أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th September,2000العدد:10213الطبعةالاولـيالخميس 16 ,جمادى الثانية 1421

الثقافية

منازل
تداعيات على الماء 2
علي بافقيه
,,, وليماسول الرائقة مثل هلال من الزبد والفضة والملمومة مثل ساحة منحوتة على الماء ربما تكون روح الليمون , أما مسك الليل فهو برنامج تلفزيوني جزائري استضاف المطرب بعزيز على الهواء مباشرة,, وبعزيز تصغير وتدليل لاسم عبدالعزيز، صدر له شريط بفرنسا عنوانه: من الآن فصاعدا كل شيء سيكون كما في السابق وهو عنوان موج ويثير حفيظة الراكد.
وعندما غنى بعزيز احدى أغاني هذه المجموعة قامت الجزائر ولم تقعد بعد حيث ارتدى الجنرالات بزاتهم العريضة وأحذيتهم الثقيلة ووضعوا نجوما كثيرة على أكتافهم كانوا قد أخذوها من كبد السماء ومن بطن الأرض ثم مشوا مثل قطارات خربة مثقلة بالمقابر, وبعد اسبوع تعرض بعزيز لتهديدات بالموت.
لقد عرفت قبرص تاريخا من الحركة التجارية منذ 5000 سنة أي 3000 ق,م وتدافع اليها السوريون والمصريون والفرس قبل أن يعرفها الغرب الروم هذا يعني انها كانت جزء من هذه المنطقة في التاريخ القديم, ثم غزاها الاسكندر الكبير قبل الميلاد بثلاثة قرون 316 ق,م لينهي السيطرة الفارسية عليها, ثم انتشرت المسيحية بقبرص في النصف الأول من القرن الأول الميلادي.
والحادثة الجديرة بالتأمل هنا هي ثورة اليهود ضد الرومان وضد انتشار المسيحية في جزيرة قبرص الأمر الذي أدى الى قتل الألوف من اليهود ومن القبارصة.
ونتيجة لهذا أصبح وجود اليهود في قبرص محرما عام 116م (!) (؟) ولا نستطيع ان نقول ما علينا فهو أمر يثير كثيرا من التساؤلات والتداعيات الجديرة بالكتابة والتأمل, ضربت مشوارا على الأقدام طويلا لجلب الجرائد العربية وقد أدهشني على الصفحة الاولى من جريدة الشرق الأوسط مقاطع للشاعر أحمد شلومو, وهو شاعر ايراني لم نعرف عنه الا على وفاته للأسف وهو على قائمة جائزة نوبل منذ مدة, يقول الخبر: كان يعارض رموز فارس القديمة أيام الشاه ثم دافع عنها بعد الثورة وقد اعتبر ثورة الخميني احياء لجنكيز خان:
ما كنت أريد أن يعرف اسمي
جنكيز خان ولا نادر شاه ولا الشاهات الآخرون
ورغم محاولة تغييب اسمه الا ان الاذاعة الايرانية أكدت ان ايران فقدت أكبر شعرائها:
في الأسواق، يبيعون كباب البلبل!
هذا الشاعر جدير بنقله الى اللغة العربية في هذا الوقت بالذات حيث القصيدة الجديدة او قصيدة النثر في مراحل تخلقها وهو صاحب تجربة لها علاقة بهذا الأفق وهذه المراحل.
لم يكن المشوار لجلب الجرائد العربية سهلا ولا محببا ولم يكن التوقيت مناسبا, انها الثالثة عصرا وقت الاستراحة للجميع حيث لا متسوقون ولا سواح سوى شمس الأبيض المتوسط ما الأمر اذن؟! أهو البحث عن أفق؟! أهو أفق لغيوم الكتابة لكي تملأ سماء الصفحة البيضاء بكائنات لها أجنحة تركض عاليا ثم تسيل لتنقع البياض.
منزل الأقمار
* من أشجان هندي:
أواري الروح بالكف
فيهمي الكف غيثا
* من محمد الثبيتي:
أمتص الرحيق من الحريق
فأرتوي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved