أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 8th September,2000العدد:10207الطبعةالاولـيالجمعة 10 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

جمال مبارك يعلن عدم ترشيح نفسه
الانتخابات التشريعية في مصر تبدأ منتصف الشهر القادم
* القاهرة أ, ف, ب
أعلن رئيس الوزراء المصري عاطف عبيد أول أمس الأربعاء ان الانتخابات التشريعية ستبدأ في 15 أكتوبر المقبل وستجرى على ثلاث مراحل تستمر ثلاثين يوما.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن عبيد قوله ان الموعد المقترح لبدء الانتخابات العامة هو 15 أكتوبر المقبل، مضيفا انه من المفترض ان يوافق الرئيس المصري حسني مبارك على التحضيرات للعملية الاقتراعية.
وجاء تصريحات عبيد ردا على معلومات نشرتها مجلة المصور مفادها ان الانتخابات مقررة في 17 منه, والناخبون مدعوون الى اختيار 444 نائبا في 222 دائرة انتخابية اثنان في كل دائرة , ويعد البرلمان المصري 545 نائبا يعين رئيس الدولة عشرة من بينهم.
وستجرى الانتخابات في دورتين على أساس الاقتراع الفردي وللمرة الأولى على ثلاث مراحل تشمل كل منها أكثر من ثلث المحافظات ال28 على ان تنتهي في أواسط نوفمبر المقبل، حسبما أفادت المجلة.
ويأتي هذا التقسيم للدوائر الانتخابية اثر تعديل القانون الانتخابي في يوليو حيث بات يفرض وجود قاض في كل من مكاتب الاقتراع ال15 ألفا, الا ان عدد القضاة لا يتجاوز تسعة آلاف قاض.
ويسيطر الحزب الوطني الديمقراطي برئاسة الرئيس حسني مبارك، الحاكم منذ 1981م، على أغلبية المقاعد في المجلس الحالي حيث لا يتجاوز عدد مقاعد المعارضة 13 مقعدا, ونددت المعارضة بعملية تزوير مكثفة تخللت الانتخابات الأخيرة عام 1995م ولم تنقطع الصحف منذ أسابيع عديدة عن التشكيك في فرص ان تكون الانتخابات المقبلة نزيهة.
وقالت المصور ان خمسة اقباط سيترشحون على لائحة الحزب الوطني الديمقراطي كما سيعين الرئيس مبارك شخصيات قبطية من بين النواب العشرة, ولم يتم انتخاب أي قبطي خلال الانتخابات السابقة ولكن مبارك عين منهم ستة, يشار الى ان مصر تعد رسميا 5,8 مليون قبطي من اصل 65 مليون نسمة.
وتكهنت الأسبوعية الحكومية بأن أحد أهم أحزاب المعارضة الشرعية وهو حزب الوفد الذي يمثله خمسة نواب حاليا، قد يفوز بعشرة مقاعد في المجلس المقبل, ولا تستطيع جماعة الاخوان المسلمين المحظورة التي يعتبرها المراقبون القوة المعارضة الأساسية تقديم مرشحين باسم الحركة.
من جهة أخرى أوردت مجلة المصور الحكومية ان جمال مبارك نجل الرئيس المصري حسني مبارك والعضو في الحزب القومي الديمقراطي الحاكم قرر عدم ترشيح نفسه للانتخابات التشريعية المقبلة.
وأضافت المجلة ان جمال 37 عاما سيتفرغ لتجديد الحزب مع الكوادر الشابة التي انضمت اليه مؤخرا في الأمانة العامة للحزب أعلى هيئة فيه .
وقد أثارت شكوك في التاسع من مايو الماضي حول امكان ترشيح جمال مبارك للانتخابات التشريعية التي ستبدأ في 17 أكتوبر المقبل بحسب الصحيفة، الا انه صرح ان الشائعات حول ترشيحه للانتخابات سابقة لاوانها.
وكان جمال أكد أمس الأول ان الدولة لن تتساهل حيال مثيري أعمال الشغب والعنف والفوضى والبلطجية في الانتخابات العامة.
وقد وجه هذا التحذير خلال اجتماع عقدته لجنة شباب الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم في محافظة اسيوط في الصعيد, وتخللت الانتخابات الأخيرة التي جرت عام 1995م أعمال عنف سقط خلالها 60 قتيلا.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved