أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 9th September,2000العدد:10208الطبعةالاولـيالسبت 11 ,جمادى الثانية 1421

القرية الالكترونية

س,ج,, الحاسوب
حجز وتسجيل وتصميم الموقع؟
خالد عبدالرحمن البكر
** لدى استفسارين الأول: هل الالمام الكامل ببرنامج فرونت بيج 200 ط يغني عن معرفة لغة ترميز النص الترابطي وهل يمكن له عمل HTML صفحات ذات جودة عالية لنشرها على الانترنت.
والثاني: ما هو ارتباط صفحة القرية الالكترونية على الانترنت لأنني حاولت الوصول اليها من خلال موقع جريدة الجزيرة ولم أتمكن فما هي العناوين.
عبدالله ناصر الدوسري
بريد الكتروني
* اطلعت على بعض الكتب المتوفرة حول تصميم الصفحات واستخدام برنامج 2000 98 Frontpage ولكنني وجدتهما غير كافيين لانشاء صفحة كما يجب, فهل تصميم الصفحات الجيدة يستلزم الالمام ببرامج أخرى الى جانب فرونت بيج وما هي هذه البرامج؟ وكيف السبيل لتعلمها دون اللجوء الى المعاهد لأنني جربتها فما وجدت فيها غايتي؟ وما المقصود بJava Script؟ وهل هي مهمة وواجبة الى جانب فرونت بيج؟ وكيف يمكن تعلمها؟ وما الفرق بين Html, Dhtml وهل فرونت بيج يغني عن تعلمها؟ ما هو المطلوب لكي يستطيع الشخص التمكن من التصميم الجيد للصفحات؟ واذا صمم الشخص صفحة باللغة الانجليزية وتحتوي على عدة ارتباطات ووضع ضمن الارتباطات وصلة تؤدي للقسم العربي ما العمل لتصميم نفس الموقع باللغة العربية؟ وهل ينشىء مجلد من جديد ويبدأ التصميم باللغة العربية من جديد وكيف يمكن الربط بينهما؟
عبدالوهاب
بريد الكتروني
** لدي بعض الاستفسارات التالية لأنني أرغب في نشر موقع على شبكة الانترنت وارجو ان تنصحني بشركة ممتازة تقدم هذه الخدمة؟ وهل استطيع وضع اسم الموقع بعد WWW مباشرة وما هي شروط التسجيل وخطواته؟ وارجو تزويدي بطرق حماية الموقع من الهكرز والتخريب؟ كما أرغب في مواقع تزودني وأستطيع أخذ صور متحركة منها وغير ذلك؟ وما رأيك ببرنامج Frontpage Express لتصميم المواقع علما بأني جربت Frontpage 2000 وتبين لي انه لا يدعم اللغة العربية وارجو تزويدي ببرامج انشاء مواقع تدعم اللغة العربية.
ياسر السنان
القطيف
** أرغب في حجز موقع خاص بي وارجو أن توضح لي كيفية حجز الموقع ويكون باسمي فقط مثلا www.al-jazirah.com, وهل هناك شركات تقوم باستضافتي هنا في المملكة وهل بامكاني الدفع نقدا؟ وشكرا لك.
SDF- Email
** ما هي البرامج العربية اللازمة لتصميم صفحات الانترنت؟
ابو صالح
الرس
* الاسئلة السابقة كانت تدور حول موضوعين رئيسين هما البرامج اللازمة لتصميم وبناء موقع وثانيا عملية تسجيل الدومين نيم أو الاسم الخاص على الشبكة فان عملية تصميم صفحات النشر على مواقع شبكة الانترنت أصبحت أكثر سهولة عن ما عرفناه في السابق.
والفضل في ذلك يعود لتطور اللغات البرمجية والى ظهور برامج التصميم لتلك الصفحات اذ بمجرد استخدام أشرطة الأدوات المساعدة فانه يمكن ترجمة ذلك الاجراء الى أوامر لغة برمجة HTML وهي اختاصر لعبارة Hypertext Mardup Language وقد تطورت لغة البرمجة HTML الى لغة DHTML اختصار لعبارة Hypertext Mardup Language Dynamic وهي لغة مطورة تتضمن أوامر جديدة لاعطاء صفحات المواقع أكثر فاعلية وتقارب في خصائصها ما توفره برامج المكتب, ولغة البرمجة JAVA هي لغة قديمة خاصة لشركة SUN وقد طورتها شركة NETSCAPE بحيث أصبح يطلق عليها لغة JAVA Script ولكن بشكلها العام يمكن الاشارة اليها بانها لغة برمجية حازت على رضا واعجاب الكثيرين نظرا لأنه يمكن تطبيقها على البرامج المكتبية بالكمبيوتر ويمكن تطبيقها ضمن صفحات المواقع, وهي توفر قدرات وتطبيقات لا تستطيع لغة HTML وحدها توفيرها, وسنذكر بعض المواقع حول هذه التقنية:
http://java.sun.com
www.javascript.com
www.jars.com
www.havgoodies.com
وفي اطار المنافسة تقوم شركة مايكروسوفت بالترويج للغة برمجتها المعروفة بScript VB لدى معظم المواقع وتحاول طرحها بشكل أشمل والموقع التالي يختص بهذه اللغة:
www.vbwed.co.uk.
أما عن تطوير الموقع فيمكن تعليم برمجة CGI اختصار لعبارة Interface Common Gateway التي تتيح ادارة ملفات البيانات وانشاء صفحات منتديات الحوار في الموقع كما انه انتشرت في الآونة الأخيرة صفحات المواقع بتقنية Flash لأنها تعرض الصور المتحركة والصوت ذات التقنية الثلاثية الأبعاد 3 D مع بث الصوتي وهي تقنية الوسائط المتعددة Multimedia وتقدمها ذلك عدة شركات من أشهرها الموقع التالي.
www.macromedia.com وكذلك تضمين المحادثات الصوتية في صفحات المواقع مثل موقع www.hearme.com كما ان هناك موقعا يقدم صور يمكن الاستفادة منه في مجال تصميم الموقع www.clipart.com.
أما عن برنامج Front Page 2000 فهو آخر اصدار حديث من شركة مايكروسوفت أكبر منتج عالمي للبرامج وتقوم الشركة بادراجه ضمن مجموعة برامجها Microsoft Office 2000 ويقدم الدعم للصفحات والنصوص العربية مما جعله متميزا على بقية البرامج المماثلة رغم انه ليس الأفضل؟ والالمام والمعرفة ببرنامج Frontpage قد يكون كافيا لانشاء موقع متكامل بصفحاته ولكن ليس بمستوى تصميم المواقع الكبيرة التي تتطلب الدخول في معرفة برامج أخرى للتصميم ويعتبر البرنامج كأي برنامج آخر مثل ناشر نت من صخر وCool Button Tool وSlxer Browser وCorel Web وكلها برامج تصميم صفحات الانترنت وتلبي كافة متطلبات الموقع الشخصي.
وبتعلم تلك البرامج فهي تعتبر خطوة جيدة للانتقال لمرحلة احتراف التصميم بالاستعانة بلغة البرمجة Java Script أو لغة VB Script لوضع المؤثرات والتصميم وأدوات التحكم العالي, وقد خصصت شركة مايكروسوفت موقعا لبرنامجها Frontpage على العنوان www.microsoft.com/frontpage
وبالنسبة للمواقع التعليمية لتصميم المواقع وكيفية النشر بالانترنت وباللغة العربية فسنذكر هنا أشهرها وهي:
www.des4arab.com
www.geocities. com/al mosameml
www.geocities.com/ainaden/zczl.htm
www.C4arab.com
تسجيل الأسماء والاستضافة:
قد تلبي المواقع التي توفرها معظم المواقع المجانية حاجة المستخدم لانشاء موقعه الشخصي ولكن يعيب في ذلك ظهور شاشات الإعلانات على الزائر والذي تفرضه المواقع المجانية مقابل حصوله على مساحة محددة لاستضافة موقعه بالمجان كما ان الاسم يتضمن اسم الموقع المجاني ويكون في الغالب اسما طويلا لذلك يتجه الكثيرون الى حجز اسم موقع فقط ويحمل احد النطاقات العالمية المعروفة مثل COM أو NET,,, الخ مثل موقع صحيفة الجزيرة , ويلزم لكل من يرغب في ذلك ان يتبع أولا: إجراء تسجيل اسم الموقع رسميا لدى الجهات المخولة بذلك مما يعني عدم تكرار الاسم في الشبكة العالمية بشرط عدم تسجيل ذلك الاسم مسبقا من طرف آخر, وتختلف رسوم التسجيل بين جهة وأخرى والمتعارف عليه ان عملية تسجيل الاسم لمدة سنتين تكلف 70 دولارا أمريكيا ولكن مع تعدد مصادر التسجيل ظهرت المنافسات بينهم وبدأ البعض يقدم عروضا أقل, حتى وصل الامر الى مجانية الدفع؟ وقد قمنا بالانتقال لمحرك www.yahoo.com للبحث عن مواقع تسجيل الاسماء وبنتيجة البحث تفاجأنا بظهور عدد هائل لتلك المواقع الأمر الذي جعلنا نقف عن تحديد الأفضل, لذلك أنصح المهتمين باجراء البحث لتقييم عروض تلك المواقع, وسأطرح أشهر مواقع التسجيل على الشبكة:
www.nsl.com
www.concentrichost.net/freeparking.html
www.register.com
www.sites4arab.com
www.namedemo.com
والأمر الثاني الذي ينبغي الاشارة اليه في هذا المجال هو البحث عن المستضيف المناسب لذلك الموقع بالاسم المسجل كما أشار اليه الزميل الدكتور عثمان السلوم في مقاله الأسبوع الماضي رياح التغيير .
وبالنسبة لمن يمتلك موقعا بصفحات صممت باللغة الانجليزية ويرغب بايجاد صفحات مماثلة باللغة العربية فالأمر بغاية السهولة اذ يكفي انشاء مجلد جديد ونقل تلك الملفات مع اجراء عملية التعريب عليها ثم عمل رابط لها في الشاشة الرئيسية بنفس فكرة الربط بين صفحة وأخرى ما عدا صفحات ملفات قواعد البيانات التي تلزم اعادة ادخالها.
أما الناحية الأمنية لأي موقع فتركز على نقطتين أولاهما: التزام مصمم الموقع بالاجراءات الأمنية للنشر واتباع التعليمات الأمنية للمستضيف وان يحتفظ مصمم الموقع بكلمة المرور Password الخاصة وان يجعل تلك الكلمة أكثر تعقيدا بتضمين الكلمة النص والرقم كما يجب البحث عن المستضيف الذي لا توجد لديه أية مشاكل أو أعطال فنية في أجهزته الخاصة وضمان عملها على مدار الساعة لتمكين الموقع من تقديم خدماته بشكل متواصل وعلى سبيل المثال يعتبر الموقع الشهير yahoo نموذجا رائعا للمواقع العالمية التي تعمل على مدار الساعة وبالرغم من تردد ملايين الزوار عليه في كل لحظة فما زال يتمتع بالسرعة والأمان علما بأنه موقع يعتمد على نظام التشغيل Unix الذي يعتبر الأفضل في مجال الأنظمة التشغيلية وأمن المعلومات.
واجابة على الوصول لصفحة القرية الالكترونية فيمكن ذلك بالانتقال لموقع مؤسسة الجزيرة www.al-jazirah.com ثم اختيار الجزيرة /صفحة القرية الالكترونية/ والصفحة يتم نشرها بشكل يومي أو بالكلمة في البحث العام, وقد سبق لنا في اعداد ماضية من الزاوية تقديم معلومات أكثر من تصميم المواقع يمكن الرجوع اليها في موقع الجزيرة.
تطوير موقع
وصلتني رسالة الأخ جمال خياط يفيد بتطوير محتوى الموقع www.saudinow.com وانشاء عدة روابط جديدة ويمكن للقراء الأعزاء زيارته على أحد العناوين التالية: www.saudinow.com وwww.arabinow.com
ردود سريعة
* الأخ فهد العنزي بريد الكتروني: نعم ورد مقال حديث مرشح الانترنت الذي يقدم فكرة تعريفية عن فكرة تخطي البروكسي وقد تم نشر الجزء الأول برقم العدد 9918 بتاريخ 24 نوفمبر 1999م والجزء الثاني برقم العدد 9925 وتاريخ 1 ديسمبر 1999م في موقع الجزيرة ويمكنك ان تجده في وصلة الارشيف وكتابة أرقام الاعداد لتقرأه في صفحة القرية الالكترونية.
* الأخ موفق وهيب جدة: يمكنك تركيب برنامج Winfax PRO آخر اصدار Version 10 لأنه يتضمن خصائص ومزايا جديدة وبالنسبة لمشكلتك مع الاصدار السابق فسنطرح الحل قريبا ويا هلا.
للمراسلة albkr2000@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved