أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 12th September,2000العدد:10211الطبعةالاولـيالثلاثاء 14 ,جمادى الثانية 1421

القرية الالكترونية

فيما بلغ عدد المستخدمين أكثر من 304 ملايين في العام الحالي
ارتفاع معدلات استخدام الإنترنت في العالم تخرجها من العباءة الأمريكية لتتحول إلى العولمة
الجزيرة الترجمة عادل العيثان:
يبدو ان الولايات المتحدة التي انطلقت فيها شبكة الانترنت ستفقد عباءة ومهد تلك الشبكة التي كانت تحتلها الى وقت قريب بعدما كشفت احدث دراسة ان دول امريكا الشمالية (الولايات المتحدة وكندا) بدأت تفقد سيطرتها على شبكة الانترنت بسبب ارتفاع معدلات استخدام الانترنت في اماكن اخرى من العالم.
واشارت الدراسة التي حصلت الجزيرة على نسخة منها الاسبوع الماضي انه على الرغم من سيطرة اللغة الانجليزية على محتويات الانترنت والتي ذكر مؤخرا ان عدد صفحاتها قد تجاوز الملياري صفحة فان نسبة استخدام اللغة الانجليزية فيها قد بلغت 78% في المواقع العامة و96% في المواقع التجارية الالكترونية.
واوضحت الدراسة التي اعدها (مجلس الانترنت الامريكي) حول وضع الانترنت في عام 2000 الحالي ان ارتفاع معدلات الاستخدام والنشر الشبكي في اماكن اخرى من العالم آسيا وافريقيا واوروبا قد رفع العباءة والمظلة الامريكية الشمالية على الانترنت لتتحول تلك الشبكة الى وسيلة اتصال عالمية في عصر العولمة الدولية.
ولفت التقرير الذي اعده المجلس بناء على تقارير من منظمات ودراسات اخرى متخصصة في مجال التقنية والاتصالات وصناعة المعلومات خلال الاشهر القليلة الماضية لفت الى ان عدد مستخدمي الانترنت في العالم قد تجاوز 304 ملايين مستخدم يستخدمون الشبكة للدراسات والابحاث والحصول على المعلومات اضافة الى الترفيه والمراسلات الشخصية والعلاقات الاجتماعية والتسلية وتبادل المعلومات في جميع المجالات العلمية والحياتية.
واكدت الدراسة ان عدد المستخدمين قد ارتفع خلال العام الحالي الى 304 ملايين مستخدم بزيادة 171 مليون مستخدم عن العام الماضي 1999م مشيرة الى ان اقل من نصف هؤلاء المستخدمين ينتمون الى امريكا الشمالية (كندا والولايات المتحدة) فيما يتواجد البقية في قارات العالم المختلفة ومن بينها آسيا التي يستخدم فيها اكثر من 69 مليون شخص الشبكة وامريكا الجنوبية التي يبلغ فيها عدد المستخدمين 11 مليون مستخدم واوربا 83 مليون مستخدم واخيرا قارة افريقيا والتي يبلغ فيها عدد المستخدمين لشبكة الانترنت 2,5 مليون مستخدم فقط.
وتوقعت الدراسة التي حصلت (الجزيرة) على نسخة منها ان يواصل النمو في عدد المستخدمين خارج الولايات المتحدة وكندا ارتفاعه خاصة وان عدد المستخدمين في قارتي اوروبا وآسيا يتجاوز عدد المستخدمين في قارة امريكا الشمالية كما ان نمو استخدام الهاتف الجوال كوسيط واداة لاستخدام الانترنت في اوروبا قد اوقف احتكار امريكا الشمالية لهذه الخدمات ويعد ذلك مؤشرا لارتفاع عدد المستخدمين في الفترة المقبلة.
وكشفت الدراسة ان اللغة الانجليزية لا تزال تسيطر على محتويات الانترنت خاصة وان اكثر من نصف عدد المستخدمين للانترنت في العالم يعتبرون الانجليزية لغتهم الام مما قد يشير الى استمرار سيطرة تلك اللغة على محتويات الانترنت ويعزز تلك التوقعات توجه المواقع التي تقيم في خارج بلدانها الى اللغة الانجليزية لنشرها بدلا من لغتها الام.
وكل تلك المؤشرات تشير الى ازدهار عصر الانترنت وتحولها شيئا فشيئا الى ادارة عصرية وحديثة وشعبية للتبادل المعلومات ايا كانت بين المستخدمين في العالم اجمع كما انه يعطي مؤشراً على خروج الشبكة من مظلة وعباءة امريكا الشمالية مهد الانترنت الاول.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved