أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 12th September,2000العدد:10211الطبعةالاولـيالثلاثاء 14 ,جمادى الثانية 1421

الريـاضيـة

لقاءالثلاثاء
خميس,, الأسباب والمسببات؟!
عبدالكريم الجاسر
خميس,, الأسباب والمسببات؟!
** جاء صدور قرار صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب بشطب لاعب منتخبنا الوطني ونادي الهلال خميس العويران من كشوفات الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومنعه من مزاولة اي نشاط رياضي في اي ناد سعودي ليؤكد مجدداً ان الاخلاق الفاضلة والسلوك القويم هما من الاهداف الرئيسية التي تحرص عليها الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومن المبادىء التي تسعى لترسيخها بين شباب هذا البلد في مختلف المجالات.
وهو جاء ليؤكد ايضا ان اللاعب او الرياضي بشكل عام وخصوصاً حينما يصل لمستوى تمثيل بلاده في المحافل الدولية يجب ان يتحلى بما يعكس اخلاق ومبادىء وتربية الشباب السعودي وان يكون قدوة حسنة للاخرين ونموذجاً للنشء الذين سيحملون الراية في المستقبل القريب.
وفي مثل حالة خميس العويران وهو الذي تكرر منه ما حدث من تصرفات في المكسيك قبل بطولة الفيفا للقارات على كأس الملك فهد الماضية,, وعدم ارتداعه من القرار التربوي السابق الذي اوقف بموجبه عن مزاولة الكرة لستة اشهر تبدو الحاجة ماسة لتفعيل الدراسات الاجتماعية والنفسية للاعبين ومساعدتهم على تجاوز ظروفهم الخاصة ووضع حد لمثل هذه الممارسات قبل ان تصبح ظاهرة عامة تستشري بين الشباب الرياضي في النادي والمنتخب وفي كل الالعاب,, ونحن نعلم ان الاتحاد السعودي لكرة القدم يولي هذا الجانب جل اهتمامه حيث تم تدعيم الجهاز الفني بمنتخباتنا الوطنية باخصائي علاقات لاعبين ودراسات اجتماعية وهو الدكتور صلاح السقا,, وذلك بعد ظهور الحاجة الملحة لهذا التخصص عقب نهائيات كأس العالم الماضية.
وفي نظري ان الحالات المماثلة لحالة خميس العويران تحتاج لدراستها كحالة مستقلة من النواحي النفسية والاجتماعية والعمل على اعادة تأهيل الفرد الرياضي ومساعدته ليعود ليخدم وطنه في مجاله بعد ان يتجاوز مرحلة صعبة في حياته الرياضية.
وفي رأيي ان المسألة باتت تحتاج لاهتمام مكثف من الاندية والاتحادات الرياضية لتركيز العمل على الجوانب الاجتماعية والنفسية والدراسات والابحاث المتعلقة باللاعبين والفرق والمنتخبات حماية لمكتسباتنا الرياضية في المجالات الشبابية والرياضية وعلى كافة المستويات المتعلقة بشباب هذا الوطن الغالي,,!
* * *
** مشكلة خميس العويران من جهة اخرى كشفت وبشكل واضح كيف يدار العمل في النادي ونوعية الذين يديرون دفة العمل فيه وفي الفريق الكروي بمستوياته الثلاثة الاولى والشباب والناشئين,, حيث يبرز السؤال الكبير كيف تطورت مشكلة خميس العويران ووصلت الى هذا الحد,,؟! وماذا عمل مدير الفريق ورئيس البعثة لمعالجة الوضع,,؟! وكيف يسمح للاعب ما ان يفعل كل ذلك في غياب الرقيب والمسؤول والاداري القيادي الذي يتحمل مسئولياته ويعمل لمصلحة ناديه,,؟!
ان ما حدث من اللاعب من جهة وكيفية تعامل المسؤولين في الهلال مع المشكلة يعكس بالفعل ان الهلال في خطر حقيقي,, وانه يفتقد للكفاءات القيادية القادرة على ادارة دفة ناد كبير كالهلال,, فالموجودون وكما كشفت ذلك مشكلة خميس العويران (وما خفي كان اعظم) هم اداريون مجتهدون لا يحلون ولا يربطون ولا يريدون ان يتجاوزوا كونهم تنفيذيين,,والا فهل يعقل ان يخسر الهلال خدمات لاعب دولي امضى عشر سنوات في الصرف عليه وتدريبه وتجهيزه ليفقده بهذه البساطة بسبب سلبية اداري.
وهل مسؤولية مدير الفريق فقط هي كشوفات الحضور والانصراف والحسم على اللاعبين ,,, ؟! ابدا,, لا وألف لا,, فهذه مهمة محاسب يمكن له ان يقوم بكل هذه الادوار,, وإنما مهمة مدير الفريق هي قيادية بالدرجة الاولى وامانة ومسؤولية.
** قد يقول قائل ان هؤلاء رجال ومحترفون ويجب ان عليهم ان يتحملوا مسئولية تصرفاتهم وهذا صحيح,, لكن اذاً ما هو دور الاداري واين مصلحة النادي وأين الغيرة عليه والعمل على خدمته,, فنحن نعلم ان اللاعبين بمختلف درجاتهم وفئاتهم السنية هم طبقة متفاوتة في المجتمع من حيث التفكير والمسؤولية والفهم والوعي والإدراك,, ولو لم يكن الامر كذلك لما اصبح للاداري المميز والحاذق والخبير والقيادي اي اهمية,, ولاصبحت المسألة مجرد انظمة ولوائح جامدة يمكن ان يقوم بها جهاز كمبيوتر؟!
وببساطة لو ان رجلا مثل صالح النعيمة او سلطان بن مناحي او الامير عبدالله بن سعد يرحمه الله كان من ضمن البعثة هل سيصل الامر لما وصل اليه؟! وهل سيحصل ما حصل,,؟!
باختصار لقد وقع خميس ضحية لتصرفاته وهو يستحق كل ما حدث له,, لكن الحقيقة المرة ان الهلال نفسه ذهب ضحية لسلبية مدير الفريق والاداري وضحية لعدم عمل الهلاليين طوال السنوات الماضية على ايجاد الاداري الجيد والكفء الذي يليق بحجم الهلال ومكانته وجماهيريته.
لمسات
** كثر الحديث عن اعتزال ماجد وحفل الاعتزال ومكانه وموعده وهذا يخالف الحقيقة التي تقول ان ماجد اعتزل اللعب قبل ثلاث سنوات وان ما يتم الترتيب له الآن هو حفل تكريم وليس اعتزال ,,, !!
* اعضاء شرف الهلال انشغلوا عن ناديهم وبشكل اثار حفيظة الجماهير الهلالية واحبطها,, فالمسئول عن التعاقد مع اللاعبين الاجانب لم يتقدم خطوة واحدة في هذا الاتجاه,, والذي يرتب للرئاسة مازال يبحث عن المرشحين,, الجماهير الهلالية لا حول ولا قوة لها إزاء هذا الامر,, وهي التي ستتألم لاي خسارة مقبلة!!
* * *
** ربما يكون هذا اليوم تاريخياً للنجم السعودي الابرز في تاريخ الكرة السعودية سامي الجابر,, وذلك اذا ما شارك ناديه الجديد في اول مباراة رسمية له في انجلترا,, امنياتنا له بالتوفيق والنجاح.


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved