أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 9th September,2000العدد:10208الطبعةالاولـيالسبت 11 ,جمادى الثانية 1421

الثقافية

الحركة الثقافية
الغذامي في قراءةٍ للأنساقِ الثقافيّة العربية
يلقي الأستاذ الدكتور عبدالله الغذامي محاضرة بعنوان قراءة في الأنساق الثقافية العربية في مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث، وذلك يوم الاثنين الموافق 13/6/1421ه بعد صلاة العشاء, المحاضرة تأتي بمناسبة صدور كتاب الغذامي النقد الثقافي: النظرية ووجود تطبيقها.
ويضمن الدكتور الغذامي في كتابه الجديد معالم أطروحته الجديدة، حيث ينتقل من النقد الأدبي الى الثقافي، موظفا النص الأدبي لخدمة منظور ثقافي, ويتوقع أن يثير الكتاب حوارات معمقة كما تعودنا من إصدارات الغذامي السابقة.
***
معرض دولي للكتاب بالجزائر
* الجزائر واس:
يفتتح بالجزائر العاصمة في التاسع عشر من سبتمبر الحالي معرض الجزائر الدولي السادس للكتاب ويتواصل الى الرابع والعشرين من الشهر نفسه بمشاركة 325 دار نشر ممثلة في 15 بلدا عربيا وأوروبيا من بينها المملكة العربية السعودية التي سيمثلها ثمانية دور نشر.
والى جانب الجزائر فان الدول العربية المشاركة في معرض الجزائر الدولي السادس للكتاب هي المملكة العربية السعودية ومصر ولبنان والمغرب وتونس وسوريا وفلسطين ودولة الامارات العربية المتحدة ودولة الكويت وليبيا والاردن.
***
اليونسكو تصدر كتابا عن القرن الحادي والعشرين
* باريس ق,ن,أ:
صدر عن المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم يونسكو من مقرها في باريس كتاب جديد بعنوان مفاتيح القرن الواحد والعشرين من تأليف الكاتب الفرنسي جيروم بينديه.
ويتناول الكتاب توقعات الأحداث خلال القرن الحالي والتطورات التكنولوجية والعلمية في مجالات العلوم والثقافة, كما يعرض لأهم الأحداث التي بدأ بها القرن الحالي في العالم ومستقبل العالم سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.
***
عهد جديد مجلة متخصصة في شؤون المطلقات
* لندن ق,ن,أ:
تصدر في الأسواق البريطانية قريبا مجلة نصف شهرية جديدة بعنوان عهد جديد مختصة بشؤون المطلقات من النساء تقدم لهن النصح والمشورة والمساندة لمواجهة الحياة بعد انتهاء الزواج.
وذكرت ادارة المجلة انها ستقدم على صفحاتها التي تتكون من 116 صفحة موضوعات مهمة توفر النصائح للمطلقات اللواتي مررن بالفعل بتجربة الطلاق وعدن مرة أخرى للحياة بمفردهن اضافة الى موضوعات طريفة لمن هن على شفا الطلاق,, مشيرة الى ان المجلة ستبرز على غلافها في كل عدد صورة لاحدى الشخصيات المشهورة التي طلقت حديثا.
***
مكتشفات أثرية في سوريا
* دمشق ق,ن,أ:
كشفت التنقيبات الأثرية في موقع تل عين الكرخ الأثري في سوريا عن اكتشافات هامة تدل على بداية استيطان الانسان السوري قبل ثمانية آلاف عام في المنطقة من بينها مجموعة من المنازل المبنية من الحجر والطين المسقوفة بأغصان وجذوع الأشجار التي دلت عليها آثاره المتفحمة.
ووفق تصريحات لمدير ادارة التنقيب في المديرية العامة للآثار والمتاحف ميشيل مقدسي في سوريا ان من بين المكتشفات في المنطقة هذا الموسم مقدسي قبور خرز ملون ومجموعة هامة من الأختام الحجرية المسطحة وأدوات طونية وعظيمة مسننة تستخدم في أعمال الزراعة وصيد الحيوان وتحضير الجلود وكميات كبيرة من الكسر الفخارية تعطي معلومات هامة عن بدايات صناعة الفخار خلال الألف السابع والسادس قبل الميلاد.
***
لجنة نوبل ترفع مبالغ الجائزة
* ستكهولم ق,ن,أ:
أعلنت لجنة نوبل انها رفعت مبالغ جائزة نوبل من ثمانية الى تسعة ملايين كرونة سويدية هذا العام وذلك ضمن استعداداتها الجارية هنا حاليا لاعلان أسماء الفائزين بالجوائز في عدد من القطاعات.
وذكرت اللجنة في اعلان نشرته مؤخرا انه سيتم في التاسع من الشهر المقبل الاعلان عن الفائز بجائزة نوبل في قطاع الطب,, وفي اليوم التالي سيتم الاعلان عن الفائز بجائزة نوبل للفيزياء,, يليه الاعلان عن الفائز في قطاع الاقتصاد.
فيما لم يتم تحديد موعد الاعلان عن الفائز بجائزة نوبل للآداب,, وسينتهي الاسبوع بالاعلان في الثالث عشر من الشهر المقبل عن الفائز بجائزة نوبل للسلام.
***
ندوة فكرية دولية حول الهوية والتعدد
* تونس ق,ن,أ:
تتواصل بمدينة الحمامات حاليا أعمال الندوة الفكرية الدولية حول الهوية والتعدد بمشاركة باحثين وأساتذة جامعيين ومديري مؤسسات ثقافية ومفكرين عرب وأجانب, وتناقش الندوة التي ينظمها كرسي اليونسكو للفلسفة بجامعة تونس بالتعاون مع عدة جهات تونسية وفرنسية سبعة محاور هي الهوية,, اليوم والهوية كموضوع بحث ومعرفة والهوية والاتصال والهوية والمدينة والهوية والثقافات والهوية والجسد والهوية والألعاب والترفيه .
***
اليمن تنظم أكبر مؤتمر للشعر العربي والألماني
* صنعاء ق,ن,أ:
تنظم وزارة الثقافة والسياحة بصنعاء خلال الفترة من التاسع وحتى الثالث عشر من الشهر الجاري مؤتمر الشعر العربي الألماني بمشاركة عدد كبير من كبار الشعراء والأدباء والنقاد من كل من ألمانيا وسويسرا والنمسا وعدد من الدول العربية والشعراء اليمنيين.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية ان هذه التظاهرة الثقافية الأدبية التي ستجمع أكثر من 150 شاعرا وأديبا عربيا وأوروبيا لأول مرة في اليمن ستأخذ حيزا كبيرا من أجهزة الاعلام الألمانية والأوروبية والعربية حيث تشترك في تغطيتها أكثر من عشر قنوات فضائية وتلفزيونية عربية وأوروبية بالاضافة الى أكثر من عشرين صحيفة ومجلة عربية وأجنبية بمختلف اللغات.
وتشتمل فقرات المؤتمر على العديد من الفعاليات الأدبية التي ستعقد يوميا على فترتين صباحا ومساء يقدم فيها الأدباء والنقاد والمشاركون قراءات شعرية ونقدية باللغتين العربية والألمانية تتركز في ثلاثة موضوعات رئيسية تتحدث عن علاقة التواصل بين الثقافتين العربية والألمانية والقاسم المشترك بين الحساسية الشعرية في اللغتين ودور الشعر في القرن الحادي والعشرين في مختلف الأحداث التي يؤثر فيها الشعر.
وسيقام على هامش المؤتمر معرضان الأول للفنون التشكيلية بمشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين اليمنيين بهدف التعريف عن المستوى الذي وصل اليه الفن التشكيلي اليمني والآخر معرضا مصغرا للكتاب اليمني خاصة في مجال الشعر.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved