أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 14th September,2000العدد:10213الطبعةالاولـيالخميس 16 ,جمادى الثانية 1421

عزيزتـي الجزيرة

هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
حاجتنا ماسة لزيادة مراكزها وأعضائها
عدّ بعض العلماء الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ركنا سادسا من أركان الاسلام، لما له من أثر في الدعوة الى الله على بصيرة، ولما فيه من الخيرية التي تتميز بها الأمة المتمسكة بشرع الله الآمرة بالمعروف والناهية عن المنكر, قال عز من قائل: ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون (آل عمران : 104) وقال تعالى: (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر) آل عمران: 110 .
فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من صفات المؤمنين الصادقين، وهوحق على المسلم لأخيه المسلم: يقول الحق تبارك وتعالى: المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر التوبة: 94 ,, وان ترك هذا الركن سبب من أسباب الهلاك والدمار والخراب، وانتشار الخبث والجرائم، وشيوع الفوضى، ولقد لعن أقوام بسبب تركهم له، قال الله عز وجل في سورة المائدة: لعن الذين كفروا من بني اسرائيل على لسان داود وعيسى بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون، كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون الآيتان 78 79 قال صلى الله عليه وسلم: كلا، والله لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يد الظالم، ولتأطرنه على الحق أطرا، ولتقصرنه على الحق قصرا، أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض، ثم ليلعنّكم كما لعنهم وفي الحديث النبوي الشريف عن حذيفة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه، ثم تدعونه فلا يستجاب لكم .
فمن خلال ما تقدم نعلم علم اليقين أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأثره الواضح في الأمة وفي رفعتها وأمنها واستقرارها بل فيه كل خير ديني ودنيوي,, وبلادنا حفظها الله بحفظه وعمرها بالاسلام ممثلة بحكومتها من آل سعود حفظهم الله وسدد على الحق خطاهم تولي هذا الأمر جل اهتمامها، بل جعلت لهذا الأمر جهة مستقلة هي رئاسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبفروعها في مختلف المناطق، ومراكزها المنتشرة في الكثير من المواقع في مدنها، وهذا الاهتمام من ولاة أمرنا نابع من حرصهم على تعاليم الشرع المطهر، وعلى حرصهم على ان يعم الخير في أرجاء البلاد، وان يتلاشى الشر عنها وعن مواطنيها,, فبذلت وما زالت تبذل لهذا الصرح المبارك كي يبقى بصمة مباركة على جبين كل شبر من أرجاء البلاد فجزى الله حكومتنا خير الجزاء على ما قدموا ويقدمون خدمة للاسلام والمسلمين,, ولأن هيئات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر من الصروح الأمنية المهمة,, والتي يسجل تاريخها الانجازات الأمنية الكبيرة من القضاء على الجريمة والحد من انتشارها,, بل ان انجازاتها في القضاء على آفة العصر ودماره المخدرات لشاهد على عظم شأن هذه الهيئات المباركة في ظل دعم حكومتنا المتواصل لها,, فكم من عِرض حفظ بسببها,,!! وكم من ضآل آب ورجع الى الله,,!! وكم من شخص منحرف عاد وصلح,,!! وكم من خطر يهددالوطن والمواطن زال بفضل من الله ثم بجهود رجال الحسبة,,!! وكم من,,,!! وكم من,,!! كل هذا نقطة من بحر، وغيض من فيض,, ولاتساع مدن المملكة العربية السعودية المطرد واتساع قراها ونموها السكاني المتزايد المترتب عليه كثرة الأسواق وازدياد الحاجة الى المزيد من مراكز هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سواء في المدن أو القرى,, وهنا أقول: ان النمو السكاني في الكثير من الأحياء في كثير من مدن المملكة يتطلب زيادة أعضاء المراكز، بالاضافة الى افتتاح مراكز أخرى في الكثير من الأسواق والتي تشهد ازدحاما كبيرا لأجل التسوق والتسويق، كي ننعم بخيرها ويعم نفعها، وهذا أملنا بولاة أمرنا أمد الله في أعمارهم على طاعة الله ووفقهم وسدد خطاهم وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
عبدالمحسن بن سليمان المنيع
الزلفي

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved