أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 9th September,2000العدد:10208الطبعةالاولـيالسبت 11 ,جمادى الثانية 1421

القرية الالكترونية

ببروتوكول WAP
نوكيا تراهن على نجاح الإنترنت اللاسلكية
* ترجمة عصام الربيع
في وسط التوقعات بفشل خدمات WAP بروتوكول تطبيقات الإنترنت اللاسلكية تظل شركة واحدة على الأقل هي نوكيا وهي الشركة فنلندية المتخصصة في صناعة الهواتف الجوالة تعتقد وتتوقع نجاح مستقبل خدمة WAP.
وتعد تلك الخدمة بمثابة مجموعة من البروتوكولات التي تمكن الهواتف النقالة مهما كان صنعها من ارسال واستقبال المعلومات عبر أي شبكة لاسلكية تعمل بنظام WAP كما تمكن المستخدمين من الولوج لشبكة الإنترنت والحصول على أي معلومات يرغبونها.
وبالرغم من ان نظام WAP كان له بداية مشجعة إلا انه تعرض في الاونة الأخيرة لضغوط كثيرة تحت وطأة النقد فقد نعت البعض النظام بأنه ممل ووصفه آخرون بأنه نصوص خضراء على شاشة رمادية وانه مجرد تكنولوجيا انتقالية ولكن بالرغم من هذا كله فما يزال بروتوكول WAP بعيدا كل البعد عن التوقف او الزوال.
ففي بحث صدر مؤخرا عن شركة IDC للأبحاث توقعت الشركة ان يصل عدد من يستخدمون الإنترنت اللاسلكية الى 1,3 بليون شخص بحلول عام 2004م.
وقال هيكي تارفينين مدير خدمات وتطوير الهواتف الجوالة في شركة نوكيا لآسيا والمحيط الهادئ في بيان صحفي تلقت الجزيرة نسخة منه ان العدد المتنامي لشركات تقديم خدمة WAP الذي بلغ حاليا 500 شركة يشير بقوة للثقة المتزايدة من المستخدمين في هذه الخدمة .
ويعد التجمع الذي يعتبر نوكيا شريكا في انشائه وأحد المشاركين البارزين فيه هو المسؤول عن الدفاع عن مستوى الخدمة لأنه يمثل 95% من حجم سوق أجهزة الجيب المحمولة كما انه يتعامل حاليا مع متطلبات ما يزيد عن 200 مليون مشترك.
وقامت نوكيا مؤخرا بإطلاق برنامج Toolkit2.0 الخاص ببروتوكول تطبيقات الإنترنت اللاسلكية WAP ويمكن الحصول على البرنامج بتحميله من موقع الشركة مجانا www.nokia.com ويمكن البرنامج المطورين من الكتابة والاختبار والقضاء ايضا على فيروسات بروتوكول WAP ذي الاصدارات 1,1 و1,2 في بيئة شبيهة بأجهزة الحاسب الآلي الشخصية PC.
ومع ان التطبيقات الكاملة لخدمات البروتوكول ستظهر بصورة كاملة في العام القادم إلا ان سوق المحمول يتوقع ان تتحرك بسرعة نحو الإنترنت، وعلق تارفينين بقوله قد يكون هذا هو سبب خيبة الأمل بتطبيقات WAP اللاسلكية رافضا اقتراحات باختفائها نهائيا عندما تظهر للوجود تكنولوجيا وشبكات جديدة شديدة السرعة مثل 3G الجيل الثالث من الهاتف المحمول GSM او خدمات GPRS الراديوية، وقال ان GPRS و3G هما عبارة عن تكنولوجيا اولية للشبكات لكن ما نزال بحاجة لقاعدة أساسية وهي WAP وهذه هي مصدر أهميتها فالثلاثة يعملون جنبا الى جنب ، مؤكدا ان الحاجة ستبقى قائمة لاستخدام WAP حتى بعد ظهور معدلات أكبر واعلى للمعلومات فالبروتوكول سيتطور في المستقبل .
وأوضح تارفينين انه بحلول عام 2003م سيكون عدد الأجهزة الكفية المحمولة أكثر من أجهزة الحاسب الشخصية المرتبطة بالإنترنت ومن المتوقع ان تتم معظم الاتصالات البشرية عن طريق الاجهزة اللاسلكية الشخصية، وقال لقد تطورت وسائل الاتصال المحمولة من استخدام الصوت فقط الى النصوص ثم الصور ثم الى استخدام الوسائط المتعددة .
يذكر ان مقدمي خدمة WAP يتحججون بقولهم ان المستخدمين لا يريدون مجرد وصول الخدمة بل يطالبون بكامل مزايا التصفح بالإضافة الى السرعة في نقل الخدمات والارتباط بها .

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved