أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th September,2000العدد:10213الطبعةالاولـيالخميس 16 ,جمادى الثانية 1421

منوعـات

إدمان النيكوتين يحدث خلال أيام
* لندن رويترز
قالت مجلة طبية يوم الثلاثاء الماضي ان إدمان النيكوتين ربما يبدأ في غضون ايام قليلة من بداية التدخين عقب استهلاك عدد قليل من السجائر وهو ما يتعارض مع الاعتقاد بأن إدمان النيكوتين يحدث تدريجياً.
وقال باحثون من جامعة ماساتشوسيتس وكليات طب جامعة هارفارد في مجلة توباكو كونترول الأعراض الأولى من ادمان النيكوتين يمكن ان تظهر ما بين أيام واسابيع من بداية الاستخدام العرضي الذي يسبق غالباً التدخين اليومي المنتظم.
وأضاف الباحثون ان بحثهم يتعارض مع الاعتقاد السائد لتطور إدمان النيكوتين القائل بأن الشباب يمر بمراحل تبدأ من تدخين أول سيجارة الى فترة من التدخين العرضي ثم التدخين اليومي والمتزايد مما يؤدي في النهاية الى الادمان.
وأظهرت الدراسة التي شملت 700 مراهق تتراوح أعمارهم بين 12 و13 عاماً ينتمون الى سبع مدارس في وسط ماساتشوسيتس عام 1998م ان 95 طالبا من بينهم من يمكن اعتبارهم مدخنين شهريين حيث يدخنون سيجارة واحدة في الشهر.
وقال جوزيف دي فرانزا احد الباحثين ان واحدا من بين كل خمسة من المدخنين الشهريين الخمسة والتسعين طرأت عليه أعراض ادمان النيكوتين خلال اربعة اسابيع من بداية التدخين وان 16 منهم انتابتهم أعراض متزايدة في غضون اسبوعين.
وذكر 60 من بين المدخنين الخمسة والتسعين انهم عايشوا عرضا أو أكثر من اعراض إدمان النيكوتين.
وقال 37 من بين الستين الذين انتابتهم بعض أعراض إدمان النيكوتين انهم شعروا بأول إحساس بالادمان حتى قبل ان يبدأوا التدخين بشكل يومي او انهم بدأوا التدخين يومياً فقط عندما بدأوا الشعور بعدم القدرة على الاستغناء عنه.
وقال الباحثون ان التجارب التي اجريت على الفئران اظهرت ان عدد خلايا استقبال النيكوتين في المخ تزداد بسرعة بعد الجرعة الثانية بما يشكل آلية لسرعة الإدمان.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved