعطي نبذة عن قصة بنائة ومحاولات اختراقه وصموده وعلاقته بالبلاشفة، ومكانته اليوم.
وتنشر المعرفة تقريرا مفصلا عن المسلمين في جمهوريات الاتحاد السوفيتي وروسيا الاتحادية الذي يبلغ عددهم 80 مليونا والذين مازالوا يعانون من تبعات سبعة عقود من العزلة والقهر.
وتختتم المعرفة ملفها الجديد عن روسيا الاتحادية بدراسة تقويمية لتجربة الاتحاد السوفيتي مطلع القرن العشرين وسقوطه في آخره، بوصفه الحدث الاهم الذي اسهم في تغيير الخريطة العالمية في العصر الحديث.
فشل جورج طرابيشي
في باب انا والفشل ,, تجاوزت المعرفة انجازات المفكر السوري جورج طرابيشي وتناولت مواقف الفشل التي مر بها في حياته كونها اكثر ما يحاول ان يخفيه الانسان، ولكن طرابيشي كان صريحا في هذا الجانب فذكر انه فشل في الرطن بالفرنسية وفشل في نظم الشعر وفشل في ان يكون مناضلا عربيا.
معضلة مصر
واقع التعليم في مصر الذي تناولته المعرفة في هذا العدد كواحد من اهم الاشكالات التي تواجه الحكومة المصرية مايزال دون مستوى الطموح رغم التحسينات التي طرأت عليه مؤخرا.
التقرير ينبئ بمعضلة تربوية قد تعجز عنها الدولة في المستقبل حسب خبراء التربية في مصر.
الدين والعلم
يناقش الدكتور محجوب عبيد رحمه الله في باب البعد السابع طبيعة كل من العلم والدين، ويبين الفهم السليم للعلاقة بينهما ويصحح المفاهيم الخاطئة حول ذلك، ويفند هجوم الملحدين على الدين من منطلق العلم الطبيعي.
أهمية الوقت
يواصل الدكتور ابراهيم القعيد في حلقته الثانية عشرة حديثه عن العادات العشر للشخصية الناجحة، حيث يتحدث في هذه الحلقة عن اهمية الوقت وكيفية ادارته بشكل يحقق الاهداف والطموحات.
كما تضمنت المجلة العديد من الموضوعات التربوية الثقافية الشيقة.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved