أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 8th September,2000العدد:10207الطبعةالاولـيالجمعة 10 ,جمادى الثانية 1421

تراث الجزيرة

فى دائرة الضوء
القصة الشعبية,, وروّادها
,,, القصة تجربة أو حادثة تحصل,, تكون ذات فائدة وهدف ومغزى، تعبر عن شيمة ومروءة ووفاء وخصال أخرى حميدة،ويكمن الاستفادة منها بأوجه عدة كالاتعاظ والاقتداء.
ورواية القصة شفهيا الفائدة منها تنقضي بمجرد أن ينتهي الراوي أو المتحدث عن الكلام باغلاق فيه معلنا نهاية القصة,, ولا يهمه ان كانت حفظت أم لا,, وبعض الرواة يتسلى بايراد قصة ما ويضيف عليها من عنده أو يسبغ عليها من خياله,, فاذا حاولت مجادلته في صحتها أو روايتها ينقض عليك بلسانه كالأسد الثائر قائلا لك: أنت لا تفهم شيئا!! وعندما تطلب منه ان يرويها لك لتحفظها سواء في شريط سمعي أو ورقة يزجرك وينهرك وينهاك عن ذلك, فلا تحقق الفائدة المرجوة من هذه القصة لأنها تنسى ولأن الذاكرة البشرية لا تستوعب الكثير!
ولكن هناك أشخاص آلوا على أنفسهم تسجيل وحفظ هذا النوع من الأدب أدب القصة لتعم الفائدة ولكي يسهل على من أراد قراءة أو معرفة قصة ما الرجوع الى مصدرها,, أو أن من أشكل عليه جانب ما في قصة وأرادالتحقق منه يكون بمقدوره ذلك بالبحث في مصادرها المتيسرة.
ولعل من أبرز هؤلاء الأشخاص فهدالمارق 1 رحمه الله ومنديل الفهيد وعبدالكريم الجهيمان وابراهيم اليوسف وعبدالله بن خميس,, هؤلاء هم أبرز من ألف عن القصة الشعبية.
وسأتحدث في هذه العجالة عن فهد المارق,, على أن أتحدث عن الباقين لاحقا.
فهد المارق، رجل عصامي، شق طريقه في الحياة بصعوبة، حصل على مكانة يستحقها في بلاده التي خدمها لفترة طويلة في السلك الدبلوماسي، وهو أديب مبرز، ورواية ثقة.
أحب القصة الشعبية تحديدا التي حدثت على أرض شبه الجزيرة العربية وشمالها في بلاد الشام والعراق,, وقد استطاع بحكم قربه من تلك البلاد أي الشام والعراق لظروف عمله الالتقاء بأهم شيوخها وأدبائها وشعرائها ورواتها والنقل عنهم.
وبدأ بجمع شتات هذا التراث المفقود حتى تحققت أمنيته في طباعته في كتاب من شيم العرب وهو باكورة انتاجه,, وقد صدر الجزء الأول من هذا الكتاب عام 1375ه 1956م وتوالت بعد ذلك الأجزاء وبطبعات عديدة واستمر في ذلك حتى توفاه الله عام 1400ه.
أورد المارق في كتابه من شيم العرب الكثير من القصص بعضها بشواهدها من الشعر,, والبعض الآخر غاية في الندرة والقدم,, وبعضها يرد لأول مرة,, وتطرق لجوانب عديدة في القصة منها:
الوفاء، الأمانة، العفو، عفة نساء العرب، حماية الجار واكرامه، الوفاء مع الرفيق، اكرام الضيف، الصبر على حوادث الدهر، بر الوالدين,, وغيرها من الجوانب الخلقية والانسانية الحميدة,, التي نفتقدها للاسف في زماننا هذا!!
والمتصفح للكتاب يتضح له وبجلاء مدى صدق وأمانة المارق في نقل القصة بحيثياتها، فهو يحرص على الالتقاء بأصحاب القصة والمعنيين بها شخصيا ممن عاصرهم أما بالنسبة لمن لم يعاصرهم فانه يحاول الاجتماع بأولادهم أو أحفادهم,, واذا تعذر ذلك فانه يبحث عن الراوي الثقة ليأخذ منه,, ولا يكتفي براو واحد بل يستمع الى عدة رواة ليستخلص منهم الحقيقة كاملة غير منقوصة,, وهو يروي للجميع وللقبائل كلها عموما ولا يتحيز لأحد,, وكذلك المرأة أعطاها نصيبا في كتابه, ومما يحسب للمارق حرصه على ذكر تواريخ وقوع القصة ما أمكن ذلك,, ومكان حدوثها,, لكي يلم بجميع أطراف القصة أبطالها، تاريخها، مكان حدوثها وقد تجثم في سبيل ذلك وعثاء السفر ومشقته والمال والوقت الكثير.
ورواية المراق تكاد تكون ثابتة لانه أي المارق المصدر الوحيد والأول لبعض القصص والأشعار وكتابة أول كتاب في نوعه,, وقد أتى بعده أشخاص نقلوا منه وأضافوا بتصرف من عندهم دون اشارة لذلك مما قد يوقع القارئ أو المطلع في لبس فيظن ان هذه الاضافة هي في النص الأصلي عند المارق,, وينكشف هذا اللبس بمجرد الرجوع الى كتاب المارق وقراءته, ومما يشجع هؤلاء على فعلتهم هذه عدم وجود من يحمي حقوق المارق ومؤلفاته,, وهم لا يحملون في أنفسهم أدنى ذرة من الأمانة والمسؤولية.
مؤلفات فهد المارق
* من شيم العرب، الذي تحدثنا عنه وهو في عدة أجزاء.
* من شيم الملك عبدالعزيز، مطبوع.
* تاريخ جيل في حياة رجل، ما زال مخطوطا.
* فهد بن سعد، مطبوع في سيرة الأمير فهد بن سعد بن عبدالرحمن آل سعود.
* سجل الشرف، وهو مطبوع أيضا.
,,, وفي الختام الا يستحق فهد المارق رحمه الله منا التكريم بعد أن أهدى المكتبة الشعبية تراثا غاية في الروعة والجمال والقيمة والرصانة,, الا يستحق التكريم كأديب وراو قدير؟! وكرائد من رواد القصة الشعبية؟!,, أليس هو أحق من غيره في ذلك؟!,, وبما اننا لم نوفه حقه حيا فلزاما علينا أن نكرمه بعد وفاته,, الا ترون معي هذا؟
نايف مطلق البراق العتيبي

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved