أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th September,2000العدد:10213الطبعةالاولـيالخميس 16 ,جمادى الثانية 1421

القرية الالكترونية

فيما تم تحديث البرنامج
اكتشاف خلل خطير في نظام PGP لتشفير الرسائل
كتب فهد الزغيبي:
ألا يوجد هناك نظام آمن لايمكن الآخرين من الاطلاع على ما تحتويه رسائلك وبريدك الالكتروني؟ والاجابة ستكون بلى ولكن كيف؟ فقد حدث تطور كبير في عالم الانترنت وتحديدا في عام 1991م بواسطة فيليب زيمرمان الذي قدم مفهوما جديدا لتشفير الرسائل الخاصة والبريدية التي يتم ارسالها من خلال الانترنت بحيث لايمكن قراءتها الا بواسطة الشخص المرسلة اليه فقط واعتمدت هذه التقنية كأكثر الطرق امنا لارسال البريد الخاص وهي ما اطلق عليها لاحقا (Pretty Good Privacy) PGP.
وكل شخص يستخدم هذه الوسيلة يوجد له مايعرف بالمفتاح العام Puplic Key يكون معروفا لكل المستخدمين الآخرين ويوجد لديه ايضاً مايعرف بالمفتاح الخاص Private Key لا يكون معروفا الا للشخص نفسه, وانت عندما تقوم بارسال رسالة مشفرة لشخص ما فانك عند تشفيرك لها تستخدم المفتاح العام لهذا الشخص وعندما يستلمها الشخص المقصود فانه يعيد فكها من شفرتها باستخدام مفتاحه الخاص.
وقد كانت هذه التقنية في المضاي محصورة من قبل الحكومة الامريكية ولكن في الوقت الراهن يمكن استخدامها من قبل المستخدمين خارج الولايات المتحدة اذا كان الاطراف يستخدمون نفس النسخة من البرنامج.
ويمكن لمن يرغب في تجربة البرنامج تحميله من موقعه عن طريق تسجيل المفتاح العام الذي يأتي مع البرنامج لموقع PGp للمفاتيح العامة لكي يتسنى لك وللآخرين التواصل.
والجديد في الامر اكتشاف خلل وصف بانه خطير اصاب هذا النظام للتشفير تم اكتشافه عندما اراد مبرمجو هذا النوع من البرامج ان يضيفوا خاصية اخرى في البرنامج تسمح لطرف ثالث قد يكون رئيسك في العمل من قراءة رسائلك وملفاتك في حال حدوث اي خلل يمنعك من المجيء للعمل او نسيانك لمفتاحك الخاص او كلمتك السرية لفك تشفير الرسائل وعرفت هذه الميزة بمصطلح Key Escrow .
ومن خلال هذه الميزة استطاعت جماعة من المخربين والفضوليين من فك شفرة هذه الرسائل في الانترنت وقامت الشركة للبرنامج بتوفير تحديث للبرنامج على موقعها www.pgp.com ولكن هل يكون هذا الخلل الاول والاخير للرسائل المشفرة؟ خاصة ان المخربين والهاكرز يعملون على قدم وساق في تحدي مستمر لمثل هذه البرامج وكشف عيوبها خاصة وانه لا يوجد هناك نظام امني كامل الحماية ولايمكن اختراقه .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved