أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th September,2000العدد:10213الطبعةالاولـيالخميس 16 ,جمادى الثانية 1421

الاقتصادية

اليورو والنفط يهبطان بأسواق الأسهم الأوروبية
* لندن رويترز
تراجعت أسعار الأسهم في الأسواق الأوروبية أول أمس الثلاثاء إذ ألقى القلق من ضعف العملة الاوروبية الموحدة والارتفاع الحاد في أسعار النفط بظلاله على مكاسب أسهم شركات التكنولوجيا عند الفتح في الولايات المتحدة.
ومن بين المؤشرات الرئيسية الأوروبية التي تقيس أداء الأسهم الممتازة تراجع مؤشر فاينانشال تايمز الذي يضم اسهم مئة شركة في بورصة لندن بنسبة 0,4 في المئة.
وفي بورصة فرانكفورت تراجع مؤشر داكش 0,9 في المئة إلى ان مؤشر كاك في بورصة باريس سجل ارتفاعا متواضعا بلغت نسبته 0,3 في المئة.
وقال متعامل في باريس لقد كان يوما محبطا , أسعار النفط لا تزال مرتفعة واليورو منخفض , لا يوجد لدى أحد على ما يبدو أي أفكار في هذا السوق , وعلى الرغم من تراجع أسعار النفط أول أمس الثلاثاء في أعقاب اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على زيادة الإنتاج إلى ان الاحتجاجات على ارتفاع اسعار الوقود تواصلت في كل أنحاء أوروبا.
إلا ان التوتر لا يزال يسود الاسواق الأوروبية بسبب احتمال تراجع قيمة اليورو واستمرار ارتفاع أسعار النفط.
وأفلتت أسهم شركات الأدوية من الاتجاه النزولي الذي ساد اسواق الأسهم الأوروبية.
كان سهما شركتي ديملر كرايسلر وايه , بي, ان, امرو بين الأسهم البارزة التي تراجعت فيما كان سهما شركتي جلاسكو ولكام وسميثكلاين بيتشام بين أسهم الشركات البارزة الرابحة.
وتراجع سهم ديملر كرايسلر 3,15 في المئة بحلول الساعة 1616 بتوقيت جرينتش بعد ان خفض دويتشه بنك توقعاته لأرباح الشركة لعام 2000 لانه توقع ان تتكبد عمليات الشركة لإنتاج سيارات كرايسلر في الولايات المتحدة خسائر في الربع الثالث من العام الحالي.
وتراجعت أسهم ايه, بي, ان , امرو بنسبة 3,24 في المئة بعد ان قالت منافستها المحلية اي, ان , جي, جرويب انها ستبيع 100 مليون سهم في اي, بي, ان, مقابل نحو 2,7 مليار يورو (2,3 مليار دولار) لتمويل صفقات شراء قامت بها في الآونة الأخيرة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved