أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 9th September,2000العدد:10208الطبعةالاولـيالسبت 11 ,جمادى الثانية 1421

الاولــى

النعيمي لدى وصوله فيينا مطالباً الدول الغربية بالتحرك
المملكة ستقوم بما يلزم لخفض أسعار النفط
شافيز: أوبك تبحث عن نقطة توازن في الأسعار
* فيينا أ,ف,ب
طلب وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي أمس الجمعة من الدول الغربية القيام بعملها لخفض اسعار النفط التي سجلت أعلى مستوياتها، وبالتنسيق مع جهود منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك .
وقال الوزير النعيمي أمام الصحافة لدى وصوله الى فيينا للمشاركة في الاجتماع الوزاري لأوبك يوم الأحد إن السعودية ستقوم بما يلزم لخفض اسعار النفط الى ما بين 22 و28 دولارا للبرميل .
وأضاف نأمل في أن تقوم الدول المستهلكة بعملها أيضا لخفض الأسعار .
وتطالب أوبك الدول المستهلكة بانتظام بخفض كبير للضرائب التي تفرضها على المنتجات النفطية.
وردا على سؤال حول احتمال تقديم السعودية ضمانات بأن أوبك ستزيد انتاجها اليومي بمعدل 700 ألف برميل قال النعيمي انكم تطرحون السؤال الخاطئ .
وينعقد مؤتمر منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك الاحد في فيينا وسط توتر شديد بين الدول الأعضاء المنقسمة ازاء استنساب زيادة الانتاج وفي وقت تصعد فيه الأزمة المحيطة بأسعار المحروقات في الدول المستهلكة من هذه الضغوط أيضا.
من جهة أخرى أعلن الرئيس الفنزويلي هيوغو شافيز في نيويورك مساء الخميس أن اعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك يسعون للتوصل الى نقطة توازن للحد من ارتفاع أسعار النفط الذي نسب خصوصا الى الوسطاء والمضاربين.
وقال شافيز في مؤتمر صحفي عقده على هامش قمة الألفية لا نريد أن تستمر الأسعار بالارتفاع بل نريد ان نسعى الى ايجاد نقطة توازن، نقطة وسط .
وأوضح أن فنزويلا تقترح سلسلة أسعار تتراوح بين 22 و28 دولارا للبرميل لكي يكون هناك توازن في الأسعار ولتفادي القفزات الى الأعلى أو الأسفل .
وأكد ان هذه الصيغة قد حصلت على موافقة جميع دول أوبك .
وقد بلغت أسعار النفط الخام أمس الأول الخميس عتبة ال35 دولارا، وهو أعلى سعر منذ عشر سنوات، في السوق الآجلة في نيويورك رغم دعم المملكة لرفع الانتاج.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved