أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 9th September,2000العدد:10208الطبعةالاولـيالسبت 11 ,جمادى الثانية 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : د, إبراهيم بن صالح الخضيري
إعداد سلمان العُمري
حلق المرأة لحيتها!
* أنا فتاة عمري 19 سنة أعاني من كثرة الشعر على الوجه والجسم منذ أن كان عمري 13 سنة وأريد أن أجري عملية تجميلية لإزالة الشعر فهل هذا جائز؟ خاصة أن بعض العلماء كل له وجهة نظر في العمليات التجميلية من حيث جوازها؟ وجزاكم الله خيراً.
م, م الرياض
إن كانت العملية ستجريها امرأة ولا يشاركها رجال ولا يترتب عليها تغيير لخلق الله تعالى كتعديل في الوجه ونحوه فأرجو أن لا حرج إن شاء الله عز وجل بهذه الضوابط، وقد ذكر العلماء أنه يجب على المرأة وجوباً حلق لحيتها لئلا تتشبه بالرجال، ولأن اللحية من خصائص الرجال ولكننا في هذا الزمن نرى كثرة اشباه الرجال.
***
شاركت بالشهادة زوراً
*كلمني أحد أقاربي أن اشهد له شهادة بالمحكمة وبالتلفون ولاأعلم ما هي ولكن ظني في وقتها أنها شهادة حق، وبعد أن اتيت له أخبرني كالتالي: إنه عنده ثلاث بنات في كرت العائلة غير متزوجات ولا أموات وذلك لاعانة الجمعية الخيرية علماً بأن حالته صعبة، ولكن تبين لي أن إحدى هذه البنات اسم وهمي أي لا يوجد له بنت ثالثة وتم تسجيلها قبل 15 سنة بقصد الإعانة السنوية وبعد أن فهمت المسألة من قريبي وأنا طبعي دائماً الخجل قررت أن اكون مزكياً لا شاهداً، هل أنا بهذه الحالة أكون شاهد زور، وما هي الكفارة لهذه المسألة؟ والله يحفظكم.
ح, م, ع الرياض
نعم إذا زكيت شاهد زور فقد شاركت بالزور ولا مجاملة ولا حياء في الدين وعليك التوبة الى الله عز وجل وعدم العودة لما صنعت وكذلك هذا الأمر يحتوي على كذب وافتراء وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
***
وجدت مليون ريال!!
* دار بيني وبين زميل لي وباختصار أنه لو وجد شخص مبلغا من المال وقدره (مليون) ريال في الشارع وفي نفس اليوم تعرف على صاحب المبلغ هل يحق للشخص الذي وجد المبلغ (عُشَر) المبلغ الذي وجده؟
فواز المالكي الرياض
لو وجد شخص مليون ريال وأرجعه الى صاحبه فلا شيء له مطلقاً لكن إن تكرم عليه وأعطاه مكافأة فهذا مقتضى كرم الأخلاق.
***
عملك معصية ينبغي التوبة
* قبل عدة سنوات استحلفني أحد الأشخاص عن موضوع فقال لي (قل في عيالي أني صادق) فحلفت بذلك وأنا كاذب اتقاء لما قد يحصل منه حيث أنه احد الشباب المتعاونين مع الهيئة (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) والموضوع أنه الوقوف أمام بوابة المستشفى بحجة انتظار الأهل, وهو غير ذلك حيث أن سيارتي وانيت غمارتين وابحث عن زبائن علماً بأني تركت تلك التصرفات, أرجو الإجابة وماذا علي أن أفعل.
أبوفيصل الرياض
(القسم) في عيالي أني صادق ونحوها من الأيمان التي بغير الله وهي شرك أصغر قال صلى الله عليه وسلم: (من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت) وقال (لا تحلفوا بآبائكم) وعملك معصية ينبغي التوبة الى الله تعالى منها ثم تفكر كيف أن تلك المعصية دعتك لمعصية أخرى ولا تعد لهذا وكفر كفارة يمين باطعام عشرة مساكين أو كسوتهم او تحرير رقبة فإن لم تجد فصيام ثلاثة ايام.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved