أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th September,2000العدد:10213الطبعةالاولـيالخميس 16 ,جمادى الثانية 1421

الاولــى

يتنافس على العضوية 597 مرشحاً بينهم 23 امرأة
العمانيون يصوِّتون اليوم لاختيار الأعضاء الجدد في مجلس الشورى
* * مسقط موفد الجزيرة سليم الحريّص
تنطلق صباح اليوم في جميع ولايات سلطنة عمان الشقيقة الحملة الانتخابية لمجلس الشورى في دورة 2001 2003 وذلك لانتخاب 83 عضوا يمثلون كافة محافظات وولايات السلطنة وقد اتخذت وزارة الداخلية والولايات كافة الاستعدادات وتهيئة مراكز الاقتراع بما يكفل سهولة الإدلاء بأصوات الناخبين.
وقال السيد علي بن حمود البوسعيدي وزير الداخلية ان سلطنة عمان بمجتمعها الذي يمثل إرثا عمانيا نعتز به تسامت بهذا الإرث واستثمرته ايجابيا وأكدت جدارتها لنيل الاستحقاقات الوطنية.
وقد اختط السلطان قابوس بن سعيد نهج التدرج مؤكدا ان هذا النهج الحكيم اثبتت الأيام صوابه وملاءمته لمجتمع يتشكل وينمو ويتطور ويسابق الزمن ويتفوق على نفسه مؤكدا على ان السلطان أرسى دعائم دولة واثقة واتخذ قرارات واثقة تعبر عن الحاجة الفعلية لمتطلبات عمان عبر كل مرحلة.
وقال معاليه في حديث صحفي ان لكل مجتمع خصوصياته التي تنامت عبر تنامي حركة الوعي لديه وان تحميل المجتمع فوق طاقته يحدث الكثير من الاختلالات مؤكدا معاليه ان تفصيل الأثواب الفضفاضة لجسد المجتمع نظير الترهل فيه وان الاثواب الضيقة تخنقه وتكبله فلكل جسد قياساته.
الى ذلك أضاف معالي الوزير ان مسيرة الشورى في عمان مشمولة دوما بالثقة الغالية للسلطان قابوس ويبلغ عدد المرشحين 579 مرشحا من بينهم 23 امرأة وبلغ عدد المنسحبين 82 مرشحا.
من جهته قال السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الداخلية رئيس اللجنة الرئيسية للانتخابات ان من يحق له الاقتراع من سن 21 فما فوق موضحا بأنه قد طرأ تعديل على اللوائح ممثلا في الانتخابات الحرة بدلا من التعيين.
وفي رده على سؤال لالجزيرة حول الدور الذي يلبيه المجلس وتطلعات القيادة العمانية له أوضح ان الدين الاسلامي هو الذي يهتدى به ونتقيد بما قاله سبحانه وتعالى وأمرهم شورى ولهذا فإن المجلس قام بواجبه سابقا ونتطلع الى ما هو أفضل في دوراته القادمة خاصة بعد ازالة العائق ومعالجتها ومواكبة المستجدات وفق تطور مرحلي متدرج.
وأشار البوسعيدي الى ان الاقبال جيد والنسبة للمقترعين بلغت 65% من مجموع من يحق لهم التصويت وهذه نسبة جيدة,, وأوضح أسباب استبعاد عدد من المرشحين مكتفيا بالقول ان النظام الأساسي للحكم هو المرجع وقد اجتمعت بالمستبعدين وهم يعرفون أسباب استبعادهم مكتفيا بهذا القول دون توضيح أكثر.
يشار الى ان الدوائر الانتخابية في السلطنة تبلغ 52 دائرة انتخابية وهناك ولايات لها صوتان وأخرى لها صوت واحد حسب الكثافة السكانية فالولايات التي يبلغ عدد سكانها 30 ألف فأكثر لها صوت والتي أقل لها صوت واحد مقعد .
الجدير بالذكر انه تمت زيادة عدد الناخبين هذا العام الى 175 ألف مواطن ومواطنة بنسبة 25% من عدد السكان الذين تبلغ أعمارهم 21 عاما فما فوق.
مما يعني توسيع دائرة المشاركة الى ثلاثة أمثال العدد الذي كان خلال الفترة الثالثة والتي لم يتجاوز عدد الناخبين فيها 51 ألف مواطن وزيادة عدد مشاركة المرأة لتصل الى 30%.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved