أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 9th September,2000العدد:10208الطبعةالاولـيالسبت 11 ,جمادى الثانية 1421

محليــات

بمساحة 8 آلاف متر مربع ويتضمن مكتبة تحوي 6 آلاف كتاب
الأمير سلمان يدشن جامع ومركز خادم الحرمين الشريفين الثقافي في سراييفو الجمعة القادم
أكثر من 36 مليون ريال تكلفة المشروع,,, والجامع يتسع لأكثر من 5 آلاف مصل
* إعداد موفد الجزيرة للبوسنة والهرسك: ثامر محمد السحيمي
يدشن بمشيئة الله يوم الجمعة القادم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك وبحضور فخامة الرئيس البوسني علي عزت بيجوفيتش وجمع من المسؤولين في الحكومة البوسنية عددا من المشروعات التنموية والحضارية التي قامت الهيئة العليا بتنفيذها ويأتي في مقدمتها جامع ومركز خادم الحرمين الشريفين الملك فهد الثقافي في سراييفو.
ويعد جامع ومركز خادم الحرمين الشريفين في سراييفو برهانا ساطعا على ما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز للمسلمين ونصرة الاسلام.
المملكة ومسلمي البوسنة والهرسك
ان ارتباط المملكة بمسلمي البوسنة والهرسك ارتباط رسالة ومهمة,, ونبل مشاعر,, فالمملكة دائما تقف الى جوار المسلمين انبثاقا من رسالتها الاسلامية وتجسيدا لمسؤولياتها التاريخية وتأسيسا على ثوابتها الاصيلة وايمانا منها ان ذلك جزء من منهجها الاسلامي الرصين.
ولقد تأكد في مواقف كثيرة,, في اكثر من محفل دولي,, ومؤتمر عالمي ,, وعن طريق المنظمات الدولية,, حيث تؤكد المملكة دائما على حقوق المسلمين وتتبناها ,, وتدافع عنها,, وتعدها جزءا من رسالتها السياسية.
فوقفت المملكة في المحافل كلها مناصرة لمسلمي البوسنة والهرسك متبنية لمواقفهم,, داعمة لهم سياسيا واقتصاديا,, مقدمة لهم كل ما تستطيع، وبما يكفل لهم القيام برسالتهم في بناء مجتمعهم المتماسك,, وتقديرا من المملكة لشعب البوسنة والهرسك قدمت الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك دعما متواصلا لبناء المدارس وتقديم العون للكليات الاسلامية واقامة المساجد,, وتشييد المباني السكنية,, والمساهمة في كفالة الدعاة وطبع الكتب.
جامع ومركز خادم الحرمين الشريفين الثقافي البدايات الأولى
في يوم جمعة مشهود في السادس والعشرين من شهر ذي الحجة عام 1418ه قام صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك,, يرافقه نائب رئيس الفدرالية دكتور أيوب قانتش ودولة رئيس وزراء البوسنة والهرسك آنذاك حارث سيلاجيتش ورئيس علماء البوسنة د, مصطفى افندي تسيرتش بوضع حجر الأساس لجامع ومركز خادم الحرمين الشريفين الثقافي في دويريينا بسراييفو,, وقال سموه في حفل وضع حجر الأساس,, الحمد لله الذي كلل عمل هذه الهيئة بهذا العمل الخير الحمد لله الذي أراني اخواني في البوسنة والهرسك منتصرين في الحرب والسلم على انفسهم بالتعاون.
وقد حيا الشعب البوسني هذا المشروع الكبير,, الذي يجسد عمق العلاقة بين المملكة والبوسنة والهرسك باعتباره رمزا روحيا يربط بين الشعبين, ويعزز تضامنهم ودورهم في المجتمع الاسلامي وميلادا حقيقيا لاستمرار دعم المملكة في مرحلة السلام والبناء والاعمار.
وتقديرا للدور الرائد والكبير الذي يقوم به خادم الحرمين الشريفين حفظه الله في نصرة قضايا المسلمين,, فقد أطلق على هذا المشروع اسم جامع ومركز خادم الحرمين الشريفين,, بناء على اقتراح من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز عرفانا بالدور,, واعترافا بالفضل,, وتثمينا للمواقف النبيلة التي اتخذها حفظه الله في مساعدة شعب البوسنة والهرسك في مختلف المجالات.
أهداف المشروع
من اهداف هذا المشروع الثقافي والحضاري تهيئة المكان المناسب لعبادة الله تعالى وأداء الصلوات، ومساعدة المجتمع البوسني بعامة ومجتمع العاصمة سراييفو بخاصة على التمسك بهويتهم الاسلامية، وذلك من خلال المحاضرات والدروس والملتقيات والبرامج المختلفة التي يقدمها المركز اضافة الى نشر العلم والثقافة الاسلامية في وسط المجتمع البوسني وربطهم بالعقيدة الاسلامية الصحيحة وتحفيظ وتعليم القرآن الكريم وعلومه، وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في البوسنة والهرسك، وتنظيم الملتقيات الثقافية والدعوية في البوسنة والهرسك، وتنظيم دورات شرعية للدعاة وطلبة العلم في المجتمع.
كما انه يهدف الى تنمية مهارات الشباب البوسني المسلم في الحاسب الآلي وغيرها لمساعدتهم في مواجهة متطلبات الحياة، وتنظيم دورات شرعية للمرأة البوسنية، وتعزيز التعاون الثقافي بين شعب المملكة وشعب البوسنة، وتعريف المجتمع البوسني بالنهضة التي تعيشها المملكة العربية السعودية ودورها في خدمة العالم الاسلامي.
المهمات الحضارية للجامع والمركز
وانطلاقا من هذه الأهداف السامية والنبيلة يرجى ان يسعى المركز الثقافي في النهوض بالمهمات الحضارية التي من اجلها أنشىء من أبرزها اقامة دورات ادارية وبرامج مهنية وتعليمية واصدار وتوزيع الأشرطة السمعية والبصرية الدعوية وبرامج الحاسب الآلي.
اضافة الى توفير منح دراسية داخل جمهورية البوسنة والهرسك وخارجها للطلاب البوسنيين.
كما يقوم باعداد برامج لتعليم اللغة العربية، واثراء المكتبة البوسنية بتأليف وترجمة واصدار وطباعة وتوزيع كتب التراث والثقافة الاسلامية، اضافة الى اقامة معرض وانتاج الأفلام الاسلامية الهادفة بالتعاون مع الجهات المعنية، واقامة احتفالات عيدي الفطر والأضحى فيهما، واقامة معارض وانتاج أفلام لابراز دور المملكة العربية السعودية في مساعدة المسلمين والتخفيف من معاناتهم في الكوارث والحروب، وعقد الندوات والاجتماعات وحلقات المناقشة والمحاضرات، وتأمين الكتب والمراجع الاسلامية والعلوم العربية للطلاب الجامعيين من داخل البوسنة وخارجها، واستضافة المفكرين والمثقفين وذوي الاختصاصات المختلفة للمشاركة في برنامج المركز، واعداد البرامج اللازمة لتأمين وايصال المساعدات الانسانية لمستحقيها من داخل البوسنة وخارجها، واقامة المعارض والمحاضرات وعرض الأفلام لتوضيح النهضة التي تعيشها المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات عبر وسائل الاعلام المتاحة.
الجامع الكبير,, منارة الخير في البلقان
في معمار اسلامي بديع,, ومنارتان شاهقتان,, وقبة خضراء وأسوار وأرضيات مزدانة بالرخام والجرانيت الفاخر,, يتربع الجامع الكبير جامع خادم الحرمين الشريفين على مساحة قدرها 187, 8 متر مربع وسط منطقة تجمع سكاني تزيد عن 90 ألف نسمة,, متسعا لأكثر من 5000 مصل,, وتبلغ تكلفة المشروع 000 ,200, 36 ريال ومائتي الف ريال,.
الساحة الكبيرة أمام الجامع يزينها نافورة كبيرة تضفي على روعة المكان معنى الطهر الدائم,, وعنوان الطهارة للمسلم,, ويبرهن ان المسلم دائم الطهارة,, دائم الصفاء,, دائم المحبة لإخوانه المسلمين.
ووسط زخرفة اسلامية وبناء صممته ايد اسلامية ماهرة,, ونفذته أيد مدربة,, تدلف الى بهو المسجد الرئيس والمخصص للرجال,, الذي غطى بالسجاد الفاخر,, تجذبك الى داخله القبة المزدانة بالنقوش الاسلامية يتسلل من نوافذها الضوء تتوسطها ثريا ضخمة ينسجم مظهرها مع روعة بناء الجامع,, ومن بعيد يأخذك المحراب والمنبر اللذان روعي في إعمارهما ان يعبرا عن الارتباط التام والوثيق بين المسلمين وقبلتهم مكة المكرمة.
الجامع ذو الطابع الاسلامي زود بتدفئة خاصة توصل من تحت الارض كما تعلو منارتيه مكبرات صوت تنقل الأذان الى الفضاء الرحيب,, الجزء العلوي من الجامع مخصص كمصلى للنساء وبالذات في شهر رمضان المبارك,, وقد ألحق بالجامع 60 ميضأة للرجال والنساء عدا دورات المياه.
ويرتبط الجامع بالمركز الثقافي اذ يصلهما مبنى واحد يعبر عن ارتباط رسالتيهما جميعا,, ويبرهن عن تلازم تلك المهمة,, وتعاضدها.
مركز خادم الحرمين الرسالة والعطاء
لمركز خادم الحرمين الشريفين في سراييفو رسالة حضارية عمادها الفكر الصحيح,, والكلمة الناضجة,, والحوار الهادف,, ومن اولويات هذا المركز نشر اللغة العربية,, وتوفير الكتاب العربي,, وبناء وحدة معلومات متكاملة باللغتين العربية والبوسنية,, والتعريف بالمنجزات الحضارية للبلدين السعودي والبوسني.
ومن مكونات هذا المركز الأساسية:
قسم اللغة العربية
تم تجهيز وإعداد القسم لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها اضافة لبعض المواد الشرعية لذا تمت تهيئة خمسة فصول دراسية يتسع كل فصل ل32 طالبا بمساحة قدرها 56 مترا مربعا ومعمل اللغة العربية بمساحة قدرها 50 مترا مربعا مزود بأحدث الأجهزة الالكترونية لتعليم اللغات وسوف يرتبط القسم ان شاء الله تعالى بأقسام اللغة العربية في الثانويات والكليات الاسلامية والجامعات البوسنية.
وحدة الحاسب الآلي
تحتوي القاعة على شبكة الحاسبات الآلية عدد وحداتها الطرفية 49 حاسوبا آليا تقدم الخدمات التالية:
ربط القاعة بجميع مرافق المركز.
اقامة دورات في مرافق الحاسب الآلي.
اتاحة الفرصة للباحثين في مجال الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات وغيرها لكتابة بحوثهم العلمية من خلال البرامج المتطورة والخدمات الحاسوبية المتقدمة التي يندر توفرها في الجامعات والكليات البوسنية حاليا.
مكتبة مركزية
يقدر ان تستوعب المكتبة 000 ,6 كتاب وتعد اكبر المكتبات في العلوم العربية والاسلامية في منطقة البلقان التي تتيح فرصة البحث لطلاب العلم والعلماء في البوسنة خاصة والبلقان عامة، ومساحة المكتبة 351 مترا مربعا تشمل التالي:
استقبال وفهارس.
قاعة للمطالعة تتسع 156 مقعدا.
قاعة أرشيف.
وحدات الباحثين عددها 10 وحدات كل وحدة مزودة بحاسب آلي وخط انترنت.
وحدة المعرض الدائم
يقع المعرض الدائم على مساحة قدرها 221 مترا مربعا ويتم فيه:
أ عرض للمنجزات الحضارية في المملكة.
ب عرض منجزات الهيئة السعودية العليا لمساعدة مسلمي البوسنة والهرسك.
قاعة المحاضرات
يهدف انشاء القاعة لإقامة المحاضرات والدورات الصيفية الشرعية وغيرها لذا فانها تتسع ل285 مقعدا مزودا بأحدث أجهزة الترجمة الفورية واجهزة العرض الضوئية المتحركة المتصلة بالحاسب الآلي، كما تم توصيل القاعة بالمكتب والمطعم والصالة الرياضية والمسجد لنقل الصوت والصورة عن زيادة اعداد الحاضرين وفي حالة الضرورة يمكن رفع عددها الاستيعابي الى ثلاثمائة.
المطبخ
تم تجهيز المطبخ والمطعم بأجهزة ومعدات متقدمة لاعداد 3000 وجبة افطار غذاء وعشاء بمختلف الأطعمة وبأسعار مناسبة ويتسع المطعم ل144 مقعدا لوقت واحد ويعمل وفق اهداف المركز كما يضمن تقديم اللحم الحلال ومنع اختلاط الرجال بالنساء.
الصالة الرياضية
يرافق المركز صالة رياضية مساحتها 350 مترا مربعا حسب المقاييس الدولية لكرة الطائرة والسلة وكرة اليد وألعاب القوى وكمال الاجسام تم تجهيزها واعدادها لحفظ اوقات الطلاب لممارسة الرياضة وفق أهداف المركز.
مركز الصوتيات والمرئيات
لإنتاج الاشرطة السمعية والمرئية من كبار العلماء وطلبة العلم وتوزيعها باسعار رمزية وزود بأجهزة متقدمة جدا.
مركز النسخ
وذلك لمساعدة الطلاب في تصوير بحوثهم ودراساتهم وقد زود بأحدث الاجهزة.
فرع مركز خادم الحرمين الشريفين في موستار
نظرا لأهمية موستار التي تمثل التحدي الحقيقي للمواجهة بين الثقافة الاسلامية والثقافة الغربية وذلك بين موستار الشرقية المسلمة وموستار الغربية الكرواتية كروات الهرسك ونظرا للاهتمام الذي تحظى به من قبل الاتحاد الأوروبي والدول الغربية وذلك لمحو الهوية الاسلامية في موستار الشرقية، حرصت الهيئة على انشاء مركز ثقافي بموستار الشرقية من ضمن مشاريعها بالمنطقة تحت مسمى المعهد السعودي لتعليم اللغة العربية, ويهدف المركز الى اقامة دورات لتعليم اللغة العربية لكسر الحاجز القائم بين طلبة العلم والمكتبة الاسلامية، وكذلك دورات لتعليم اللغة الانجليزية والحاسب الآلي ودورات لتعليم الطباعة على الآلة الكاتبة، ويشمل المركز جناحا خاصا للتعريف بالمملكة وذلك للحفاظ على جسر ثقافي يربط شعب البوسنة المسلم بشقيقه الشعب السعودي, وبلغت التكلفة الاجمالية لانشاء هذا المركز 000 ,600 ,2 ريال.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved