أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th September,2000العدد:10213الطبعةالاولـيالخميس 16 ,جمادى الثانية 1421

لقاءات

أول بعثة عربية تزور وكالة الفضاء اليابانية نازدا
أعضاء النادي العلمي بجدة يزورون المرافق العلمية والصناعية باليابان
جدة الجزيرة
نظم النادي العلمي بجدة مؤخرا الرحلة الدولية التاسعة للطلبة المتفوقين والموهوبين في أنحاء المملكة وكانت وجهتها اليابان وذلك في إطار الاهتمام بهم وتنمية قدراتهم العلمية والاكاديمية.
وقد تشرف الوفد الطلابي المكون من 20 طالباً مميزا من كل من الرياض وجدة والطائف والمدينة المنورة وعنيزة والمنطقة الشرقية قبل مغادرته بالسلام على صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة بحضور رئيس النادي معالي الدكتور محمد عبده يماني ونائبه معالي الدكتور عبدالله بن عمر نصيف واعضاء مجلس الادارة وحثهم سموه الكريم على المثابرة والجدّ والاجتهاد في طلب العلم، وانه السبيل لرفعة المملكة العربية السعودية التي تحتضن الحرمين الشريفين، كما اكد سموه على ضرورة تكريم هذه الصفوة من الطلاب وإبرازهم إعلاميا.
وساهم القنصل العام الياباني بجدة هاجيمي تاناكي وبالتعاون مع منظمة التبادل الدولي للشباب )IYEO( بطوكيو في إجراء التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في اليابان.
واوضح المشرف العام على الرحلة الاستاذ عبدالحفيظ محمد امين ان برنامج الرحلة بدئ بزيارة مبنى وزارة الخارجية اليابانية في طوكيو حيث استقبل الوفد السفير كوباتيشي مساعد وزير الخارجية الياباني لشؤون الشرق الاوسط، والذي نوه بالعلاقات السعودية اليابانية والتي توجت بزيارة صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني عام 1998م، وأجاب السفير على استفسارات الطلبة وتساؤلاتهم في المجالات المختلفة.
ثم زار الوفد محطة غاز طوكيو حيث شاهدوا صورا لشارع جيترا التجاري بطوكيو وهي مضاءة بالغاز قبل 300 عام، ودرسوا مراحل تكون الغاز الطبيعي والنفط وكيفية استيراد وضغط الغاز في الحاويات البحرية الضخمة وتوزيعها في اليابان، وتعرفوا على مستقبل استخدامات الغاز الطبيعي المتوقعة كوقود للمركبات، وفي أغراض التكييف وتقنية خلايا الوقود.
كما زاروا مبنى الخطوط الجوية اليابانية )ANA( حيث استقبلهم مدير عام الصيانة المهندس ياشيروا وعرض لهم أنواع الطائرات التي تستخدمها الشركة، وشرح ديناميكية رفع الهواء للطائرة باستخدام قاعدة برونلي، وشاهدوا مراحل تصنيع البوينج 747 من خلال عرض فيلم وثائقي، وتعرفوا على اجزائها المختلفة من خلال جولتهم الميدانية في ورشة الصيانة البالغ مساحتها 23000 متر مربع.
من ناحية اخرى زار الوفد مركز السلامة والإطفاء بطوكيو، حيث تعرفوا على وسائل السلامة وكيفية استخدامها في حال حدوث الحرائق وذلك في تجربة حية في احد المنازل المخصصة لهذا الغرض، كما خاضوا تجربة فريدة في جهاز محاكي الزلازل تعرضوا فيها لزلزال بمقدار سبع درجات على مقياس ريختر، ونجحوا في التصرف في مثل هذه المواقف بعد اتباع الارشادات اللازمة.
زيارة نازدا
كما قام اعضاء النادي بزيارة وكالة الفضاء اليابانية )NAZDA( حيث استقبلهم مدير عام الوكالة البرفسور ماسانوري ناجاتومو ورحب بأول بعثة عربية تزور الوكالة، وشرح مشاركة اليابان مع الدول الصناعية السبع في بناء محطة الفضاء الدولية )ISS( حيث زاروا نموذجا للمحطة الفضائية واستمعوا لشرح عنها والتي ستنطلق عام 2003م من قاعدة كاب كانيفرال في فلوريدا بالتعاون مع وكالة (ناسا) الأمريكية، كما تعرفوا على مراحل تصنيع الأقمار الصناعية اليابانية المستخدمة في الاتصالات، وعلى اهداف تصنيع الروبوتات الآلية )Lunar Rover( المستخدمة لارتياد القمر في المستقبل، ودرسوا انواع الصواريخ ومراحل تفككها بعد انتهاء مهماتها في رفع الاقمار الصناعية الى المدارات المطلوبة من قاعدة تاناجشيما الفضائية، كما اطلعوا على غرفة التحكم والمتابعة للوكالة.
كما قام اعضاء النادي بزيارة لمبنى إدارة مدينة تسكوبا العلمية حيث استقبلهم مدير العلاقات العامة الدولية وشرح لهم اهداف الحكومة اليابانية في بناء هذه المدينة المستخدمة لأغراض الأبحاث والتطوير في شتى المجالات العلمية.
كما قام الوفد بزيارة المركز الوطني لأبحاث علوم الارض ومنع الكوارث )NIED( واستقبلهم البرفسور ماساكي تومناجا في مختبر الامطار الصناعية والتي تستطيع ضخ 300 مللتر في الساعة، حيث اشار الى اهداف الأبحاث التي يجريها القسم في منع انزلاقات التربة بعد هطول الامطار المتواصلة، كما زار الوفد قسم محاكي الزلازل واستقبلهم البرفسور مينووا الذي شرح لهم اهداف هذا القسم في اختبار القوالب الخرسانية المستخدمة في بناء المنشآت والجسور في هذا القسم وكحد أقصى ب 660 طن للقطعة وذلك بتعريضها لست حركات زلزالية مختلفة وفق معايير ومواصفات خاصة والذي يعبتر اقوى واكبر محاكي للزلازل في العالم، كما زاروا مركز مراقبة الحركات الارضية واستقبلهم البرفسور ماتسو مورا والذي اوضح بان هدف هذا القسم هو معرفة اماكن حدوث الزلازل الكبيرة باستخدام الحاسبات الآلية الضخمة.
من ناحية اخرى زار اعضاء النادي العلمي بجدة منظمة ابحاث المسرعات عالية الطاقة والذي يحوي على ثاني اكبر مسرع نووي في العالم، استقبلهم البرفسور هيروشي كاتسو هاريو مدير عام العلاقات الدولية، بدئ البرنامج بمحاضرة علمية عن طبيعة الذرة وتركيبها ألقاها البرفسور توكيو كاهسكا مدير عام المختبر، واشار الى الطاقة الفيزيائية العالية المنبعثة من الإلكترون الذي يسرع حتى يصل الى سرعة الضوء تقريبا، وتستخدم الحقول المغنطيسية في أنابيب يصل طولها الى 38 كيلومترا وبقطر متر المبطن بالكربون، وقام الوفد بزيارة واحدة من المسرعات الاربع حيث استقبلهم المهندس النووي شوجي والذي شرح للوفد الطلابي اهمية المستشعرات في التفريق بين الميزون والانتي ميزون (احدث ما توصل اليه العلم الحديث في تركيب الذرة) وأماكن تصادم الإلكترونات والبروتونات، ويبلغ ارتفاع الاجهزة الالكترونية والمعدات الكهربائية في هذا القسم ارتفاع مبنى مكون من سبع طوابق وظيفتها دفع الالكترون الى المسرعات الثلاثة الاخرى حتى يصل لسرعة الضوء وتتغير بالتالي كتلتها، حيث يستفاد من هذه الأبحاث العلمية في التعرف على المادة السوداء بين النجوم وعلى اصل الكون ونشأته، بالاضافة الى التعرف على خواص المادة في الثقوب السوداء المتناثرة بأعمال المجرات.
داخل شركة سوني
من ناحية اخرى زار الوفد شركة سوني للأجهزة الإعلامية واطلعوا خلالها على احدث المبتكرات التكنولوجية الممثلة بالكلب الآلي (آييو) الذي يستطيع التعرف على الأحاسيس والمشاعر الإنسانية وعمل ردود الفعل المناسبة من خلال دوائر الكترونية دقيقة معقدة التركيب يدخل في تصنيع بعض أجزائها مكونات الخلية الحيوانية، وتعرفوا على الأجهزة التعليمية والحاسبات الآلية المحمولة المستخدمة في شبكة الإنترنت الدولية.
كما زاروا شركة الاتصالات اليابانية (NTT) واطلعوا على احدث الأنظمة من جيل التلفونات الخلوية المرتبطة بشبكة الإنترنت حيث يتوقع ان تكون التجارة الإلكترونية هي السوق الأمثل خلال العقد القادم، كما شاهدوا الهواتف التي يستخدم فيها الألياف البصرية يحتوي الكيبل الواحد بسمك شعرة الإنسان على 23000 خط هاتفي عالي النقاء والجودة .
وفي مدينة اوساكا استقبل الوفد مدير منظمة التبادل الدولي للشباب (IYEO) السيد كاتو كوياما في مقر المنظمة وشرح أهمية المدينة جغرافيا وصناعيا.
من ناحية أخرى زار الوفد معرض شركة باناسونيك (ماتسوشيتا) في اوساكا حيث اطلعوا على احدث الحاسبات والتلفزيونات والكاميرات وأشباه الموصلات والأجهزة الإلكترونية المختلفة الأخرى.
وزاروا محطة كانساي لتوليد الطاقة الكهربائية والذي يستخدم بخار الماء في إدارة التوربين، واطلعوا على مراحل توليد الكهرباء من غرفة التحكم والمراقبة، كما زاورا محطة تلفزيون كانساي وتعرفوا من خلالها على مراحل البث التلفزيوني.
من ناحية اخرى زار الوفد مدرسة سيميوشي الثانوية حيث استقبلهم مدير المدرسة السيد هيروشي ماكاموتو وتعتبر من المدارس الحكومية الرائدة التي أنشئت عام 1992م حيث تبادل الطلبة اليابانيون والسعوديون خبراتهم التربوية بحضور دروس مشتركة في معامل الكيمياء والاحياء.
واستقل الاعضاء قطار الرصاصة (الشينكنسين) للسفر إلى هيروشيما لمشاهدة موقع سقوط القنبلة الذرية، وشاهدوا اثرا على صخر الجرانيت قيل إنها لرجل تبخر من شدة الحرارة التي وصلت إلى سبعة آلاف درجة مئوية، وشاهدوا دمى لنساء وأطفال وقد تساقطت أشلاؤهم، حيث توفي بنهاية عام 1945م بسبب الكارثة أكثر من 140 الف نسمة تقريبا.
وفي مدينة ناغويا زار اعضاء النادي العلمي بجدة مصانع شركة تويوتا حيث استقبلهم السيد آرا تاني مدير العلاقات الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، واقام مأدبة غداء تكريما لهم.
وتعرف الاعضاء على مراحل تصنيع السيارة من تقطيع الصاج واللحام والطلاء والتجميع والاختبار النهائي من خلال جولتهم الميدانية في وحدة (توكا أوكا) لتصنيع سيارات كورولا وايكو ويبلغ معدل الإنتاج في الوحدة سيارة كل 58 ثانية تقريباً.
كما زاروا مصانع كانون في شمال طوكيو لانتاج التصوير واستقبلهم مدير الوحدة المهندس تيروتا كاماشي وشرح لهم مراحل تصنيع مكائن التصوير العادية والملونة، وكيفية إدارة المصنع على شكل خلايا عمل.
وأخيرا زاروا جريدة (JAPAN TIMES) وتعرفوا على مراحل إعداد الصحيفة وطباعتها.
زيارات عائلية
وقد وضع في الجدول زيارة العائلات اليابانية بهدف التعرف على النواحي الاجتماعية والدينية، وكانت فرصة مواتية لتعريف اليابانيين بالعادات والتقاليد الإسلامية من حيث إقامة شعيرة الصلاة وتوزيع الكتيبات والنشرات باللغة اليابانية والتي أخذت من السفارة السعودية بطوكيو، ومن الندوة العالمية للشباب الإسلامي بالرياض.
كما أقام مدير المعهد العربي الاسلامي بطوكيو الشيخ/ سعد الزويهري حفل عشاء للوفد الطلابي تكريماً لهم، كما استقبل اوائل المتفوقين اعضاء النادي سفير خادم الحرمين الشريفين في طوكيو محمد بشير كردي وحثهم على ضرورة نهل العلوم والاحتكاك بالحضارة التقنية في منابعها مع المحافظة على ثوابتنا الإسلامية الأصيلة لخدمة الدين ثم المليك ثم الوطن، واقام حفل عشاء في مقر السفارة السعودية حضره السفير صالح الراجحي سفير خادم الحرمين الشريفين في سيئول، وبعض المسئولين في وزارة الخارجية اليابانية وبعض الطلبة السعوديين المبتعثين من شركة أرامكو السعودية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved