أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th September,2000العدد:10213الطبعةالاولـيالخميس 16 ,جمادى الثانية 1421

الاقتصادية

بسبب تزايد الاعتماد على الإنتاج المحلي
قطاع التغليف في الخليج يشهد نمواً قوياً بنسبة 30 في المائة سنوياً
* الشارقة الجزيرة
قال خبراء ان قطاع التغليف في منطقة الخليج سجل نموا قويا خلال السنوات القليلة الماضية مسجلا نموا سنويا تجاوز 30% يعزز من ذلك تزايد النشاطات الصناعية في المنطقة.
وقال اشوك غالكوتيا مدير عام شركة تريفيني التجارية في الشارقة ان تزايد الطلب على تعزيز طرق عرض المنتجات وحمايتها والحفاظ عليها سيؤدي الى الحفاظ على زخم النمو في هذا القطاع على مدى العقد القادم.
واضاف قائلا: ان تزايد الاعتماد على المنتجات المحلية في المنطقة كبديل عن الاستيراد المكلف يؤدي الى نمو صناعة التغليف الاقليمية ايضا وخاصة في الإمارات والسعودية وعمان حيث الصناعات المحلية القوية.
وأشار الى ان الطلب يأتي من القطاعات الإنتاجية الرئيسية وهي صناعة الاصباغ والمنظفات والصابون والمواد الغذائية السريعة واللحوم والألبان وكذلك القطاع السياحي الذي يشهد طلبا قويا على المواد الترويجية المغلفة.
ووفقا لغالكوتيا فإن الاتجاه الحالي في قطاع التغليف هو التخلص من البلاستيك حبيبات البي في سي والاعتماد اكثر على البوليوفيلين الأقوى والأسهل استخداما.
وتقول شركة تريفيني التي تأسست قبل سبع سنوات لجلب تقنيات التغليف المتطورة للشرق الأوسط ولها مكاتب حاليا في الإمارات والكويت وعمان انها ستطلق تقنيات تغليف للحماية في المنطقة خلال معرض تقنيات الطباعة والتغليف والبلاستيك باكتيك، برنتك، بلاستك 2000 الذي ينعقد في مركز دبي التجاري العالمي بين 17 20 سبتمبر الحالي حيث تشارك الشركة فيه بأكبر جناح تبلغ مساحته 87 مترا مربعا.
وقال غالكوتيا: ضاعفنا من حجم جناحنا ثلاث أمثال في هذا المعرض مقارنة بمشاركتنا الاخيرة فيها عام 1999م وهذا الامر بحد ذاته يعكس توسع هذه الصناعة والتطورات التكنولوجية التي تواجهها .
وأضاف ان الانظمة التي ستطلقها الشركة ستوفر حماية كاملة بنسبة 100% للمواد القابلة للكسر والتلف مثل اجهزة الكمبيوتر والكريستال والمواد الهندسية الثقيلة كالمضخات والمحركات وقطع الغيار، وتضم هذه الأنظمة العديد من الحلول المتطورة لتوفير الحماية مثل اللوحات الرغوية والهوائية والقوالب الخاصة وغيرها .
وقال غالكوتيا ان الاتمتة ستكون القوة الرئيسية الدافعة لتطور صناعة التغليف في الخليج مضيفا ان معظم تجار الأغطية في المنطقة يستخدمون الاغلفة البلاستيكية لتغليف المواد الغذائية الموضوعة في صحون مصنوعة من المواد الغروية وهي عملية تستلزم استخدام عمالة مكثفة إلا ان اليابانيين الآن دخلوا هذا القطاع وهم سيحدثون انقلابا فيه من خلال آلة واحدة تحل محل أربعة عمال.
ومن انظمة الاتمتة الاخرى التي ستطرحها تريفيني في المعرض آلة الميلباغ الإيطالية لاداء أعمال البريد المباشر وآلات هولندية متطورة لتجليد المواد الترويجية.
يشار الى ان شركات من 20 دولة تشارك في معرض تقنيات الطباعة والتغليف والبلاستيك 2000 الذي تنظمه شركة فيرز اند اكزيبيشنز التي قال مديرها العام كلايف ريتشاردسون ان المعرض يضم مشاركات للمرة الأولى من لاتفيا وروسيا وكذلك اجنحة وطنية تمثل تايوان وإيران وإيطاليا وفرنسا.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved