أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 9th September,2000العدد:10208الطبعةالاولـيالسبت 11 ,جمادى الثانية 1421

متابعة

الدول الأعضاء في مجلس الأمن اتفقوا على تجديد اجتماعهم بشكل متواصل
مذكرة إلى عنان تحمل توقيع 21 مليون شخص لتخفيف ديون الدول الفقيرة
كاسترو يبادر بمصافحة كلينتون,, وبوتين يؤيد حصول اليابان على مقعد دائم بمجلس الأمن
رسالة الجزيرة: عن فعاليات قمة الألفية الثالثة من رئيس التحرير و واس
قام أعضاء في تحالف دولي لتخفيف ديون الدول الأكثر فقرا بتسليم الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان مذكرة في هذا المعنى تحمل تواقيع أكثر من 21 مليون شخص.
وقد ترأس الرئيس النيجيري أولوسيغون اوباسانجو والمغني بونو من فرقة الروك الايرلندية يو 2 الوفد الذي سلم المذكرة الى عنان, ودارت المذكرة على 155 بلدا.
وأبدى عنان سروره لهذه الحملة التي جمعت أكبر عدد من التواقيع في مذكرة واحدة مؤكدا من جديد دعمه منذ زمن طويل لتخفيف الديون عن الدول الأكثر فقرا، كما صرح المتحدث باسمه فريد ايكهارد.
وتشتمل التواقيع التي جمعها تحالف يوبيل 2000 على تواقيع تقليدية وعبر البريد الالكتروني وبصمات.
وفي عداد الشخصيات التي وقعت على المذكرة الدالاي لاما واسقف الكاب السابق الحائز على جائزة نوبل السلام ديسموند توتو والملاكم محمد علي والمغني ديفيد بووي والممثل السينمائي انطوني هوبكينز.
وجاء في المذكرة نحن الموقعين أدناه ندعو قادة الدول الغنية الى إلغاء الديون الهالكة للدول الأكثر فقرا عبر عملية عادلة وشفافة وفي وقت قريب للاحتفال بالألفية .
وكانت دول مجموعة الثماني تعهدت في 1999م بالغاء ثلث الديون البالغة 100 مليار دولار المستحقة على دول العالم الثالث لكن الخطى في هذا الاتجاه كانت بطيئة بحسب تحالف اليوبيل 2000.
وأضاف التحالف ان هذه المذكرة سجلت رقما قياسيا جديدا من حيث عدد الموقعين بعد مذكرة طالبت بلم شمل العائلات الكورية الشمالية والكورية الجنوبية.
ويؤكد التحالف ان كتاب غينيس للأرقام القياسية قد تبلغ الأمر الذي يتطلب حوالي ستة أشهر للتحقق من الرقم القياسي الجديد.
اجتماع متواصل لأعضاء مجلس الأمن
أعلن الوفد الفرنسي لدى الأمم المتحدة أن رؤساء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي الذين اجتمعوا أمس للمرة الثانية في تاريخ الأمم المتحدة اتفقوا على تجديد هذا النوع من الاجتماع .
واعتبر الرئيس الفرنسي جاك شيراك ان اجتماع أمس الأول أمر مستحب ويجب ألا يبقى اجتماعا استثنائيا , وقد أيده بذلك نظراؤه الأمريكي والصيني والروسي ورئيس الوزراء البريطاني.
وقال إن عقد اجتماعات بشكل منتظم أكثر في هذا الاطار أمر ضروري ومفيد .
مشددا خصوصا على دور الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن في مجال تطبيق ما جاء في التقرير حول اصلاح عمليات حفظ السلام.
وقرر الأعضاء الخمسة في هذا الاطار ان يسمى كل منهم مسؤولا مكلفا متابعة أمر تنفيذ هذا التقرير بالتنسيق مع الأمين العام.
وأوضح المصدر ان اجتماع قمة مجلس الأمن استمر ساعة واعتبر جميع المشاركين فيه أنه افسح المجال أمام تبادل حقيقي لوجهات النظر.
تبادل الأحاديث الودية بين كلينتون وكاسترو
أكد مسؤول أمريكي أن رئيسي الولايات المتحدة الأمريكية وكوبا بيل كلينتون وفيدال كاسترو تبادلا بعض الكلمات وتصافحا هذا الأسبوع.
وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن الفرصة قد سنحت للرئيسين ذوي التوجهين الأيدولوجيين المتعارضين للالتقاء في قمة الألفية التي تعقدها الأمم المتحدة.
وقالت التقارير أن كاسترو بادر بالتوجه نحو كلينتون في فندق نيويورك بعد حفل غداء اقيم أمس الأول الاربعاء وحضره 159 من رؤساء الدول الذين يشاركون في القمة.
يذكر أنه لا توجد علاقات دبلوماسية بين واشنطن وهافانا ولا تزال الولايات المتحدة تفرض منذ عشرات السنين حظرا تجاريا على كوبا غريمتها في عهد الحرب الباردة.
موري يحث على زيادة عدد أعضاء مجلس الأمن
دعت اليابان التي تريد الحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي الى زيادة عدد أعضاء المجلس المؤلف من 15 عضوا قائلة ان تشكيله الحالي لا يتناسب مع القرن الحادي والعشرين.
ودعا رئيس الوزراء الياباني يوشيرو موري خلال كلمته أمام اجتماع قمة الألفية بالأمم المتحدة أمس الأول الخميس الى زيادة عدد الأعضاء الدائمين وغير الدائمين بمجلس الأمن ولكنه لم يقدم اقتراحا جديدا بأن تحصل اليابان على مقعد في المجلس.
وقال من الواضح ان مجلس الأمن اليوم لا يعكس بشكل كامل حقيقة المجتمع الدولي وهو يدخل القرن الحادي والعشرين, ومن أجل تعزيز شرعية الأمم المتحدة من المطلوب بشكل عاجل اصلاح مجلس الأمن .
واضاف أنه مقتنع بأن أغلبية كبيرة من الدول الأعضاء تؤيد بالفعل زيادة حجم العضوية الدائمة وغير الدائمة في المجلس بالاضافة الى ضم كل من الدول النامية والمتقدمة في العضوية الدائمة الموسعة .
وتسهم اليابان بعشرين في المائة من ميزانية الأمم المتحدة لتصبح بذلك ثاني أكبر مساهم في هذه الميزانية بعد الولايات المتحدة, وتزيد نفقاتها في الأمم المتحدة عن نفقات بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا مجتمعة.
تايوان تتعهد بمواصلة النضال للانضمام للأمم المتحدة
تعهدت تايوان بمواصلة نضالها من أجل الانضمام للأمم المتحدة بعد أن فشلت أمس حملة الضغط التي نظمتها للمرة الثامنة.
وقال شين مينج شينج المتحدث باسم وزارة الخارجية إننا نوجه نداء عاقلا ونسعى لتحقيق العدالة الدولية وسننجح طالما واصلنا مساعينا بدأب,وأضاف قائلا أنه اذا واصلت الصين الشيوعية عرقلة جهودنا فانها ستؤذي مشاعر شعب تايوان وسيكون لذلك تأثير سلبي على جهود بكين لتوحيد الصين.
وذكرت وكالة الأنباء الألمانية د,ب,أ أن شين أدلى بهذه التصريحات بعد ان قررت لجنة السياسات التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة عدم ادراج قضية تايوان على جدول أعمال الدورة الخامسة والخمسين للجمعية, وكان حلفاء تايوان الأربعة عشر قد طالبوا الجمعية العامة بأن تمنح اعترافا متوازيا لتايوان والصين.
بوتين يؤيد حصول اليابان على مقعد دائم
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في نيويورك تأييده لجهود اليابان من أجل الحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي.
وقال للصحافيين أثناء قمة الألفية اعتقد ان وقت الاصلاحات قد حان وروسيا مع ان تصبح اليابان عضوا دائما في مجلس الأمن.
وتأتي هذه التصريحات بعد الزيارة التي قام بها الرئيس الروسي مؤخرا الى طوكيو حيث لم يتوصل البلدان الى اتفاق حول جزر الكوريل الأربع الصغيرة التي تطالب طوكيو باستعادتها من موسكو.
ويحول هذا الخلاف دون توقيع معاهدة سلام بين البلدين الجارين منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.
كلينتون يدعو لمفاوضات حقيقية حول قبرص
دعا الرئيس الأمريكي بيل كلينتون مساء الخميس الى اجراء محادثات حقيقية حول جزيرة قبرص المقسمة وذلك أثناء لقاء مع نظيره التركي أحمد نجدت سيزر، كما أعلن مسؤول في البيت الأبيض, وقال هذا المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه ان الرئيس الأمريكي يرى أنه أمر حيوي بالنسبة للقبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك أو الأتراك واليونانيين، ومن مصلحتهم ان يتم التوصل في النهاية الى اتفاق وشجع الرئيس سيزر على العمل من أجل الحث على بدء مفاوضات حقيقية , ومن المنتظر أن تبدأ جولة جديدة من المباحثات غير المباشرة حول قبرص الأسبوع المقبل برعاية الأمم المتحدة لكن الرئيس القبرصي غلافكوس كليريدس أبدى الخميس الماضي تشاؤمه حيال قدرة الأمم المتحدة على التوصل الى تسوية لمشكلة تقسيم الجزيرة, يشار الى ان قبرص مقسمة الى جزأين منذ عام 1974 إثر تدخل الجيش التركي ردا على محاولة انقلاب نفذها القوميون القبارصة اليونانيون بايحاء من نظام الكولونيلات في أثينا بهدف ضم الجزيرة الى اليونان.
ونشرت تركيا حوالي 35 ألف جندي في شمال الجزيرة وأعلن رؤوف دنكطاش قيام جمهورية شمال قبرص التركية التي يتزعمها ولا تعترف بها سوى تركيا.
مشرف يحث واشنطن على الضغط على الهند
حث الجنرال برويز مشرف الحاكم العسكري لباكستان الرئيس الأمريكي بيل كلينتون على استخدام أساليب أكثر قوة لحث الهند على تسوية نزاع كشمير.
وقال مشرف في مؤتمر صحفي أنه لا يرى أي احتمال للاجتماع مع رئيس الوزراء الهندي انتال بيهاري فاجبايي أثناء قمة الألفية الحالية للأمم المتحدة رغم عرضه لاجراء محادثات غير مشروطة.
وأضاف قائلا قلت إنني أريد اجتماعا على أي مستوى وفي أي مكان وأي وقت, والكرة الآن في ملعب السيد فاجبايي اذا كان يريد أن يجتمع معي,, لا أرى أي تقدم في هذه المسألة ولهذا فإن المسألة متروكة عند ذلك الحد .
وقابل وزير الدفاع الهندي جورج فرنانديز العرض الباكستاني بالصدود قائلا إنه يتعين على باكستان أولا أن توقف ما سماه بالارهاب عبر الحدود قبل أن يمكن استئناف حوار ذي مغزى,وقال مشرف انه لا يشعر بخيبة أمل تجاه جهود كلينتون منذ الزيارة التي قام بها لجنوب آسيا في مارس آذار لتشجيع مفاوضات سلام بشأن كشمير لكنه اضاف قائلا ربما أن هناك حاجة الى وسيلة أقوى للاقناع لدفع الأمور قدما .
ومضى قائلا أنه مستعد لقبول أي وساطة لتخفيف التوتر في جنوب آسيا وأنه يشعر بتفاؤل لأن دول الأمم المتحدة تتحدث الآن عن مشكلة كشمير بعد سنوات من الاهمال.
وقال مشرف أنه يدرك أيضا أنه حاكم عسكري وأن العالم يفضل الحكم الديمقراطي, وأضاف أنه يعتزم اعادة جوهر الديمقراطية وهو التنمية الاقتصادية وادارة نزيهة قبل أن يسلم السلطة الى المدنيين.
محادثات بين شيراك وكلينتون حول الشرق
أعلن مصدر فرنسي رسمي أن الرئيسين الفرنسي جاك شيراك والأمريكي بيل كلينتون أجريا في نيويورك على هامش قمة الألفية التي تعقدها الأمم المتحدة محادثات لمدة نصف ساعة خصصت كليا للشرق الأوسط, وقال المصدر إن الرئيسين تحدثا عن الاتصالات التي أجراها كل منهما الأربعاء الماضي مع أبرز أطراف النزاع في عملية السلام.
وأضاف ان المحادثات تناولت بشكل أساسي مسألة القدس والأماكن المقدسة بهدف البحث عن حل .

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved