أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 9th September,2000العدد:10208الطبعةالاولـيالسبت 11 ,جمادى الثانية 1421

محليــات

رأي الجزيرة
الثقافة والفهم المشترك
منظمة أوبك تكتل تجاري يهدف إلى تنسيق السياسة النفطية لضمان حقوق الدول المنتجة، والحصول على عائد مقبول يسهم في استقرار سوق البترول ويمنع المنافسة غير المسؤولة التي يدفع ثمنها الجميع.
النفط سلعة تجارية، يرتبط بها مصير الاقتصاد لدول قد يكون مصدرها الوحيد، وبصفة عامة فإن الدول الأعضاء في أوبك تختلف فيما بينها من حيث القدرة على الانتاج وسعر التكلفة والظروف الاقتصادية, وإذا كانت منظمة أوبك تكتلاً تجارياً لدول تختلف ظروفها الاقتصادية كما تختلف قدرتها على الانتاج، فإن الاختلاف حول السياسة النفطية للمنظمة من الامور البدهية.
وعبر تاريخ المنظمة نشأت خلافات بين مواقف الدول الاعضاء حول السياسة النفطية للأوبك، مما ترتب عليه سوء فهم وتراكمات تركت اثرها على حكومات وشعوب دول المنظمة، وفي مواقف كثيرة كاد البعض ان يعتقد بأن بقاء المنظمة أو وحدتها أصبح مهدداً لدرجة كبيرة نتيجة لنزوات تأتي من دولة أو أخرى هدفها استغلال خلاف لتصفية حسابات سياسية أكثر منها اقتصادية,, ومع ذلك بقيت المنظمة صامدة ومتماسكة، وهي الآن ومع حلول الألفية الجديدة تبدو أكثر قدرة ومرونة في الحركة مما يتوقعه محللون يتابعون المنظمة وتاريخها منذ زمن طويل.
اجتماع كراكاس لوزراء الثقافة ظاهرة جديدة في تاريخ المنظمة، ونقلة نوعية لتصحيح مفهوم وتنمية وعي مشترك بين الشعوب، وتجسير لفجوة صنعتها تراكمات خلافات حول مصالح دول تتضارب أحيانا وتلتقي أحيانا اخرى، فسوء الفهم لدى الشعوب التي ارتبطت مصالحها في انتاج النفط بحاجة إلى عمل ثقافي مشترك لفهم الآخرين واحترام ظروفهم.
نحن في عصر يعتمد الحوار بين الثقافات والحضارات، والثقافة العربية والإسلامية تملك من العناصر المشتركة مع الثقافة الاسبانية ما يعزز فكرة التقارب ويمهد لأرضية حوار ينشأ عنه ادراك لمكونات ثقافتين لهما تاريخ مشترك.
نشأت أوبك بتنسيق سعودي فنزويلي، فالفكرة بدأت بعد لقاء وزيرالبترول السعودي الراحل عبدالله الطريقي رحمه الله مع وزير البترول الفنزويلي، وتم الاتفاق بين الحكومتين على العمل معا من اجل اقناع الدول المنتجة للنفط لتشكيل منظمة تحدد السياسة النفطية لمجموع أعضائها وترسخ فكرة التعاون.
وفي الاسبوع الماضي فوض مجلس الوزراء السعودي معالي وزير المعارف لبحث مشروع اتفاقية ثنائية بين المملكة وفنزويلا، وبين الدولتين روابط مصالح مشتركة، تعزز الآن بتعاون ثقافي بناء، وبين اعضاء دول الأوبك خطوط مشتركة يدعمها ويزكيها اجتماع وزراء الثقافة في كراكاس.
الجزيرة

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved