رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانية الطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 12th September,2000 العدد:10211 الطبعةالاولـي الثلاثاء 14 ,جمادى الثانية 1421

المجتمـع

د,العرفج استشاري أمراض الروماتيزم
الإفراط في الطعام وقلة الحركة يؤديان إلى الروماتيزم
الروماتيزم يسبب الإجهاض المتكرر للمرأة,, وآثار جانبية لأدويته
* حوار:رياض العسافي
حذر استشاري الروماتيزم في مركز الحبيب الطبي الدكتور حسين العرفج من مغبة الافراط في تناول الطعام وقلة الحركة مما قد يتسبب في حدوث اضطرابات مفاصل الركب وآلام الظهر كما بين د, العرفج أن أنواع الروماتيزم كثيرة جداً موضحاً بأنها ليست فقط ألم المفاصل محذراً بان الادوية التي تستخدم في علاجه لها آثار جانبية خطيرة إذا لم تستخدم تحت اشراف ومتابعة طبيب مختص,, كما تطرق الى العديد من النقاط الهامة حول الروماتيزم خلال السطور التالية:
* ماهو الروماتيزم؟ وهل كل ألم في المفاصل والعضلات يعتبر روماتيزماً؟
دأب الناس على استخدام كلمة روماتيزم للدلالة على اي آلام تصيب المفاضل او العضلات او أي جزء من الجسم كما أنها أحياناً تستخدم من قبل أطباء لنفس الغرض رغم ان ذلك غير صحيح في احيان كثيرة حيث ان بعض هذه الآلام ليست روماتيزماً.
وهناك آلام تكون ناتجة عن التهاب في المفاصل او العضلات وهذه تدخل تحت مظلة الروماتيزم ولكن هناك الكثير من آلام الجهاز الحركي تكون ميكانيكية أي أنها ناتجة عن التواء أو شد فهي ليست روماتيزماً.
الإفراط في الأكل وقلة الحركة
* ماسر انتشار الامراض الروماتيزمية لدينا؟
بالفعل هناك زيادة في بعض أنواع الروماتيزم ويعود السبب في ذلك الى تغير في العادات والسلوكيات في الحياة اليومية مثل الافراط في الاكل وقلة الحركة مما قد يكون سبباً في حدوث اضطرابات مفاصل الركب وآلام الظهر وقد يعود السبب في زيادة بعض أنواع الروماتيزم الى زيادة الوعي لدى المرضى والاطباء والتحسن الملموس في طرق التشخيص.
وهناك أنواع من الروماتيزم اصبحت أقل انتشاراً من السابق نتيجة تحسن الظروف المعيشية مثل الحمى الروماتيزمية.
أنواع كثيرة جداً
* ماأنواع الروماتيزم وما اسبابه؟
انواع الروماتيزم كثيرة جداً وقد لايتسع المجال للدخول في تفاصيل تفرعاتها ولكن سنذكر أهم أنواعها:
- التهاب المفاصل التنكسي او مايعرف بالاحتكاك ويعتبر من أكثر اضطرابات المفاصل انتشاراً إلا انه ليس روماتيزماً التهابي المنشأ إذ أنه ناتج من تآكل في غضروف المفصل ويؤدي الى تكون نتوءات عظمية وتغير في شكل المفصل وكثيراً مايصيب الركبتين وقد يصيب مفاصل أخرى، وغالبية المرضى هم ممن تجاوز الاربعين.
- التهاب المفصل الرثياني او الروماتويد وهو اكثر انواع التهاب المفاصل انتشاراً ويصيب النساء اكثر من الرجال وقد يؤدي الى تشوهات في المفاصل وقد يؤثر على أجزاء أخرى غير المفاصل، وهذا النوع قد يظهر في أي مرحلة من العمر.
- الذئبة الحمراء أو الذآب الحمامي وهو مرض مناعي، كما هو الحال في أغلب الامراض الروماتيزمية وسمي بهذا الاسم لظهور طفح جلدي أحمر على وجه المريض وغالبية المصابين بهذا المرض من النساء في السن المبكرة.
- التهاب المفصل الصدفي وهو الالتهاب الذي يصاحب مرض الصدفية الجلدية.
- الالتهابات الخمجية الناتجة عن إصابة المفصل مباشرة بأحد الميكروبات مثل البكتيريا السبحية او العنقودية او بكتيريا الدرن وغيرها.
- الحمى الروماتيزمية والتي تصيب الاطفال بشكل خاص.
- مرض بهجت وهذا المرض يؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم مثل الفم والأعضاء التناسلية والجلد والعيون وهو ناتج عن التهاب في الاوعية والشعيرات الدموية.
- التهاب الفقرات التيبسي والذي قد يؤدي الى تصلب الفقرات، كما قد يؤثر على الرئتين والعيون وأعضاء أخرى.
- التهاب العضلات والذي يؤدي الى ضعف في عضلات الجسم وقد يكون شديداً، وهناك أنواع من الروماتيزم تصاحب اضطرابات في الغدد او الدم.
اما عن اسباب الروماتيزم فلم يتوصل العلم الى معرفة السبب المباشر للاصابة به الا ان هناك عوامل مختلفة تلعب دوراً في الاصابة بالروماتيزم مثل الهرمونات حيث ان الكثير من امراض الروماتيزم تكثر لدى السيدات وتصل نسبة إصابة النساء الى الرجل 9 الى 1 في بعضها، كما ان للعوامل الوراثية دورا في بعض الانواع وهناك امراض يكون لاصابة الجسم بالميكروبات دور فيها.
* يطلق على بعض انواع الروماتيزم أمراض مناعية فما هو المرض المناعي وكيف يحدث؟
ان الكثير من الامراض الروماتيزمية تعتبر مناعية حيث يحدث اختلال في الجهاز المناعي اما بسبب تعرضه للاصابة بميكروب او لأسباب غير معروفة فيقوم بتكوين أجسام مناعية تهاجم أنسجة الجسم مثل الاغشية المبطنة للمفاصل او أنسجة القلب وغيرها.
لأدوية الروماتيزم آثار جانبية
* ماهي أعراض الروماتيزم وما علاجه؟
خلافاً لما يعتقد الكثير من الناس من ان الروماتيزم هو ألم المفاصل فان اعراض الروماتيزم تتفاوت الى درجة كبيرة فقد يشكو المريض من ضعف عام او وهن وربما يشكو من طفح جلدي او تقرحات في الفم او في الاعضاء التناسلية او تساقط الشعر، وقد يعاني المريض او المريضة من مشاكل يتبين بعد الفحص انها بسبب بعض انواع الروماتيزم مثل الإجهاض المتكرر او بعض حالات الجلطات المتكررة، وتبقى أكثر أعراض الروماتيزم هي آلام وتورم المفاصل أو آلام وضعف في العضلات.
وتجدر الإشارة الى ان بعض حالات الروماتيزم تكتشف صدفة عند عمل الفحوصات، أما علاج الروماتيزم فيختلف بحسب نوعه، ففي بعض الحالات تستخدم مضادات الالتهاب وبعض الحالات تتطلب استخدام ادوية لتثبيط المناعة وفي بعض الحالات تعطى الحقن الموضعية، وحول العلاج أود أن أشير إلى أهمية أن يكون العلاج تحت إشراف ومتابعة من قبل طبيب متخصص نظراً لخطورة الآثار الجانبية لبعض الادوية إذا لم تستخدم بالطريقة الصحيحة.
تورّم واحمرار
* ماهو النقرس؟ وهل يعتبر هذا المرض حديثاً؟ وماهي اعراضه؟
مرض النقرس هو التهاب ناتج عن ترسب بللورات حامض البوليك اليوريك في المفصل او المفاصل بسبب اختلال في استقلاب البيورين يؤدي الى ارتفاع نسبة حامض البوليك في الدم ومن ثم ترسبه في المفصل وأحياناً تحت الجلد، وقد ورد وصف هذا المرض في العصور القديمة، اما أعراضه فهي آلام حادة ومبرحة في المفصل المصاب يصاحبه تورم واحمرار وقد يظهر على أجزاء مختلفة من الجسم عقد تحت الجلد هي عبارة عن ترسب حامض البوليك.
نقص في كتلة العظام
* ماالمقصود بهشاشة العظام وليونة العظام؟
هشاشة العظم هي عبارة عن نقص في كتلة العظم ناتجة عن حدوث مسامية في العظم مما يجعل العظام ضعيفة وقابلة للكسر بسهولة.
أما ليونة العظام فهو مرض استقلابي ينتج عن نقص في تكلس العظام مما يجعلها طرية وغير صلبة ويصيب الكبار والصغار وقد يصاحبه ضعف في العضلات وعندما يصيب الاطفال يعرف بالكساح.
الكورتيزون يضعف العظام
* ماهي العوامل المساعدة على ظهور هشاشة العظام؟
هناك أسباب عديدة تساعد على ظهور هشاشة العظام من اهمها نقص الهرمونات الجنسية لدى الجنسين ويكثر حدوث هشاشة العظام عند النساء بعد انقطاع الطمث وقلة الحركة لفترة طويلة وعدم التعرض للشمس واستخدام بعض الادوية مثل الكورتيزون وبعض ادوية الصرع والهبارين والتدخين والكحول وهناك اسباب أخرى تتعلق بنوع التغذية ونقص الكالسيوم وفيتامين د كما ان للوراثة دورا في بعض الحالات.
د, شبكشي يشكر د, ابن سعيد لإصداره التأمين الصحي التعاوني
أعرب معالي الأستاذ الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي وزير الصحة عن شكره للاستاذ الدكتور خالد بن سعد عبدالعزيز بن سعيد أستاذ الإدارة الصحية ببرنامج الماجستير في إدارة الصحة والمستشفيات بجامعة الملك سعود بمناسبة صدور كتابه الجديد المعنون (التأمين الصحي التعاوني) وقد بين معاليه تقديره الشخصي بما بذل من جهود متميزة في اعداد واخراج الكتاب المذكور، مشيراً إلى ان هذا الكتاب سيشكل اضافة متميزة سابقة للمكتبة العربية المتخصصة بوصفه من أوائل الكتب العربية في مجال التأمين الصحي، وسينضم هذا الكتاب إلى عقد متميز من المؤلفات التي وضعها الأستاذ الدكتور ابن سعيد.

أعلـىالصفحة رجوع

















[تعريف بنا] [للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [البحث] [خدمة الإنترنت] [المسائية] [الجزيرة] [موقعنا]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved