أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 8th September,2000العدد:10207الطبعةالاولـيالجمعة 10 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

واصلوا تقدمهم نحو الشمال
طالبان تحكم قبضتها على طالوقان
* إسلام أباد أ,ش,أ
أكدت أمس حركة طالبان الأفغانية سيطرتها الكاملة على مدينة طالوقان المعقل الاستراتيجي الرئيسي للتحالف الشمالي المعارض في شمال افغانستان,وأوضح المتحدث باسم سفارتها في إسلام أباد ان قوات طالبان تمكنت أيضا من قطع خط الامدادات الحيوي للتحالف من جمهورية طاجيكستان في آسيا الوسطى.
وقال سهيل شاهين المتحدث باسم سفارة طالبان في اسلام أباد ان الملا محمد عمر القائد الأعلى لطالبان أمر مقاتلي الحركة بعدم اقتحام منازل سكان اقليم تاخار اثناء عمليات البحث عن عناصر المعارضة مشيرا الى ان هذا الأمر قد صدر بعد سقوط مدينة طالوقان عاصمة اقليم تاخار وسيطرة طالبان بصورة كاملة على هذا المعقل الاستراتيجي للتحالف الشمالي المعارض.
واتهم شاهين مقاتلي التحالف الشمالي المعارض بقيادة احمد شاه مسعود بأنهم دأبوا اثناء عمليات انسحابهم على التحصن في منازل المدنيين وشن هجمات على قوات طالبان الأمر الذي كان يجبرهم على تفتيش المنازل غير ان الملا عمر أمر مقاتليه هذه المرة بعدم تكرار عمليات التفتيش التي حدثت في الماضي موضحا ان السكان الآن يعانون بشدة من الجفاف الذي ضرب البلاد.
واضاف المتحدث باسم سفارة طالبان لدى باكستان قائلا ان مقاتلي طالبان نجحوا أيضا في السيطرة على (خواجا جار) وهو طريق رئيسي للامدادات للتحالف الشمالي المعارض من جمهورية طاجيكستان الواقعة في آسيا الوسطى.
وأكد ان قوات التحالف الشمالي المنسحبة من طالوقان تركت كميات هائلة من الأسلحة الثقيلة والخفيفة ومركبات النقل فيما يقوم مقاتلو طالبان الآن بنزع أسلحة العناصر المشتبه في انتمائها للتحالف الشمالي فضلا عن تحصين مواقعها في منطقة (خواجا جار) استعدادا لمواصلة التقدم.
وجاءت التطورات الخطيرة على صعيد العمليات العسكرية في شمال افغانستان بعد ثلاثة أيام من اللقاء الذي عقده شيخ مرادوف المبعوث الخاص لرئيس تركمنستان مع أحمد شاه مسعود زعيم التحالف الشمالي في نهاية جولة زار خلالها مبعوث الرئيس نيازوف ايران وافغانستان وباكستان في إطار الهدف المعلن وهو التوصل الى تسوية سلمية للنزاع الأفغاني غير ان مرادوف اعلن خلال جولته ان تركمنستان لا تتفق مع بقية دول آسيا الوسطى في قلقها حيال توجهات طالبان وما يقال عن دعمها لجماعات مسلحة معارضة للأنظمة القائمة في هذه الدول.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved