أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th September,2000العدد:10213الطبعةالاولـيالخميس 16 ,جمادى الثانية 1421

محليــات

في افتتاحه لنشاطات أدبي الشرقية
الأمير سعود بن نايف: المثقف مطالب بمواصلة العمل لغرس القيم,, وتوعية الجيل بمكانة الوطن
د, العنقري: للمملكة اهتمام كبير بالبحث العلمي
* الدمام حسين بالحارث
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية ان الثقافة أصبحت من معالم الأمم التي تدل على حضارتها وتسهم في تشكل فكرها وقيمها مشيرا سموه الى ان هذا من الأهداف السامية التي تأملها الحكومة من الأندية الأدبية في المملكة لتحقيق تطلعات واهتمامات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله للرقي بالعلم والأدب والثقافة كما هو نهج هذه الدولة منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله .
وأضاف سموه في كلمة ألقاها في الحفل الذي أقيم مساء أمس الأول الثلاثاء بمناسبة افتتاح الموسم الثقافي في نادي الشرقية الأدبي,, ونحن نحتفل في هذا العام باختيار الرياض عاصمة للثقافة لعام 2000م فإنه يجب علينا أن نواصل العمل الثقافي بعزيمة صادقة تهدف الى رقي الأمة وانه لابد أن نسعى لغرس القيم الانسانية في ضوء عقيدتنا السمحة مما يمهد لتشكيل وصياغة الفكر في ضوء هذه العقيدة الصالحة لكل زمان ومكان .
وأردف سموه قائلا: ان من واجبنا ونحن على مشارف ذكرى اليوم الوطني المجيد والذي يطل علينا في كل عام أن نواصل العمل بعزيمة ونية صادقة من أجل تقدم هذه البلاد ورقيها ولذلك فان على الأدباء توعية الجيل الجديد بمكانة وطنه والجهود التي بذلت لتوحيده .
وفي ختام كلمته شكر سمو نائب أمير المنطقة الشرقية مجلس ادارة النادي الأدبي بالمنطقة الشرقية كما شكر المتحدث الرئيس في الحفل معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري على حضوره.
وكان رئيس نادي المنطقة الشرقية الأدبي عبدالرحمن بن عبدالكريم العبيد قد ألقى كلمة في مستهل الحفل رحب فيها بسمو نائب أمير المنطقة الشرقية لحضوره وافتتاحه للموسم الثقافي للنادي وعبر عن شكره وتقديره لمعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري المتحدث الرئيس في افتتاح نشاط النادي لهذا العام.
وأبرز العبيد في كلمته نشاطات النادي المتعددة في مجال الاسهام في مسيرة الثقافة والفكر في اطار النهضة الشاملة التي تشهدها البلاد.
ثم ألقى معالي وزير التعليم العالي والمتحدث الرئيس الدكتور خالد العنقري محاضرة بعنوان البحث العلمي ومستقبله في المملكة العربية السعودية , وفي البداية رحب معاليه بسمو نائب أمير المنطقة الشرقية وأعرب عن شكره لادارة النادي على دعوته لعرض هذا الموضوع المهم في مستهل نشاط النادي المنبري لهذا العام.
وتحدث معاليه عن تحديد مفهوم البحث العلمي وتعريفه وأهميته في تقدم الدول واهتماماتها, وأكد معالي وزير التعليم العالي اهتمام المملكة بالبحث العلمي في العديد من المجالات التنموية المتعددة .
مشيرا الى ما تم انشاؤه من العديد من مراكز البحوث في شتى القطاعات, وأحصى عدد المعاهد ومراكز البحث بأربعة وأربعين معهدا ومركزا.
وتناول معاليه دور الجهات الأهلية التي تقوم بدعم الأبحاث العلمية, وتطرق معالي الدكتور العنقري الى مجال البحث العلمي في الجامعات السعودية مستعرضا اللوائح الموحدة للبحث العلمي في الجامعات والاجراءات والحوافز المادية والمعنوية التي تقدم في الجامعات لتشجيع الباحثين.
وأكد ان جامعات المملكة قد تجاوزت بعضا من معوقات البحث العلمي حاثا الجامعات على الاهتمام بمجال البحث العلمي واثرائه خصوصا ان الدولة تشجع وتدعم هذا الجانب وتوليه أهمية كبرى.
عقب ذلك قدم مدير الأندية الأدبية بالمملكة العربية السعودية عبدالله الشهيل مداخلة على هذه المحاضرة بدأها بالترحيب بسمو نائب أمير المنطقة الشرقية.
عقب ذلك قدم رئيس النادي لسمو الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز مجموعة من الكتب التي أصدرها النادي مؤخرا كما قدم لمعالي وزير التعليم العالي درعا تذكاريا بهذه المناسبة.
وحضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز ووكيل امارة المنطقة سعد بن عبدالعزيز العثمان ومدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الدخيل ومدير جامعة الملك فيصل الدكتور يوسف بن محمد الجندان ومدير شرطة المنطقة الشرقية بالنيابة اللواء ناصر الناصر وكبار المسؤولين بالمنطقة الشرقية وعدد من رجال الفكر والأدب.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved