أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 12th September,2000العدد:10211الطبعةالاولـيالثلاثاء 14 ,جمادى الثانية 1421

الريـاضيـة

قوى (الذهب) سعودي
احتفالية رياضية متجددة,, اعتاد الشارع الرياضي المحلي على استقبالها مع كل مشاركة دولية لرياضتنا الوطنية,, اذ انها جاءت هذه المرة بمثابة صفحة رائعة من الذهب وما تلاها من المشتقات فضة وبرنز بديعة الشكل واللون زاهية العيار ومن خلال رسم (21) ذهبي خالص تخطى ابطالنا في تلك اللعبة التي يشار لها رياضيا (ام الالعاب) كل حواجز مضامير التصفيات وفي رابعة النهار (تحطيماً) لتلك الترشيحات التي كانت تنصب تجاه غيرهم,, او حتى تحطيم الارقام القياسية المسجلة بأسماء رياضيينا تبرز اسماءهم على المستوى العالمي انجازات متردافة بحد ذاتها لا تخلو من التفاعل والانفعال مع ابطالها (السباع),, اجد بأن تلك القوة الضاربة شباباً وذهباً قد ادخلت لدولاب الانجازات التاريخية برياضتنا السعودية كل ما هو لامع وبارز وآخر براق لتضاف لباقي ما فيها من كؤوس وبطولات والقاب.
اقول يجب ان لا نتناسى في غمرة الافراح بالذهب وابطالها بأن هناك رجالاً يقفون خلف تلك الانجازات فهم قياديون وعلى مستوى (الذهب) وهم باحثون دائما وراء علو كعب الوطن ولاهثون ابدا لتحقيق الافضل,, انها متابعة مضنية وذهبية في ذات الوقت نحو الاصرار الى تحويلها رياضة يشار لها بالبنان تقفز الحواجز بهدف الوصول للعالمية,, فهنيئا لنا بهؤلاء الابطال وهنيئا للوطن بهذا الانجاز.
* * *
لليد (العالمية) بقية,.
في الوقت الذي تأهلت فيه (اليد السعودية) الى نهائيات كأس العالم صدر قرار من الاتحاد الاسيوي لتلك اللعبة وفي الصباح الباكر من بعد التأهل العالمي يقضي بالغاء نظام التصفيات المعمول به!! المؤهل عن القارة لكأس العالم,, الى نظام آخر هو دمج فرق غرب آسيا بشرقها بدءا من التصفيات المقبلة!! يبدو لي ان لم اكن مخطئاً ان ذلك القرار جاء تغييره بعد أن فشلت اللجنة الفنية وحكامها (بابعاد) تأهلنا!! وهي محاولة اخرى من باب لعل وعسى تكثيف الفرق الكبيرة مع بعضها سيقلل حظوظ تأهل (السعودي)!! لكن هيهات,, المارد لا يخرج الا من القمم,, بركان يتفجر انجازات.
أنظمة وقوانين بحجم قارتنا
لعل من اهم ما يقلل من حضور الرياضة الاسيوية في الكثير من المحافل العالمية هو ان الاتحاد الاسيوي وبمختلف الالعاب لديه انظمة وقوانين لا يمكن لكبير الاتحادات (الاب) الدولي ولا حتى لأصدقائه باقي الاتحادات القارية الاخرى تفسيرها بشكل رياضي وآخرعقلاني بدليل ان تلك الاتحادات سواء (الوالد) او حتى ابناءه لا يعيروها اي اهتمام هذا اذا كانوا بالفعل لا يبالون في قراراتها,, بيد ان اتحادنا الاسيوي هو الوحيد من بينهم وعلى طريقة (يا عقده بينهم) يأخذ من البطولات والمسابقات نظام (جائر) وهو ما يسمى (بالقرعة) وهو غير معمول به لدى غيرهم!! اتمنى ان يتم تغيير تلك الطريقة (البدائية)على الاقل لكي يطلق على رياضتنا الاسيوية ما يسمى بالانظمة العالمية.
* * *
يا خسارة,, من خمش خشم خميس
لم يعد مفهوم الرياضة الحقيقي لدى عقلية كثير من الرياضيين سواء كانوا لاعبين او صحفيين او حتى جماهير مما هي عليه في الواقع بأنها تنافس,, وأخلاق فضلاً عن كونها رسالة نبيلة لا يجرؤ على حملها الا من هو (رياضي) سوي,, افكار وهواجس (تربوية) احاول من خلالها طرق ابواب (البعض) وأغامر بالدخول في مدها وجزرها,, بين مؤيديها ومعارضيها,, ادرك جيداً ان القارئ الكريم يعرف ما اقصده!!
* * *
رجع الصدى
حبذا لو استرسلت يا زميلي الفاضل في تعريتك بحق النجم الكبير والتي زرعت من خلال مقالتك كل الشكوك في نجاح خطوته التي اقدم عليها,, فعلى الرغم من انك استعذبته عنواناً,, الا ان ما جاء في سياق أطروحتك خاصة عندما استوقفت قلمك!! وبدأت تكتب بقلبك الذي كشف وقفتك العصامية (الزائفة) وتباكيك الذي تتميز به التماسيح دون ان تشبعنا بروائع مقدمة مقالتك!!
محمد العبدالوهاب

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved