أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th September,2000العدد:10213الطبعةالاولـيالخميس 16 ,جمادى الثانية 1421

الفنيــة

علي عسيري الكاتب الغنائي الذي تجاوز نفسه بمراحل
أنامليت فلا تضغطوا علي
من اكثر الناس الذين تستطيع ان تخرج منهم باجابات صريحة جداً وواضحة ودون تهرب الكاتب الغنائي المعروف علي عسيري.
وعلي عسيري الشاعر الذي نصحه الملحن الكبير عمر كدرس بالابتعاد عن الاعلام تحدث لنا في هذا الحوار بكل وضوح كاشفاً في الوقت نفسه عن ملله من ساحة الكلمة الغنائية ومن هم الذين يمارسون ضغوطاً عليه للبقاء فيها وأسباب اتجاهه للعمل في الصحافة ولماذا يخفي نصوصه عن صالح الشهري وكيف يتحكم الملحن ناصر الصالح في نصوصه ومتى اعاد التوازن للمطربة نوال,.
فهذا هو الحوار مع الشاعر المميز علي عسيري:
* اكثر من عشرين عاماً تكتب الكلمة الغنائية ولكن لم تظهر الا في الخمس اعوام الأخيرة,,؟!
هل هذا ذنبي انا,, هذا ذنبكم انتم فانا اصلا بعيد عن الاعلام واعمالي هي الوسيلة الوحيدة لظهوري، كما ان كلمة الملحن القدير عمر كدرس لي قبل عدة سنوات لا زالت حتى الآن راسخة في ذهني واعود لها بين الحين والآخر.
* وما ذا قال لك عمر كدرس,,؟!
قال لي اذا أردت أن توصل ابعد عن الإعلام,,!!
* ولكن أنت واحد من الوسط الاعلامي حيث عملك بالإضافة الى كونك شاعر غنائي محرراً فنيا في جريدة الرياضي,,؟!
لأنني عارف الاعلام بشكل كويس حذر منه اكثر من أي شخص آخر وكثرة الاضاءة والفلاشات تنهي أي شخص وتحرقه خلال سنتين فقط, فالاعلام كالعسل الذي يوجد فيه سم وجرعة بسيطة منه تقتل الشخص، وانا لم ادخل المجال الاعلامي لأروج لنفسي والدليل انني لا اكتب في الصحافة باسمي الحقيقي وكثيرون حتى الآن لا يعرفون ان هذا المحرر الصحفي هو الشاعر علي عسيري ولو أردت ذلك لكتبت باسمي الحقيقي وهنا أجدها فرصة لأشكر الشيخ فيصل الشهيل رئيس مجلس ادارة الجريدة التي أعمل بها وكذلك الاستاذ أحمد الملا رئيس التحرير بالنيابة فهذان الشخصان وقفا معي كثيراً ودعماني منذ البداية وحتى الآن.
* لماذا اتجهت الى الاعلام الصحافة بالعمل فيه,,؟!
انا ابحث عن الرزق لآكل منه انا واولادي وهذا السبب هو الذي جعلني اعمل في الاعلام فالأغنية لا تؤكل عيشاً واخرتني كثيرا حتى مادياً.
* اذاً ما الفائدة ان وجدت التي جنيتها من تواجدك في ساحة الكلمة الغنائية,,؟
للأمانة وبصراحة انا لم استفد اي شىء ولم اكسب سوى شيء واحد فقط هو هؤلاء الناس الذين يتابعوني بصدق حتى لو كان ذلك شخصاً واحداً يتابعني بصدق واحترام وحب.
* انت اكثر شاعر في الساحة يلوح بتركها,, فلماذا تصاب بالملل دائماً من الساحة الغنائية,,؟
انا فعلا ملول وكسول وهذا طبعي ولكن لا احب الضغوط واكره أن يضغط علي احد ما وأنا دائماً احب الاختفاء ان لم يكن لدي شىء جديد واختفائي هو لمصلحة زملائي الفنانين واسألوا عن ذلك الفنانين عبدالله الرويشد ونبيل شعيل ونوال.
* الجمهور لم يعرفك الا من خلال كان ودك نلتقي ,,؟
هذه ليست مشكلة الناس وليست مشكلتي فأنا تجاوزت كان ودي بل حتى تجاوزت نفسي بمراحل.
* ما هي الشروط التي يجب توفرها في الفنان الذي يرغب في غناء كلماتك,,؟
ان يكون مقتنعاً بالنص الذي يأخذه وليس شرطاً أن يقتنع بعلي عسيري فالنص هو الاهم وانا راض بما قدمته حتى الآن.
* ما هو النص الذي كتبته ولم تتوقع غناءه ولكنه غُني ونجح,,؟!
( نعم الفين ) فهو نص عزيز جداً عليّ وكتبته وانا لم اتوقع ان يغنى لصعوبة غنائه ولكن الفنان راشد الفارس كان جريئاً جداً جداً وهو يغنيه بل يبدع في غنائه بطريقة لا يجيدها سوى الكبار.
* هل صحيح انك من اعاد توازن الفنانة نوال للساحة الغنائية مرة أخرى,,؟!
هذا كلام كبير وغير معقول!! فنوال بعلي عسيري أو بدونه فنانه تملك احساساً عالياً ولا توجد الآن فنانه تملك احساسها وهي صوت ليس خليجياً فقط بل صوت عربي قوي وكبير ومؤهل رغم انها لم تقدم حتى الآن سوى ربع امكاناتها الحقيقية, ووقفتي معها كانت خلال توقفها أثناء أزمة الخليج.
* اين نصوصك من الفنانين محمد عبده، عبدالمجيد عبدالله، راشد الماجد فأعمالك دائماً تذهب لأصوات اخرى رغم علاقتك القوية بهؤلاء,,؟
محمد عبده,, من الذي يحب الا يلتصق بمحمد او لا يغني له,, محمد عبده هامة فنية كبيرة وانا فخور جداً بان زميلي وصديقي العزيز جداً ناصر الصالح وصل له ولحن له من كلمات الشاعر الجميل الأمير فيصل بن تركي بن عبدالله اغنية بنت النور ,, اما راشد الماجد وعبدالمجيد عبدالله فقبل ان يكونا فنانين بهذا الحجم تربطني بهما علاقة كبيرة وكبيرة وكبيرة حتى الآن وهذه العلاقة اكبر من الناس الذين حاولوا ان يشوهوا العلاقة بيننا,, كما أن راشد الماجد غنى لي من قبل ياناسي العشرة وايضاً اغنية ابرحل التي توجد الآن في ادراجه ويكفيني انه يسمعها دائماً بينه وبين نفسه.
* يقال ان الملحن ناصر الصالح هو من يحدد الصوت الغنائي الذي سيغني نصك,,؟!
لا اعتقد ان هذا الكلام صحيح بالمعنى الذي تذكره,, انا وناصر نتفق في اشياء كثيرة حتى اننا نحس معاً بالصوت الذي يناسبه غناء هذا النص او ذاك بعد اللحن وقبل أن نحدده فانا وناصر ثنائي روحاني اكثر منه فني.
* لذلك رغم قربك من الملحن صالح الشهري الا ان نصوصك تذهب للملحن ناصر الصالح,,؟!
الملحن صالح الشهري هو الاب الروحي للأغنية في المنطقة الشرقية وله دور كبير جداً جداً في الاغنية في المنطقة وصالح اكبر من اسمه بمراحل واكبر من الأغنية بمراحل,.
سواء تعاونت معه او لم اتعاون, وصالح الشهري انهمر عليه الشعراء كالمطر فجعلوني ابعد وانا لا استطيع ان انهمر كما ينهمرون ومن الصعب ان احشر نفسي معهم وانا لا اقدم في العام سوى عملين فقط, أما ناصر الصالح فحتى الآن لم تشاهدوا الوجه الحقيقي له رغم ان الفنان الكبير محمد عبده غنى من الحانه بنت النور وانا سعيد جداً بنجاح ناصر الصالح سواء بنصوصي أو بنصوص شعراء آخرين فنجاح ناصر نجاح لعلي عسيري.
* أخيراً,,؟
شكرا لكم لمفاجأتي بهذه الدردشة واتمنى أن اكون وفقت في الاجابة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved